الأربعاء, يناير 20, 2021
فن وثقافة

تجربة تنظيم الدورة الافتراضية للملتقى الدولي للفنون التشكيلية بالقنيطرة تصل إلى بلاد الرافدين في تجربة مماثلة الهمت الفنانين التشكلين العراقين

الاحداث/ القنيطرة

مباشرة بعد اعلان مؤسسة محمد البوكيلي ابداع وتواصل عن تنظيم دورة افتراضية للملتقى الدولي للفنون التشكيلية بالمغرب من 01 الى 04 أبريل 2020 تعويضا عن الدورة التاسعة التي كانت ستنظم بمدينة القنيطرة.
أعلن الفنان التشكيلي العراقي محمد ناجي رئيس المركزالعالمي للفنون التشكيلية بالعراق أمس السبت 28 مارس 2020 عن تنظيم معرض دولي افتراضي  للفن التشكيلي بعد الخامس من شهر أبريل 2020. عملا بالتجربة التي أقدمت عليها مؤسسة محمد البوكيلي ابداع وتواصل.

وقد عبر محمد البوكيلي رئيس المؤسسة ومدير الملتقى الدولي للفنون التشكيلية بالمغرب عن اعتزازه بهذا السبق ، وترحيبه بتجربة الفنانين في دولة  العراق ، ودعا الفنانين في كل الدول العربية الى تعميم هذه التجربة بالوطن العربي خاصة في هذه الظروف الصعبة التي تعيشها البشرية مع اجتياح وباء كورونا – كوفيد-19 لإبراز دور الفنان في مثل هذه الظروف ، ودعوته للتشبت بالحياة على امل ان يرفع الله هذا الوباء .


وفي حديث لجريدة الاحداث قال الأستاذ محمد البدري المدير الفني لهذه الدورة “نحن فخورين بان تنقل هذه التجربة لدولة اخرى خصوصا في هذه  الظرفية الصعبة التي يمر منها العالم، ودعا ذات المتحدث جميع المشاركين في هذه الدورة الى المشاركة من اجل انجاحها وبعث رسائل امل للعالم،  وإبراز الدور الذي يلعبه الفن والفنان داخل المجتمع، كما رحب الأستاذ  البدري بكل المشاركين في هذه الدورة خصوصا الأشقاء العرب.

وسيشرف الأستاذ محمد البدري خريج المعهد العالي للفن المسرحي و التنشيط الثقافي ومدير المركز الثقافي مشرع بلقصيري والمدير الفني لهذه الدورة الافتراضية على إدارتها  من بيته في إطار التدابير الاحترازية المتخدة من طرف الدولة وجميع المتدخلين للتصدي لوباء كورونا المستجد

ويعتبر الأستاذ محمد البدري من مثقفي المغرب نظم مجموعة من الأنشطة الثقافية و الفنية بمكناس و القنيطرة و سلا و الرباط وله مسار فني غني يؤهله لتولي مهمة الإدارة الفنية لهذه الدورة الافتراضية الفريدة من نوعها و التي الهمت الفنانين التشكلين في بلاد الرافدين.

وتجدر الاشارة الى ان الدورة الافتراضية التي ستنظم بالمغرب ستعرف مشاركة مجموعة من الفنانين من العراق ، مصر ، السعودية ، لبنان ، تونس ، فرنسا ، وغيرها بالاضافة الى مجموعة كبيرة من الفنانين التشكيليين المغاربة. وسيتم تقديم جل الأعمال المنجزة خلال الفترة مابين 01 و 04 أبريل 2020 في معرض افتراضي سيبث على الصفحة الرسمية للملتقى .

ويشار  أن دورة الملتقى هي دورة الفنان فريد بلكاهية، وتنظم تحت شعار”التشكيل بين المنافسة والترويج المحلي والاشعاع الدولي

error: