الأحداث TVالأحداث المحلية

أسفي.. غضب حقوقي ونقابي من تردي الأوضاع بمستشفى محمد الخامس

الأحداث✍نبيل اجرينيجة

يعيش المستشفى الإقليمي محمد الخامس بأسفي، وضعا مزريا، خلق حالة من الغضب الحقوقي والنقابي، واحتجاجات على سوء الوضع في ظل جائحة كورونا.

وفي هذا السياق نظم المرصد الوطني للحريات العامة وحقوق الإنسان، بتنسيق مع الهيئة الديمقراطية المغربية لحقوق الإنسان -فرع اسفي- و بمعية حضور فعاليات مجتمعية مدنية إعلامية ونقابية بالإقليم، وقفة احتجاجية صباح اليوم الثلاثاء 24 نونبر 2020 على الساعة 10H30 صباحا وذلك نتيجة تردي الأوضاع بالمستشفى الاقليمي محمد الخامس باسفي.

وطالبت الهيئات الحقوقية والنقابية والمجتمعية خلال هذه الوقفة المنظمة، بوضع حد لتردي الوضع الصحي و فشل القائمين على الشأن الصحي في احتواء وباء كوفيد 19 الأمر الذي يؤكده العدد الكبير للوفيات مؤخرا.

كما رفعوا شعارات مطالبين الجهات المعنية والقائمين على الشأن الصحي بالإقليم ولجنة اليقضة مسؤوليتها بخصوص توفير تحاليل الكشف عن كوفيد 19 والتكفل بالمصابين و المخالطين، معبرين عن إدانتهم استمرار استهثار قلة فاسدة من أطر هذا المستشفى بأرواح وصحة المواطنين والمواطنات، أمام تنويهه بالتضحيات التي يقدمها شرفاء المهنة.

واستهجن المحتجون خلال هاته الوقفة، صمت الجهات المسؤولة وفي مقدمتها وزارة الصحة والسلطات الإقليمية، التي أصبحت تستكثر على الضحايا وذويهم مجرد التشكي.

وأكد المرصد الوطني للحريات العامة وحقوق الإنسان على ضرورة إعادة النظر في قسم المستعجلات وتطويره مع توفير عدد كاف من الأطباء لتلبية حاجيات الوافدين على المصحة الإستشفائية، و تجهيز المستشفى بالآليات الضرورية للإشتغال بما فيها المعدات و الأطر البشرية و تأهيل مجموعة من الأقسام و المرافق.

وفي السياق ذاته، أكدت رئيسة الفرع الإقليمي للهيئة الديمقراطية المغربية لحقوق الإنسان بأسفي “اسماء نجيم” أن هذه الوقفة الاحتجاجية التي نظمت اليوم بالنسبة للفاعلين الحقوقيين والجمعويين والنقابيين امام مستشفى محمد الخامس تأتي لوضع قطاع الصحة بإقليم اسفي تحت المجهر وجعله كأرضية في صلب النضالات والوقوف على الأسباب الكامنة وراء إقصاء الموطن من حقه في الإستفادة من التطبيب وكذا توطيد جسور التواصل مع الفعاليات المحلية بالاقليم والمدينة بهدف تشكيل جبهة شعبية محلية تدافع عن مكتسبات المواطن الآسفي بالإقليم والمدينة والحق في الصحة وتسطير برنامج نضالي في هذا الإتجاه.

هيئة التحرير
المؤسسة الإعلامية NGH AHDAT SARL AU
error: