الثلاثاء, مارس 2, 2021
الأحداث الوطنية

الأستاذ الباحث و الدكتور منير البصكري في موضوع شعر الملحون بين الاستمرارية و التواصل

جريدة الأحداث الإلكترونية/بقلم محمد زين/

في إطار الدورة السادسة للأيام الوطنية لنزهة الملحون بسلا من 03 إلى 06 ماي 2018 ، المنظمة من طرف جمعية إدريس بن المامون للبحث و الإبداع في فن الملحون ، و بشراكة مع وزارة الثقافة و الاتصال، و جماعة سلا ، تم مساء اليوم عقد ندوة فكرية حول مسار الأديب الدكتور عباس الجراري الحافل بالإسهامات و المنجزات في الحقل الثقافي و الإبداعي .

و لتسليط الأضواء حول أعمال عميد الأدب المغربي ، تناول د. محمد احميدة المسار الفكري للأستاذ عباس الجراري ، كما تحدث ذ. محمد اليملاحي عن الخطاب النقدي بالدرس و التحليل من كتاب ” القصيدة ” ، و ألقى ذ. محمد أملح نظرات في مقدمات بعض دواوين موسوعة الملحون .

قدم د. منير البصكري ورقة قيمة مؤداها ” بضم الميم ” : شعر الملحون بين الاستمرارية و التواصل ” ، منطلقا من أن شعر الملحون يجسد في أبعاده المتعددة لعنصر التواصل بين الفئات الاجتماعية ، لما يتضمن من موضوعات تلامس أحداث المجتمع ، و ترسم ملامح الشخصية الوطنية .

فالتراث الشعبي جدير بالنبش و البحث الدقيق ، و حديثنا عن الأدب المغربي ، يقودنا و بالضرورة إلى الشعراء الذين برعوا في نظم الملحون ،هذا الشعر الذي غذا وثيق الصلة بأسلوبية التعبير ، يسجل المواقف بعمق و لمسة فنية ، مما ساعد على ذيوعه ، و أمست رسالته نبيلة تمتح من معين الأصالة .

في معرض حديث د. منير البصكري عن لغة الملحون ، تلك الكلمة التي تحمل طاقة سحرية ، و دفقات انسيابية تونق القلوب و الأسماع ، تقرب من أفهام الناس ، يورد أيضا بعضا من نماذج شعراء الذين حملوا على عاتقهم هموم تجديد المضامين ، الأساليب و الانفتاح على الحياة العصرية ، أمثال : مولاي إسماعيل علوي سلسولي – رحمه الله – ، الحاج عمر بوري ، محمد الحضري ، أحمد بدناوي …

و في ختام مداخلته الماتعة أكد د. منير البصكري على مضاعفة الجهود من أجل الحفاظ على الموروث الأدبي الشعبي المغربي “شعر الملحون ” نموذجا ، و جعله موروثا إنسانيا.

يرى د. منير البصكري أن البحث في التراث ، الهوية ، الأنماط التعبيرية نابع بالأساس من استنباط الكنوز الفكرية التي صدح بها عميد الأدب المغربي صاحب ” القصيدة ” . كما دعا إلى ضرورة دعم الجامعة المغربية لإدارة البحث في مجال الملحون ، و إدراجه ضمن نسيج الدرس الجامعي.

هيئة التحرير
المؤسسة الإعلامية NGH AHDAT SARL AU
error: