برنامج "فرصة".. فرصة حقيقية لتشجيع العمل المقاولاتي خاصة في صفوف الشباب - الأحداث المغربية - Alahdat
- للإشهار -
الخميس, أغسطس 18, 2022
إقتصاد و مقاولات

برنامج “فرصة”.. فرصة حقيقية لتشجيع العمل المقاولاتي خاصة في صفوف الشباب

الأحداث من الرباط 

يشكل برنامج “فرصة”، الذي أطلقته الحكومة في شهر مارس الماضي استجابة للتوجيهات الملكية السامية المتعلقة بتشجيع الاستثمار والتشغيل، فرصة حقيقية لتحفيز العمل المقاولاتي، خاصة في صفوف الشباب.
ويعد تمكين المواطنين جوهر هذا البرنامج الطموح الذي ي عطي الانطلاقة لمرحلة جديدة تتسم على وجه الخصوص بالابتكار والإبداع.

ويوفر برنامج « فرصة » آليتين تجمعان بين المواكبة والتمويل، ويستهدف جميع الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 18 عاما، من حاملي الأفكار أو المشاريع المقاولاتية.

كما أن هدف البرنامج واضح: تقديم الدعم اللازم للشباب الذين يشكلون رافعة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية للمملكة، وضمان إدماجهم في سوق الشغل، بغاية تثمين الموارد البشرية.

وهكذا، سيعمل البرنامج على تمويل مشاريع في مختلف المجالات (الجمعوية والبيئية والثقافية والرياضية وغيرها) دون شروط مسبقة، حيث وحدهما المشروع والتزام حامله سي ؤخذان في الاعتبار.

من جهة أخرى، تقوم آلية المواكبة المقترحة في إطار هذا البرنامج على تكوينات وتوجيهات من أجل هيكلة المشروع وتطويره من مرحلة التصميم إلى مرحلة الإنجاز، وذلك عن طريق قروض شرف بحد أقصى يبلغ قدره 100.000 درهم، يتم سدادها في أجل أقصاه 10 سنوات.

ويعتزم برنامج « فرصة »، الذي يأتي لتعزيز برنامج « انطلاقة »، منح 50 ألف قرض مضمون دون شروط مسبقة، بغلاف مالي قدره 1,25 مليار درهم معبأة لهذا الغرض.

وهكذا سيمنح برنامج « فرصة » الفرصة للشباب لإعطاء دفعة جديدة لابتكاراتهم وإبداعاتهم، عبر الانطلاق في مبادرات فردية للعمل المقاولاتي، كما سيمكن المواطنين من ممارسة أنشطتهم المقاولاتية بشكل منظم عبر نظام مبسط للتحفيزات الضريبية.

كما سيستفيدون من المساعدة على مستوى مكاتب « فرصة » المفتوحة لهذا الغرض على صعيد كل جهات المملكة، ومن مركز للعلاقات مع الزبناء موضوع رهن إشارتهم لمواكبتهم طيلة مدة هذه العملية.

بالإضافة إلى ذلك، تم وضع نظام للحكامة لقيادة ومواكبة تنفيذ البرنامج. ويتشكل من لجنة استراتيجية يرأسها رئيس الحكومة، ولجنة قيادة وطنية ولجان تتبع جهوية وإقليمية.

ويعتمد التنزيل الفعال لبرنامج « فرصة » على تعبئة الشركاء على مستوى الجهات، لا سيما المراكز الجهوية للاستثمار، ومؤسسات التمويل الأصغر والمحتضنين المحليين. كما تم تعيين الشركة المغربية للهندسة السياحية لقيادة البرنامج.

وبعد الإطلاق الرسمي للبرنامج، تم إيداع أزيد من 150 ألف ملف مشروع بالمنصة الإلكترونية المخصصة لبرنامج فرصة، وفقا لوزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

كما تم اختيار حوالي 2000 مشروع من طرف اللجان الجهوية للانتقاء، من أجل إدماجها في مرحلة المواكبة الخاصة بهذا البرنامج.

وفي ما يتعلق بالتمويل، كان الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان،الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، قد أعلن أنه سيتم الشروع في منح التمويلات للمستفيدين من برنامج « فرصة » ابتداء من شهر غشت المقبل.

وبذلك، تم وضع إطار مشجع لانبثاق مقاولات شابة مبتكرة، عبر برنامج « فرصة »، الذي يشكل، كما يشير إلى ذلك اسمه، فرصة حقيقية لتحفيز الشباب على الاندماج بشكل أكبر في سوق الشغل

error: