الأحداث الوطنية

الوزير الحسن عبيابة إستغل وباء كورونا لتثبيت صديقه مديرا للمعهد الملكي .

#الأحداث🖊

منذ تعيين هذه الكفاءة على رأس ثلاثة قطاعات، و هذا الوزير يجر وراءه سيلا من الاخطاء الفادحة و الخروقات حتي اص بح موضوع جدال الرأي العام، حيث اصبحت مجموعة من الجهات و الهيئات النقابية و السياسية و الشخصيات الثقافية انتظار ساعته الاخيرة و المطالبة برحيله. أخر المهازل التي أجادت بها اجتهادات هذا الاستاد الاجامعي بايعاز من رئيس ديوانه الذي لا يملك حتى قرار تعيينه من رئاسة الحكومة، هو تصفية حساباته مع مجموعة من المناضلين المحسوبين على حساسيات سياسية و نقابية مما جعل الرأي العام النقابي يتكاثف لاظهار حقيقة و نوايا هذا الوزير. أخر الفضائح التي أقدم عليها الحسن عبيابة هو تنظيم مباراة لصديقه “الدكتور و الاستاذ و الاستراتيجي” (ط. أ )في ديوان وزارته و ذلك في سرية مطلقة، ضاربا بذلك كل القوانين المنظمة لمباراة تنصيب المديرين الخاصة بالمعاهد العليا غير التابعة للجامعات.
و تقول مصادر من داخل ديوان عبيابة أن محاضر اقتراح (ط.أ) توجد الآن فوق مكتبه، حيث ينتظر الفرصة لتمريره باسلوب ملتوي باقناع رئاسة الحكومة التي راسلته أكثر من مرة حول الخروقات القانونية و ضعف تأويل المساطر القانونية في تنصيب صديقه مديرا على المعهد الملكي خارقا بذلك الفصل 11 من قانون تنصيب المديرين بالنيابة.
و حتى يعرف الرأي العام، أن عبيابة يضع نفسه فوق القانون، كونه لم يحترم في إعلانه للمباراة انتقاء المدير مجموعة من الحيثيات و على راسها ” أن يكون المرشح متخصصا في المجال” و هو يعلم علم اليقين أن صديقه في “المركز المغربي للدراسات الاستراتيجية” و أي استراتيجيات”، متخصص في العلوم السياسية و ليس له علاقة مطلقا بموضوع تدبير المعهد الملكي لتكوين الاطر.
كل المتتبعن لشأن القطاع و المعهد و الساهرين على احترام تطبيق القانون يطرحون الاسئلة التالية:
1- لماذا لم يتم الاعلان في البوابة الالكترونية عن تاريخ اجراء المباراة و على لائحة اسماء المنتقيين من المرشحين لمدير المعهد قبل المقابلة الشفوية؟
2- لماذ لم يتم انتقاء مرشحين متخصصين و باحثين في مجال الرياضة و الشباب و الطفولة و الذين تقدموا بترشيحهم، أليس هذا اقصاء متعمد و ضرب لتكافئ الفرص بين المغاربة و هو حق يضمنه الدستور ؟
3-لماذا لم يستدع استاذ التعليم العالي الذي رشحه مجلس المؤسسة التابع للمعهد الملكي لتكوين الاطر في دورته 4 نوفمبر 2019 الدكتور أحمد الحمداوي المعروف بنزاهته و أخلاقه، و هو شرط قانوني في تكوين لجنة انتقاء المرشحين في هذا النوع من المباراة؟
4- هل الوزير عبيابة يملك صلاحية تمديد النيابة لصديقه الحميم (ط.أ) بعد انقضاء مدة النيابة الاولى في 12 مارس 2020 أو أن رئيس الحكومة هو الذي يملك هذه الصلاحية فقط ؟
السيد الوزير عبيابة، (ط.أ) سوف لن يكون مديرا للمعهد الملكي بقوة القانون، فانت تستغل فرصة انشغال كل المغاربة بجائحة كورونا التي تجند لها كل المغاربة خلف جلالة الملك حفضه الله، و معالك تنتهز الفرصة لخرق القانون امام اعين الرأي العام، فنعم الوطنية و الكفاءة و الجدية و الثقة و النزاهة. لقد امتعض من هذا المدير الذي نصب نفسه سلفا، كل اساتذة المعهد الملكي حيث اجهز على كل المكتسبات التي تحققت في عهد الدكتور العكاري و الذي يدير حاليا شأن الرياضة في ديوانك.
و أظاف أحد المهتنين بمناشدتنا للسيد رئيس الحكومة الدكتور العثماني المعروف بنزاهته و استقامته باتخاذ اجراءات اكثر صرامة والصهر على تطبيق القانون “الذي يعلو و لا يعلى عليه”.

هيئة التحرير
المؤسسة الإعلامية NGH AHDAT SARL AU
error: