الاتحاد الوطني للشغل يدعو الحكومة إلى الوفاء بتنزيل مفهوم الدولة الاجتماعية بإجراءات ملموسة - الأحداث المغربية - Alahdat
- للإشهار -
الخميس, أغسطس 18, 2022
اسرة و مجتمع

الاتحاد الوطني للشغل يدعو الحكومة إلى الوفاء بتنزيل مفهوم الدولة الاجتماعية بإجراءات ملموسة

الأحداث من الرباط 

نبه الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب الحكومة “إلى تنامي الاحتقان الاجتماعي جراء الارتفاع المهول لأسعار المحروقات وانعكاساتها على أسعار بعض المواد الأساسية التي تشكل جوهر معيشة المغاربة”.

وأعرب الاتحاد في بلاغ له عن استغرابه “لعدم اعتماد أي إجراءات حكومية سواء في البرنامج الحكومي أو السياسات القطاعية تعمل على مواجهة مظاهر الريع والاحتكار وتنازع المصالح والإخلال بمبادئ المنافسة السليمة”.

وجدد الاتحاد دعوته إلى الحكومة من أجل “المسارعة إلى توفير مناخ سياسي واجتماعي وحقوقي قادر على ضمان تعبئة وطنية جماعية لمواجهة تحديات المستقبل الغامض”.

كما دعا الاتحاد الحكومة إلى “الوفاء بتنزيل مفهوم الدولة الاجتماعية من خلال إجراءات حقيقية وملموسة تهم مختلف الفئات الاجتماعية المتضررة سواء في القطاعين العام والخاص”،إلى جانب “إحداث آلية وطنية اجتماعية وتفاوضية لمواكبة  ومواجهة الآثار السلبية المحتملة لتطورات الوضع الاجتماعي،والتعجيل بفتح حوار اجتماعي وطني مع كافة ممثلي الشغيلة المغربية دون إقصاء أو هيمنة”.

هذا ونبه الاتحاد من “أي انتقائية” في تنزيل ورش منظومة الحماية الاجتماعية أو المس بالمكتسبات الاجتماعية السابقة في هذا الاتجاه خصوصا على مستوى التمويل،مجددا دعوته “إلى مراجعة السياسة الدوائية بالمغرب تعزيزا لمقاصد منظومة الحماية الاجتماعية  بالمغرب، وبالحاجة إلى التسريع بإحالة القوانين الخاصة بذلك على البرلمان للمصادقة،مع إنهاء ما يلزم من نصوص تنظيمية وإجراءات وتدابير فعالة”.

error: