لجرة لّخرة : مسرحية عرضتها جمعية الجوهرة بسلا. - الأحداث المغربية - Alahdat
- للإشهار -
الأحد, سبتمبر 25, 2022
فن وثقافة

لجرة لّخرة : مسرحية عرضتها جمعية الجوهرة بسلا.

الأحداث نت✍️مكتب- سلا

قدمت جمعية الجوهرة للتنمية الثقافية والفنية يوم السبت 23 يوليوز 2022 ،بدار الشباب تابريكت عرضها الأول لمسرحية “لجرعة لّخرة”
من تأليف ياسين السملالي الرحالي ، المعالجة الدرامية فاطمة الزهراء الصابري ، سينوغرافيا حسن الزوراري ، تشخيص آية نور جلال المسعودي غزلان أغريس و فاطمة الزهراء الصابري.

تدور أحداث المسرحية حول أربع شخصيات : رضى ؛مريم ؛سلمى و كريمة.
رضى الأخ الأكبر لمريم وزوج سلمى ، أما كريمة فهي العاملة المنزلية وتعد بمثابة الأم الروحية لمريم ورضى نظرا لوفاة والديهما وهم أطفال.

مسرحية “لجرعة لّخرة ” تقدم دراما حياتية حقيقية  واقعية مختلفة عما إعتاده المشاهد المغربي بشكل كبير.
برع في تجسيدها الممثلون حتى اللحظة ، ونجح المخرج ياسين السملالي الرحالي ببراعة في إضفاء أجواء الإثارة ، خاصة في المشهد الأخير.

ورغم أن الجمهور لا يحب ” النكد ” إلا أن هذه المسرحية لا تقدم ” النكد ” كما هو معروف لذا العامة بل ربما نكدا مفيدا ومسليا يفتح أعين المتفرج على الواقع. وكما قال بعض النقاد؛ هذه المسرحية هي جرعة حب بطعم النكد المسلي .وفقط بسماع الموسيقى ، تدرك أنك مقبل على وجبة درامية دسمة ، الإيقاع الهادئ المتسارع كضربات القلب الخافت ، صوت كصوت الرعد يتداخل مع صوت العاصفة وهذا ما تواجهه مريم بداخلها ، كلها تدخلك في حالة من التركيز في تفاصيل هذه المسرحية.

يذكر أن جمعية الجوهرة للتنمية الثقافية والفنية  تأسست سنة 2019  بسلا  ويترأسها الشاب يونس النيازي؛ لها الكثير من الأهداف منها ما هو تربوي وثقافي وإجتماعي؛  أنجزت عدة أنشطة وتكاوين مسرحية لفائدة الشباب وكذا الأطفال وتطمح السنة المقبلة إلى برمجة مهرجان مسرح الجوهرة والذي سيقام إبتداءا من شهر دجنبر الآتي وسينتهي شهرأبريل القادم ؛  هدفها وطني وطموحها دولي.

ويضيف رئيس الجمعية أنها تنظم  في الشق التربوي ؛  صبحيات تربوية هادفة لفائدة الأطفال وكذلك تكون أطرا تربوية إلا أن جائحة كوفيد 19 التي أصابت العالم  أوقفت مؤقتا  عملها التربوي .

جمعية الجوهرة لها أعمال مسرحية سابقة مثل مسرحية : تفاحة آدم – عندما تتحدت ذاكرة المغاربة – الوصية – الرشوة – لجرعة لّخرة . لذا الجمعية  عمل مسرحي جديد تشتغل عليه  ” لوترة”.
في المجال السينمائي للجمعية  أعمال قليلة من بينها : انتشار – تّالفين – سجية
والعمل السنمائي المقبل  بعنوان “ملحوظة موت”.

المؤسسة الإعلامية NGH AHDAT SARL AU
error: