العبدي يترأس إحتفالية بمناسبة الذكرى الـ20 للشراكة بين جهة الرباط-سلا-القنيطرة وجهة بروكسيل- العاصمة - الأحداث المغربية - Alahdat
- للإشهار -
الأحد, سبتمبر 25, 2022
الأحداث المحلية

العبدي يترأس إحتفالية بمناسبة الذكرى الـ20 للشراكة بين جهة الرباط-سلا-القنيطرة وجهة بروكسيل- العاصمة

الأحداث من الرباط 

أقيم مساء امس الأربعاء 21  شتنبر بفضاء سينما النهضة بالرباط،حفلا للا حتفاء بالذكرى الـ20 للشراكة بين جهة الرباط-سلا-القنيطرة وجهة بروكسيل- العاصمة،بحضور العديد من الشخصيات من مختلف المجالات.

وشكل هذا الحفل المتميز مناسبة لتسليط الضوء على الجانب الثقافي لهذه الشراكة المتجددة بين الجهتين.

وفي هذا السياق،أبرز رئيس مجلس جهة الرباط-سلا-القنيطرة السيد رشيد العبدي أن هذا الاحتفال يعكس رغبة الطرفين في تعزيز وإثراء هذا التعاون من أجل أن يشمل مجالات جديدة للتعاون .

وأكد السيد العبدي،أهمية الجانب الثقافي في هذه الشراكة التي تجمع بين الطرفين،مسجلا في الوقت نفسه أن الأرضية مواتية لإقامة تظاهرة ثقافية بشكل سنوي،والتي سيتم تطويرها فيما بعد.

من جهته أبرز كاتب الدولة في جهة بروكسيل العاصمة المكلف بالتعمير والتراث والعلاقات الأوروبية والدولية والتجارة الخارجية ومكافحة الحرائق والمساعدة الطبية العاجلة،السيد باسكال سميت تحيين اتفاق الشراكة،خاصة في شقها الثقافي .

وفي السياق ذاته،أكد السيد باسكال سميت على أهمية التعاون الثقافي بين شباب الجهتين،مشيرا إلى فن الطبخ المغربي وفرص التعريف به أكثر عبر التبادل بين المدارس الفندقية والمطاعم في كلا الجهتين.

وتميز هذا الحفل على الخصوص بحضور العديد من الشخصيات من مدينة الرباط وأعضاء وفد بروكسيل الذي يقوم حاليا بزيارة للمغرب،كما تميز ببرمجة موسيقية وفنية غنية أعدتها جمعيتين من جهة الرباط-سلا-القنيطرة وجهة بروكسيل -العاصمة.

وتعتبر جهة الرباط سلا القنيطرة من أول الجهات المغربية التي انخرطت في التعاون اللامركزي الدولي،ويعود تاريخ توقيع أول اتفاقية إطار للشراكة والتعاون بين الطرفين إلى سنة 2001 حيث تضمنت هاته الاتفاقية مجموعة من المحاور منها:

إعداد التراب،التنمية الاقتصادية،التقنيات الحديثة للمعلوميات والتواصل،التكوين المهني وإنعاش الشغل،الأشغال العمومية، التنمية الجهوية والحضرية،حماية البيئة،المحافظة على الترات، جودة السكن،السياسة الاجتماعية.

ويتراس السيد Rudi VERVOORT،الوزير-الرئيس لجهة بروكسيل العاصمة،وفدا رسميا عن جهة بروكسيل العاصمة
خلال الفترة الممتدة من 19 إلى 25 شتنبر  2022.

وتم عقد جلسة عمل أمس الأربعاء 21 شتنبر 2022 بمقر مجلس الجهة تم خلالها مناقشة تعزيز الشراكة وتطويرها بين الطرفين، وبنفس المناسبة تم التوقيع على اتفاقية إطار للشراكة والتعاون بين مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة وجهة بروكسيل العاصمة، واتفاقيتين خاصتين،الأولى تهم الأشخاص في وضعية إعاقة، والثانية تهم إحداث مرصد جهوي للدينامية الترابية معززا بنظام معلوماتي جغرافي،إضافة إلى اتفاقيات أخرى سابقة همت مجالات أخرى.


ويتضمن برنامج هاته الزيارة مجموعة من الأنشطة منها:
– لقاء مع السيد وزير الثقافة والشباب والتواصل 
– تنظيم مائدة مستديرة تتعلق بدعم المجال الثقافي بالجهتين خاصة ما يتعلق بدعم الفنانين الناشئين.
– الاحتفال بالذكرى العشرين للشراكة بين الجهتين
– تنظيم حفل فني بسنيما النهضة.
– تنظيم منتدى حول “التنمية الحضرية المستدامة: التبادل البلجيكي المغربي حول الرؤية والممارسات الجيدة” في مجال “التكنولوجيا في البناء”؛
– لقاء مع السيد وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي
– لقاء مع السيد الوالي اليعقوبي 
– لقاء مع السيدة عمدة مدينة الرباط أسماء غلالو 
– افتتاح مكتب الملحق الاقتصادي والتجاري الجديد لجهة بروكسيل العاصمة بالرباط.

كما قام السيد Rudi VERVOORT،صباح يومه الخميس بزيارة تفقدية لعدد من المبادرات، التي تدعمها جهة بروكسيل بالرباط.

error: