تازة: المجلس الجماعي يعقد دورته العادية لشهر ماي2022. - الأحداث المغربية - Alahdat
- للإشهار -
الخميس, مايو 19, 2022
الأحداث المحليةالأحداث TV

تازة: المجلس الجماعي يعقد دورته العادية لشهر ماي2022.

الأحداث.نت✍الحسن قرمان :مكتب تازة.

إنطلقت أشغال الدورة العادية للمجلس الجماعي لتازة المنعقدة بقاعة الإجتماعات بالقصر البلدي يوم الخميس5ماي2022 بجدول اعمال يضم 17نقطة للتداول والمصادقة، بحضور الاغلبية المطلقة للأعضاء والعضوات،الأطر الإدارية الجماعية، ممثلي المجتمع المدني ووسائل الإعلام، برئاسة السيد: عبد الواحد المسعودي، رئيس المجلس وبإشراف من السلطة الإقليمية في شخص السيد باشا المدينة، رشيد صادقي، دورة عادية برزنامة من النقط إفتتحها رئيس المجلس الذي رحب بالجميع مباركا للحضور عيد الفطر ومذكرا بجدول أعمالها، وقبل إعطاءه الكلمة لكاتبة المجلس لتلاوة ملخص للدورة السابقة،تدخل كل من المستشاران: سعيد دحو ومنير الشنتير عن فريق المعارضة مذكران الرئاسة بضرورة احترام توقيت بدء الاشغال الذي تاخر بنصف ساعة مع تسجيل احتجاجهما عن عدم التوصل بمحاضر الإجتماعات إلا عن طريق المفوض القضائي، وهي سابقة لم يشهدها المجلس الجماعي-حسب تصريحهما-في إطار نقطة نظام.بعد ذلك وطبقا للمادة: 264من القانون التنظيمي للمجلس14/113 القاضية بوجوب الاضطلاع على مستجدات الاحكام القضائية ضد او لصالح المجلس، تفضل رئيس قسم الشؤون القانونية بعرض لقضايا تهم: حادثتي شغل لعونين عرضيين- قضيتين خاصتين بآداء تعويض لملكين عقاريين- واخرى لفائدة الشركة المكلفة بتسيير المسبح البلدي بتعويض عن الضرر. تلاه عرض لرىيس المجلس حول نشاط المكتب الجماعي بين الدورتين بخصوص:
– المحطة الطرقية: بعد شكره للسلطة الاقليمية باسم الحاضرين على الدعم والمساندة الدائمتين للمجلس، اعلن عن اربع صفقات تخص تاسيس الشركة المكلفة بتسيير المحطة، فتح حسابها البنكي، اشغال التهيىة الخارجية والتجهيز الداخلي وانطلاق الاشغال التي ستنتهي في غضون شهرين وبمبلغ يفوق 6ملايين درهم.استصدار قرار من وزارة النقل حول إجبارية استعمال المحطة من قبل حافلات النقل.
– الطرق المدارية الثلاث: تم الامر بالشروع في العمل الميداني بواد الدفالي/فضاء السعادة بمبلغ 7,4 مليون درهم- صفقة إنجاز المقطع الطرقي من الوداديات وسوق السمك ب:14مليون درهم- الإعلان عن صفقة المنشأة الفنية لواد الهدار بتكلفة حوالي: 200مليون درهم(2مليار سنتيم).
– الملحقة الإدارية الثانية: بعد الترحيل المؤقت للموظفين تم الأمر بإنجاز أشغال إعادة التهيئة والتأهيل للبناية المفرغة بمبلغ: 4مليون درهم.
-المدخل الجنوبي للمدينة: الأشغال جارية به بتكلفة: 16مليون درهم.
– إعادة تهيئة بعض الأحياء ناقصة التجهيز بمبلغ: مليار و700مليون سنتيم.
– تهيئة المقبرة المسيحية في نهايتها.
– كراء آليات النظافة: تم الإعلان عن الصفقة مع إعطاء الأمر بالتنفيذ بمبلغ: 1.100.000 درهم لمدة سته أشهر.
– المنشأة الفنية للسوق الاسبوعي: بعد سلوك المساطر القانونية الخاصة بحيازة العقار الخاص بواد الدفالي، قريبا ستنطلق اشغال التهيىة وتغطية الوادي المحاذي للسوق الاسبوعي بمبلغ: 7مليون درهم.
-المقطع الطرقي بئر أنزران: بعد تحويل الإعتمادات الخاصة تم تعبئة مبلغ: 37مليون درهم وستتكلف شركة العمران بتثليت الطريق بعد انتهاء الدراسة الخاصة بالمشروع.
– محطة القطار: تم الاعلان عن الصفقة بمبلغ: 40مليون درهم.
– حي المنتزه: تمت برمجة صفقة خاصة بإعادة الهيكلة لشوارعه وطرقه بمبلغ: 3,500.000 درهم.
– المرآب البلدي: تم إقتناء العقار على مساحة 2هكتار والإعلان عن الصفقة الخاصة بإنشاءه بمبلغ: 6مليون درهم.
– برنامج تأهيل المدينة: سوف تبرمج دورة إستثنائية خاصة بذلك بعد التوصل بالموافقة على التمويل من قبل الوزارات الشريكة والمعنية.
– الإستهلاك الجماعي للماء: حرص المجلس الحالي على تخفيض فاتورة الإستهلاك من 10مليون درهم إلى 2مليون درهم. جدير بالإشارة إلى أنه قبيل البدء في التداول والمصادقة على نقط الدورة، شهدت القاعاة إحتجاجات صاخبة وتدخلين لممثلي الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بتازة، عبرا خلالها على انتظارات الشباب التازي وموقع العاطلين في البرنامج التنموي والمشاريع المبرمجة لجماعة تازة.
لينتقل المجلس للتداول بالنقاش الحاد والمسؤول بين مكونات المعارضة والأغلبية حول النقط التالية:
1- المصادقة بالإجماع على الثمن الذي حددته اللجنة الإدارية للتقييم للقطع الأرضية الواقعة بعرض مشروع الطريق الجماعية المكونة من جزء من طرق التهيئة 170- 205- 206 بسهب الهواري ب:50درهم للمتر المربع.
2- المصادقة بالاجماع على الثمن الذي حددته اللجنة الإدارية للتقييم للقطع الأرضية التابعة للخواص المشمولة بتخصيص مساحة خضراء (EV88) بحي السعديين بسومة50درهم للمتر المربع.
3- الموافقة على الثمن الذي حددته اللجنة الإدارية للتقييم للقطع الأرضية الواقعة بعرض طريق التهيئة رقم482 بحي النهضة بسومة: 600 درهم للمتر المربع.
8- المصادقة بالإجماع على اتفاقية شراكة بين جماعة تازة وجمعية الأعمال الإجتماعية لموظفي الجماعة بمبلغ:250.000درهم كإعانة للاعوان العرضيين بمناسبة عيد الأضحى.
9- المصادقة على مشروع القانون الاساسي لشركة التنمية الجهوية فاس/مكناس للتنشيط والتظاهرات وتدبير المعالم العمرانية بالإجماع.
10- المصادقة بالإجماع على تصنيف حديقة ساحة 20غشت ضمن الثرات الوطني.
11- المصادقة بالإجماع على فتح إعتمادات جديدة بميزانية جماعة تازة برسم السنة المالية 2022.
12- الاستماع الى ومناقشة عرض حول تقييم تنفيذ برنامج عمل الجماعة 2021/2017.
13- المصادقة بالإجماع على إتفاقية شراكة متعلقة بإنجاز مشروع حماية تازة من الفيضانات المقدم في إطار طلب المشاريع لسنة2021 الممولة من طرف صندوق مكافحة آثار الكوارث الطبيعية بمبلغ: 50مليون درهم وجب توفيره بشراكة مع: وزارة التجهيز، السكك الحديدية، وكالة الحوض المائي لسبو ووكالة الشمال للتنمية، حيث كانت هذه النقطة محط تساؤل من قبل ممثل المعارضة، المستشار منير الشنتير حول غرابة المصادقة على الإتفاقية بعد إطلاق الأمر بتنفيذ المشروع.
14-15-16 تم إرجاءهم لدورة لاحقة للتشاور واستكمال الترتيبات الخاصة بهم(المصادقة على إلغاء مقرر المجلس عدد 2 بتاريخ: 11أكتوبر2021 المتعلق بتشكيل اللجان الدائمة للمجلس- المصادقة على إعادة تشكيل اللجان الدائمة للمجلس- المصادقة على تعديل مقرر المجلس عدد261بتاريخ: 07فبراير2019، المتعلق بالمصادقة على الهيكل التنظيمي لجماعة تازة وتوصيف المهام).
17- المصادقة بالإجماع على إنخراط جماعة تازة في مشروع “ميزة الجماعات المواطنة” حيث حظيت جماعة تازة بذلك ضمن66جماعة من أصل 1500جماعة ترابية بالمملكة.
4- المصادقة بأغلبية14 صوتا مقابل معارضة 6وإمتناع عضوين عن التصويت بخصوص تحويل بعض إعتمادات ميزانية التجهيز بمبلغ: 2.500.000درهم لتحقيق الموازنة المالية للعجز المالي لميزانية الجماعة لسنة2021(نقطة استأثرت بنقاش حاد من قبل المعارضة).
5-المصادقة بالإجماع على تحويل بعض فصول ميزانية التسيير بمبلغ: 950.000درهم منها 250.000درهم لاعانة الاعوان العرضيين بمناسبة عيد الأضحى و700.000درهم للوقود والزيوت.
6- المصادقة بأغلبية 15صوتا ومعارضة6أعضاء على إعادة تخصيص بعض الإعتمادات بميزانية التجهيز من أجل بناء منشأة فنية كبرى(قنطرة)على واد الهدار بمبلغ: 5.958.298,57 درهم.
وفي الأخير رفع المجلس الجماعي برقية ولاء وإخلاص للديوان الملكي بالرباط، تلتها المستشارة فاطمة السرار، كاتبة المجلس بمناسبة إنعقاد الدورة الحالية للمجلس.

 

المؤسسة الإعلامية NGH AHDAT SARL AU
error: