الإثنين, أكتوبر 19, 2020
اسرة و مجتمع

الدكتور منير القادري بودشيش الطريقة القادرية البودشيشة ليست تنظيما سياسيا ولا نخبويا ولا ترتبط بأي مكون تنظيمي

#الأحداث⁦✍️⁩أيوب الهداجي

مداغ – قال الدكتور منير القادري بودشيش خلال كلمته التي ألقاها ضمن فعاليات ليالي الوصال التي تبثها مشيخة الطريقة القادرية البودشيشية بشراكة مع مؤسسة الملتقى ومؤسسة الجمال على صفحة مؤسسة الملتقى على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك أننا في عالمنا المعاصر المليئ بالمتغيرات في حاجة ماسة لتربية صوفية أخلاقة تزرع البعد الاخلاقي والديني والاجتماعي في السلوكات الفردية

وأردف أن التربية تنمّي في الانسان قيم الخير والمحبة و تكسبه مناعة في مواجهة مشاعر الكراهية والعنصرية والاستكبار واحترام حقوق الإنسان و الحيوان والطبيعة وإحترام الاخر كشرط أساسي للتعايش

وأكد أن التربية الصوفية تعمل على إعادة تشكيل الشخصية الإنسانية على أساس عرفاني رباني، من خلال اهتمامها بأمرين أولهما تزكية النفس بالتدرج، وثانيهما التوجه بالوصول إلى معرفة المعبود.

وأضاف بأن الصحبة تحرر قلب المريد من التعلق بالمظاهر الخارجية، وتكسبه شعوراً بالتحرر الداخلي والقوة الذاتية ، ويكون عمله لله تعالى، حيث يستوي لديه المدح والذم، ولا يحقد على عدو ولا يظلم ولا يساوم على حق يؤمن به.

وأضاف بأن التصوف المغربي أسهم بصورة جد فعالة ، في تشكيل الوجدان الديني المغربي، والسلوك الاجتماعي الوطني ،مما جعل منه خطابا معتدلا جامعا بين الشريعة و الحقيقة، وهو ما يتجلى في نهج المغاربة للوسطية في كل اختياراتهم الدينية و المذهبية و الحضارية.

وفي معرض جوابه عن أحد الأسئلة المطروحة ضمن الفقرة التفاعلية مع المتابعين لليلة الافتراضية العاشرة، أكد أن الطريقة القادرية البودشيشية ليست تنظيما سياسيا ولا نخبويا، وأنها لا ترتبط بأي مكون تنظيمي بالمعنى الوظيفي والجوهري، وأنه لا يشكل جزءا من حقيقتها وجوهرها.

وأوضح أيضا أن الطريقة لا ترتبط بأي تنظيم فكري ولا دعوي، يسهر على تسييرها سواء من الداخل أو الخارج، وأضاف أنها كجميع الطرق الصوفية الأصيلة، وبحكم مرجعيتها الصوفية، فهي تنبني في جوهرها على علاقة الشيخ بالمريد، هذه العلاقة التي تعتبر الأساس التربوي والتسييري للطريقة.

تجدر الاشارة إلا أن الدكتور منير القادري بودشيش مدير مؤسسة الملتقى ونجل شيخ الطريقة القادرية البودشيشية قد عين نائبا للاتحاد العالمي للطرق الصوفية بالمغرب.

هيئة التحرير
المؤسسة الإعلامية NGH AHDAT SARL AU
error: