أكادير: مركز "ARCID"و وكالة "GIZ" تدعم مشاريع مغاربة مهاجرين - الأحداث المغربية - Alahdat
- للإشهار -
الخميس, أغسطس 18, 2022
إقتصاد و مقاولات

أكادير: مركز “ARCID”و وكالة “GIZ” تدعم مشاريع مغاربة مهاجرين

الأحداث من أكادير 

إختار المركز الإفريقي للبحوث من أجل الابتكار والتنمية ” ARCID ” والوكالة الألمانية للتعاون الدولي بالمغرب”GIZ”، مساء أمس الخميس ،مدينة الابتكار بأكادير،عشرين مقاولا من المغاربة المهاجرين للاستفادة من برنامج الدعم المقاولاتي لفائدة المغاربة العائدين الذي يُشرفان عليه بمعية شركاء آخرين.

وقد أعطى المركز والوكالة الألمانية انطلاقة البرنامج في حفل حضره بالإضافة إلى شركاء البرنامج المتمثلين في الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات بجهة سوس ماسة،منظمة التعاون الألماني؛ممثلين عن جهة سوس ماسة والمركز الجهوي للاستثمار والمجلس الجماعي لجماعة أكادير.

المدير الجهوي للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات بجهة سوس ماسة، أكد في مداخلة له بالمناسبة على أهمية البرنامج والمواكبة التي سيقومون بها لمختلف حاملي المشاريع،قصد تنمية كفاءات المقاولين،مؤكدين على استعدادهم الدائم للمساهمة في إنجاح هذا البرنامج الطموح طيلة المدة المخصصة له.


الدكتور رشيد أمليل رئيس المركز الإفريقي للبحوث من أجل الابتكار والتنمية،أكد في تصريح للجريدة أن البرنامج يسعى إلى تمكين المشاركات والمشاركين من التعلمات والمهارات الضرورية بغرض تنزيل أفكارهم بشكل ناجع وقويم يضمن نجاح مشاريعهم واستمراريتها. وأضاف المتحدث أنهم يطمحون لتأسيس منهج تكويني خاص بالمهاجر، يرتكز على التعريف والتنويه بالإكراهات الإدارية والأخطاء القانونية والتسييرية التي تكون سببا مباشرا لتوقف عدد كبير من المشاريعأو فشلها.

هذا وقد تم تقديم قرابة العشرين مشروعا من طرف المغاربة المهاجرين أمام لجنة مختصة، ستعمل على مواكبتها المباشرة، من خلال برنامج تكوينات وورشات تطبيقية؛وذلك على شكل قافلة ستزور مختلف مدن جهة سوس ماسة،ما سيسمح للمشاركين بالتعرف عن قرب على مقومات ومؤهلات الجهة ونسج علاقات جديدة ومتنوعة مع مختلف الفاعلين.

error: