الثلاثاء, أكتوبر 20, 2020
الأحداث المحلية

مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة يصادق على اتفاقيتي شراكة تتعلقان بالتأهيل الحضري لسوق أربعاء الغرب

الاحداث من الرباط 

 عَقد مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة دورته العادية لشهر يوليوز المنعقدة امس  الإثنين 6 يوليوز 2020 بالرباط، ترأسها السيد محمد عواد نائب رئيس مجلس الجهة بحضور السيد الكاتب العام لولاية جهة الرباط سلا القنيطرة.


في مُستهل الدورة تم تقديم تقرير إخباري يتضمن أهم الأعمال التي تم القيام بها خلال الفترة الفاصلة بين دورتي مارس ويوليوز 2020، ليتم بعد ذلك تقديم عرض عن الوضعية الاقتصادية بالجهة في علاقة ذلك بآثار جائحة كوفيد 19 من قبل السيد منير شاكر المدير بالنيابة للمركز الجهوي للاستثمار.
وبلغت الكلفة المالية الإجمالية للاتفاقيات الجديدة المصادق عليها في هذه الدورة 347.26 مليون درهم، يُساهم في تمويلها مجلس الجهة ب 125.24 مليون درهم.
ففي إطار مُساهمة مَجلس الجهة في تعزيز الشبكة الطرقية بالجهة ضمن برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية، تمت المصادقة بالإجماع على مشروع اتفاقية شراكة وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء كلفتها المالية الإجمالية 75.10 مليون درهم، تتعلق بإنجاز 5 مشاريع طرقية مصنفة بطول 45 كيلمترا ومنشئتين فنييتين بسبع جماعات (سيدي عزوز ومولاي عبد القادر وباب تيوكة ولمرابيح وزيرارة بإقليم سيدي قاسم) و(أولاد بنحمادي بإقليم سيدي سليمان)، و(الصباح بعمالة الصخيرات تمارة).
وفي إطار نفس البرنامج وضمن المشاريع الخاصة بربط الدواوير بالكهرباء، تمت المصادقة بالإجماع على مشروع اتفاقية كَهربة 29 كانونا بدوار سيدي الغازي مراكشية بجماعة عين السبيت بإقليم الخميسات بكلفة مالية إجمالية تبلغ 2.16 مليون درهم يساهم مجلس الجهة في تمويلها ب1.44 مليون درهم، وهي الاتفاقية التاسعة التي تندرج في إطار تَنفيذ مَجلس الجهة لبرنامج ربط الدواوير بالكهرباء حيث تم ما بين سنتي 2017و2019 ربط 3791 كانونا على مستوى 1167 دوارا بــــــــ38 جماعة، بكلفة مالية إجمالية تقدر ب249.6 مليون درهم يساهم فيها مجلس الجهة ب168.3 مليون درهم.


وفي إطار انخراط مجلس الجهة في مُواجهة جائحة فيروس كورونا “كوفيد 19″، صادق مجلس الجهة بالإجماع على مشروع اتفاقية شراكة مع الولاية وعمالات وأقاليم الجهة تتعلق بمساهمة مجلس الجهة في شراء معدات ومواد تتعلق بمحاربة جائحة فيروس كوفيد 19، بكلفة مالية إجمالية تقدر ب 20 مليون درهم.
وفي إطار مُساهمة مجلس الجهة في تمويل مشاريع المخطط الاستراتيجي للتنمية المندمجة والمستدامة لإقليم القنيطرة، تمت المصادقة بالإجماع صادق مجلس الجهة على مشروع ملحق تعديلي يتعلق بمشروع خلق قطب الصناعة التقليدية بالقنيطرة بكلفة مالية إجمالية تقدر ب 53 مليون درهم، والتي ظلت فيها مساهمة مجلس الجهة في حدود 4.7 مليون درهم.
كما صادق على اتفاقيتي شراكة تتعلقان بالتأهيل الحضري لسوق أربعاء الغرب ويهمان إجمالا إنجاز 12 مشروعا بمبلغ مالي إجمالي يقدر ب 197 مليون درهم، يساهم فيهما مجلس الجهة بمبلغ 24 مليون درهم.
وصادق أيضا السيدات والسادة أعضاء مجلس الجهة بالإجماع على مشروع اتفاقية إطار مع وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي تتعلق بدعم المقاولات وتعزيز الابتكار وتطوير تجمعات الشركات في مجال الصناعة والتكنولوجيا ودعم هياكل مواكبة المقاولات الناشئة على صعيد الجهة.
وخلال هذه الدورة، صَادق السيدات والسادة أعضاء مجلس الجهة بالإجماع على مشاريع ملاحق تعديلية لاتفاقيات سابقة، وتهم:
• مشروعي اتفاقيتي جديدتين للشراكة متفرعتين عن اتفاقية شراكة سابقة تتعلق بإنجاز ما مجموعه 210 كلم بكلفة مالية إجمالية تقدر ب 434 مليون درهم، يساهم فيها مجلس الجهة ب 194.34 مليون درهم، تم تقسيمها على الشكل التالي:
– اتفاقية شراكة تتعلق بإنجاز مشاريع طرقية بطول 200 كلم، وكلفة مالية إجمالية تقدر ب 234 مليون درهم، يساهم في تمويلها مجلس الجهة ب 104.34 مليون درهم، وتهم إتمام البرنامج الوطني الثاني للطرق القروية واتفاقية شراكة بين وزارة التجهيز والنقل ومجلس جهة الرباط سلا زمور زعير سنة 2011.
– اتفاقية شراكة تتعلق بتأهيل الطريق الإقليمية رقم 4033 بين سلا (ط ورقم 6) والطريق الإقليمية رقم 4002، بطول 10 كلم بكلفة مالية إجمالية تقدر ب 200 مليون درهم، يساهم فيها مجلس الجهة ب 90 مليون درهم.
– مشروع ملحق تعديلي يهم اتفاقية شراكة تتعلق بتهيئة وبناء سوق الصالحين بسلا، والتي لم يطرأ أي تغيير فيها على مستوى مُساهمة المالية لمجلس الجهة التي ظلت في حدود 30 مليون درهم ضمن كلفة مالية إجمالية انتقلت من 305 مليون درهم إلى 361 مليون درهم للمشروع.
فيما تم تَأجيل المُصادقة على :
– مشروع وثيقة التصميم الجهوي لإعداد التراب لجهة الرباط سلا القنيطرة، الذي يعد وثيقة مرجعية للتهيئة المجالية لمجموع تراب الجهة، والذي تم الاتفاق بالإجماع على تأجيل المصادقة عليها في الدورة المقبلة.
– مَشروع اتفاقية شراكة بين مجلس الجهة والشبكة المغربية لمواكبة المقاولات تتعلق بدعم ومواكبة المستثمرين الشباب والتمويل عبر منح قروض الشرف، والتي يساهم مجلس الجهة في تمويلها سنويا بمبلغ 3 ملايين درهم لمدة سنتين قابلة للتجديد.
إلى ذلك، وفي ختام أشغال هذه الدورة تلت السيدة سميرة الهاشمي كاتبة مجلس الجهة برقية ولاء وإخلاص مرفوعة إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله.

 

error: