اسماء اغلالو : جامعة محمد الخامس تَضْطَلِعُ بدور هام وريادي في مشروع التنمية المحلية - الأحداث المغربية - Alahdat
- للإشهار -
الخميس, أغسطس 18, 2022
سياسة

اسماء اغلالو : جامعة محمد الخامس تَضْطَلِعُ بدور هام وريادي في مشروع التنمية المحلية

الأحداث من الرباط 

أكدت عمدة مدينة الرباط السيدة أسماء غلالو بكون جامعة محمد الخامس تَضْطَلِعُ بدور هام وريادي في مشروع التنمية المحلية والوطنية،كونها حاضنة للمفكرين والباحثين وعلماء اليوم والغد، ورافدا رئيسيا للمجتمع بالكفاءات والرأسمال البشري الذي يعتبر مكونا أساسيا للرأسمال غير المادي.

وأوردت السيدة اغلالو خلال أشغال مجلس جامعة محمد الخامس بالرباط الذي انعقد يوم امس الثلاثاء،أن السمعة العلمية والثقافية الطيبة التي تحظى بها الجامعة تحملنا جميعا المسؤولية للعمل سويا من أجل المحافظة والرقي بهاته المكانة المرموقة.

وأضافت السيدة أسماء غلالو،أن اجتماع مجلس الجامعة،هو مناسبة للتفكير كذلك في المعيقات والتحديات التي تقف في وجه تطور التعليم العالي والبحث العلمي بجامعة محمد الخامس.حيث يقع على عاتقنا جميعا،تضيف السيدة اغلالو كمنتخبين وجامعيين،التفكير فيها والوقوف على تداعياتها بكل جدية، وعلى رأس هاته التحديات إشكالية عدم وجود ترابط بين نظم التعليم العالي وخطط التنمية،وكذلك عدم ملاءمة العديد من التخصصات الجامعية والديبلومات لمتطلبات سوق الشغل، مما يؤدي إلى وجود فائض كبير في أعداد الخريجين الذين يعانون من البطالة في بعض مجالات اختصاصاتهم.

وشددت رئيسة جماعةالرباط،أنها بصفتها عمدة لمدينة الرباط، ستحرص على الانفتاح على محيطها الخارجي،خصوصا على المؤسسات الجامعية والمعاهد العلمية،حيث تعمل الجماعة،التي تتشرف برئاستها،على تشجيع كل المبادرات من أجل خدمة قضايا المدينة،وتجويد الخدمات المقدمة للساكنة، سواء في مجال الطاقات المتجددة أو المحافظة على البيئة.

وخلصت السيدة اغلال بالتأكيد بأن انفتاح جامعة محمد الخامس على محيطها يعنى تفاعلها بطريقة دينامكية ومنسجمة مع متطلبات سوق الشغل وحاجيات مدينة الرباط بصفة خاصة، والجهة بصفة عامة،وذلك عبر عقد شراكات مع مكونات المحيط  الاقتصادي وجمعيات المجتمع المدني وغيرها من العناصر الفاعلة في محيط الجامعة.

يذكر أن عمدة مدينة الرباط أسماء اغلالو كانت قد حلت في شهر مارس الماضي،ضيفة على برنامج “منتخب في الجامعة”،وذلك بدعوة من جمعية خريجي جامعة محمد الخامس،وأكدت خلال ذات اللقاء بانه لا يمكن الحديث عن انفتاح الجامعة على محيطها بدون إشراكها في الفضاء الاقتصادي المحلي الذي يسمح للطالب والأستاذ الباحث من إيجاد أرضية خصبة للبحوث الأكاديمية، وجعل فترة التداريب والأبحاث العلمية جسراً نحو سوق الشغل في فترة ما بعد التخرج الجامعي.

وتعتبر عمدة مدينة الرباط السيدة أسماء غلالو واحدة من خريجي جامعة محمد الخامس شعبة الاقتصاد،حيث كانت لها الحظوة سابقا بالتعلم على يد خيرة اساتذتها .

error: