الأحد, فبراير 28, 2021
الأحداث TVالأحداث المحلية

مكناس.. بالفيديو حرفيون وصناع يكترون محلات صغيرة يطالبون بمجمع صناعي

الأحداث✍خالد المسعودي

مكناس/ هم 122 صانع وحرفي، يمتهنون الحدادة، وصناعة هياكل الشاحنات والجر، المطالة، الميكانيك وكهرباء الشاحنات والآلات الثقيلة في محلات مكتراة مستغلين المساحة المقابلة لهذه المحلات الصغيرة المجاورة للتجمعات السكنية “الأطلس” و “النعيم” و”الأمل2″ التابعة للملحقة الحضرية مرجان بمكناس.
اليوم وبعد إنطلاق أشغال بناء بعض التجزئات السكنية في المساحات الشاسعة التي كانت تستغل من طرف هؤلاء الصناع والحرفيين، أصبحت هذه الفئة تائهة وحائرة والسؤال ينهشها، بعدما ضاقت بهم الشكايات من لدن المارة و مستعملي الطريق و على وجه الخصوص الجيران بسب الضوضاء و الإزعاج الذي تسسبه لهم الأشغال.
جريدة “الأحداث” حلت اليوم بعين المكان وعاينت الوضع من خلال كلمات عبر فيها هؤلاء الصناع والحرفيين عن الخوف الذي يشعرون به حول مستقبلهم المهني، و لا يملكون غير أصواتهم التي نابت في التبليغ عما يسكن في دواخلهم من مخاوف من تشريدهم وأسرهم، بعدما توالت الصعوبات في العمل متفهمين معاناة جل المتضررين.
كما وقفت جريدة “الأحداث” خلال الجولة التي قامت بها اليوم في عين المكان على معاناة السكان المتضررين و أيضا هؤلاء الصناع والحرفيين الذين عبروا عن تذمرهم جراء ما يتهددهم وقوتهم اليومي مطالبين بحلول عاجلة شريطة ألا تضيع حقوقهم في كسب قوتهم اليومي من حرفة لا يجيدون غيرها.
اليوم و أكثر من أي وقت مضى فالطبقة الشغيلة بهذا القطاع المهم والحيوي وبعد تأسيسها لشركات، لم تجد من يد تمتد نحوها للإستماع لمعاناتها ولإيصالها غير تأسيس جمعية بإسم “جمعية رواق المهنيين بمكناس”، التي تنوب عنها في هذا الملف الذي تقدمت به إلى الجهات المعنية، قصد إخراج مشروع مجمع صناعي نموذجي يعود بالنفع عليها وعلى إقتصاد المدينة إسوة بعدد من المدن المجاورة.

هيئة التحرير
المؤسسة الإعلامية NGH AHDAT SARL AU
error: