تازة: الأحداث في لقاء حصري مع: عبد العزيز المرابط، المدير الإقليمي للسكنى وسياسة المدينة. - الأحداث المغربية - Alahdat
- للإشهار -
الخميس, أغسطس 18, 2022
الأحداث المحليةالأحداث TV

تازة: الأحداث في لقاء حصري مع: عبد العزيز المرابط، المدير الإقليمي للسكنى وسياسة المدينة.

الأحداث.نت/تقرير صحفي بالصور والفيديو/الحسن قرمان- مكتب تازة.

صباح يوم الإثنين 27 يونيو 2022، كان لمكتب الجريدة بتازة لقاء صحفي حصري بالسيد: عبد العزيز المرابط، المدير الإقليمي للسكنى وسياسة المدينة، حيث إستضافنا بأريحية وترحيب كبيرين بمكتبه بالمديرية الإقليمية، لتسليط الضوء الإعلامي حول المنجز والذي هو قيد الإنجاز من برامج التأهيل الحضري للمدينة والجماعات الترابية في إطار سياسة المدينة والتأهيل الحضري محليا وإقليميا.


لقاء صحفي حصري، تفاعل معه السيد: عبد العزيز المرابط بإيجابية وواجب مسؤولياتي لتنوير الرأي العام المحلي، الإقليمي والوطني بخصوص الأوراش التنموية المفتوحة على المستويين المحلي والإقليمي من المنجز سلفا إلى ما هو قيد الإنجاز الميداني أو اللمسات الأخيرة قبل التنزيل الفعلي وإنطلاق الأشغال بها.

حيث أشار في معرض حديثه بداية إلى واجب الشكر، التقدير والثناء على المجهودات الجبارة والتدخل الشخصي الفاعل والحاسم للسيد: مصطفى المعزة، عامل الإقليم في تمكين المدينة والإقليم من الإستفادة من عدد من المشاريع البنيوية و المهيكلة من خلال التتبع القبلي، المواكبة الميدانية والترافع القوي لدى الجهات المسؤولة وطنيا، جهويا وإقليميا، حبا في تازة وساكنتها مع حرصه الشديد على التنمية الشاملة لهذا الإقليم وفي جميع المجالات، فضلا عن قربه من الساكنة منذ قدومه عاملا على الإقليم، ليختم هذه الإشارة بالتأكيد على أن عددا من هذه المشاريع لم يكن ليرى النور لولى تدخلاته المسؤولياتية الحاسمة بمعية المنظومة المحلية من، قطاعات وزارية، جماعات ترابية، سلطات محلية وإقليمية ومجتمع مدني.

لينطلق في تصريحه الإعلامي بتقديم صورة شاملة وتفصيلية للمشاريع البنيوية التي ساهمت في تمويلها وإنجازها وزارة السكنى والتعمير وسياسة المدينة محليا وإقليميا في إطار التاهيل الحضري للمدينة والإقليم، نموذج :
1- إعادة هيكلة وتأهيل:شارع محمد.السادس وحديقة قطرة حليب المنجزين سابقا.
2- المدخل الجنوبي للمدينة( الذي يبدأ من المدار الطرقي لمدخل حي الكوشة إلى غاية منعرج المسجد الكبير للحي) كشطر أول تقدمت الأشغال به بنسبة تقارب %90، مشروع سيساهم في تغيير البنية الطرقية التحتية لحي الكوشة جماايا وكليا، فضلا عن مشروع ملعب القرب المرافق لهذا الشطر والذي تكلفت بتمويله الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع لمجلس جهة فاس/مكناس، وبتدخل شخصي للسيد العامل، الذي كان له فضل الحصول على الوعاء العقاري الخاص بتشييده وبشكل مجاني من مالكه الأصلي مشكورا. مشروع بيوي واعد سيربط المدينة إقتصاديا وسياحيا بمواقع الإقليم السياحية الهامة( الشقة، رأس الماء وباب بودير) في إنتظار إستكمال هذا المشروع الطرقي الواعد بشطره الثاني الذي سيربط مدار مسجد الكوشة بمدخل حي الشقة في المستقبل القريب. مكوناته في مجملها تتضمن:( تقوية، توسيع وتزفيت طريق المدخل، الانارة العمومية، التشجير، المساحات الخضراء، الترصيف والتزليج). ليعرج على المشروع المرتقب تنزيله قريبا على مستوى المدخل الشرقي للمدينة(تأهيل شارع بئر انزران من سوق السمك حتى مرجان). فضلا عن تسليطه للضوء ببيانات، معطيات وأرقام مضبوطة تسلمتها الجريدة بشكل كتابي، تخص البرامج والمشاريع التأهيلية الخاصة بالمراكز الحضرية والجماعات الترابية بالإقليم والتي ساهمت في تمويلها وإنجازها وزارة السكنى والتعمير وسياسة المدينة بقسط كبير يستحق التنويه والإشادة والإعتبار، بمعية باقي الشركاء الآخرين. لينهي تصريحه بتجديد الشكر والعرفان للسيد عامل الإقليم على دوره الحاسم في تنزيل ما سبق المشاريع التنموية إقليميا وكل الشركاء القطاعيين والمنظومة المحلية من جماعات ترابية، مجلس إقليمي، سلطات محلية، المبادرة الوطنية للتنمية البشرية،مجلس الجهة، شركة العمران، وكالة تنمية اقاليم الشمال، مجتمع مدني والاعلام المواكب، من خلال هذه الالتفاته الكريمة لجريدة الأحداث الوطنية في شخص مراسلها الحسن قرمان.


في ما يلي جرد تفصيلي للمشاريع المنجزة من طرف وزارة السكنى وسياسة المدينة بالمدينة والإقليم:
1- تاهيل المدخل الجنوبي للمدينة في شطره الاول: 7 ملايين درهم لتهيئة الطرقات و 3 مليون درهم للكهرباء والانارة العمومية- تكلفة الشطر الثاني: 3،6 مليون درهم.
2- تأهيل شارع بئر أنزران بالمدخل الشرقي للمدينة: 34،4 م.د
3- مشروع تأهيل المدينة في إطار سياسة المدينة بتكلفة آجمالية قدرها: 113،50 م.د، تساهم فيها الوزارة ب: 72،10م.د والجماعة الحضرية ب: 41،50 م.د.

4- برنامج إعادة هيكلة الأحياء الناقصة التجهيز بالجماعات الحضرية بالإقليم:
* تازة: 29،90م.د * وادي أمليل: 5،10م.د
* أكنول: 5،20 م.د * تاهلة: 9،80 م.د
* معالجة البنايات المهددة بالإنهيار باكنول: 4،70م.د(4 م.د تمويل الوزارة، 0،7م.د المستفيدين، العقار تكلفت به الجماعة الترابية).
* التأهيل الحضري بالجماعات القروية:
1- كلدمان: برنامج تأهيل المعبر الرئيسي ودوار الكراشحة: 12م.د تمويل كلي للوزارة – برنامج تأهيل جماعة كلدمان في إطار سياسة المدينة ب: 74،90م.د(7،33م.د تمويل الوزارة والباقي من طرف الشركاء).
* باب مرزوقة: تأهيل دوار الشقة ب: 3م.د بتمويل كلي للوزارة – تأهيل مركز الجماعة: 13،60م.د( 7م.د تمويل الوزارة، 6،60م.د تمويل الجماعة لتهيئة الواد الحار).
* مكناسة الغربية: مشروع تأهيل دوار القصبة: 3 م.د بتمويل كلي للوزارة – مشروع تأهيل مركز الجماعة: 4،27م.د (3 م.د تمويل الوزارة، 1،27 تمويل الجماعة).
* تايناست: برنامج التأهيل الحضري في شطره الأول: 3م.د بتمويل كلي للوزارة، الشطر التكميلي ب: 2م.د بتمويل كلي كذلك للوزارة.
* أحد أمسيلة: برنامج التاهيل الحضري في شطره الأول: 5م.د بتمويل كلي للوزارة، الشطر التكميلي: 5،70 م.د( 3، 50م.د تمويل الوزارة، 2،20م.د تمويل الجماعة).
* تيزي وسلي: الشطر الأول: 5م.د والشطر الثاني ب: 3،80 م.د بتنويل كلي للوزارة.
* بورد: الشطر الأول: 7,70 م.د( 5 م.د تمويل الوزارة، 2,70م.د الجماعة والشركاء، الشطر الثاني: 2,68 م.د بتنويل كلي للوزارة.
* أكنول: في إطار سياسة المدينة: 22,04 م.د (15,04م.د تمويل الوزارة، 7م.د تمويل الجماعة).
* تازة المدينة: معالجة البنايات المهددة بالإنهيار: 12,50 م.د(5,50 م.د تمويل الوزارة، 5,50 م.د تمويل وزارة الداخلية، 1,50 م.د تمويل الجماعة).
* الزراردة: تأهيل الجماعة: 110,57م.د( 25,95م.د تمويل الوزارة، 84,62 م.د تمويل باقي الشركاء).
*أجدير: تأهيل المركز: 156,96 م.د( 13,34 م.د تمويل الوزارة، 143,62 م.د تمويل باقي الشركاء).
* سيدي علي بورقبة: الشطر الأول: 3 م.د والشطر الثاني: 1,27 م.د بتمويل كلي للوزارة.
* بوشفاعة: الشطر الأول ب: 5 م.د بتنويل كلي للوزارة، الشطر الثاني ب: 6,47 م.د( 4م.د تمويل الوزارة، 2,47 م.د تمويل الجماعة).
* بني فراسن: الشطر الأول ب: 3 م.د بتمويل كلي للوزارة، الشطر الثاني ب: 3,85 م.د ( 2 م.د تمويل الوزارة، 1,85 م.د تمويل الجماعة).
* باب بودير: 10,04 م.د( 7,04 تمويل الوزارة، 3 م.د تمويل الجماعة).
* بني لنت: 13,50 م.د(7.م.د تمويل الوزارة، 6,50 م.د تمويل باقي الشركاء).
* الصميعة: 12,77 م.د ( 7 م.د تمويل الوزارة، 5,77 م.د تمويل الجماعة وباقي الشركاء).
# بالنسبة لمشروع تأهيل شارع محمد السادس وحديقة قطرة حليب(حديقة موريطانيا) فجدير بالذكر أنه تم بتمويل كلي كذلك من قبل وزارة السكنى والتعمير وسياسة المدينة بتكلفة: 24,07مليون درهم.
هذه المعطيات المالية التفصيلية الخاصة بالمشاريع المنجزة محليا وترابيا من قبل الوزارة وشركاءها تشمل حصيلة إجمالية لما بين: 2012 / 2022.

المؤسسة الإعلامية NGH AHDAT SARL AU
error: