الأحداث الوطنية

كارنفال بابا عايشور بمدينة اليوسفية، طقوس و إحتفالات و سمرٌ

مدونة الأحداث الإلكترونية / نبيل اجرينيجة /

بحضور عامل عمالة إقليم اليوسفية مرفوقا بشخصيات مدنية وعسكرية ؛ كان لساكنة مدينة اليوسفية موعدا مع فعاليات الكارنفال التنكري الإستعراضي ؛ وذلك يوم أمس الأربعاء 4 أكتوبر 2017 . وقد جاب المشاركون بألوانهم الزهية و ألحانهم الشعبية أبرز شوارع المدينة بحيث فاق عددهم 2300 مشارك و مشاركة ؛ يمثلون جمعيات المجتمع المدني لليوسفية والجماعات التابعة للإقليم وهي جماعات الشماعية رأس العين الكنتور .
كما شارك في هذا الكرنفال عدد من المعلمات (النكافات) بالاضافة إلى الفرق التراثية للإقليم . بحيث إستمتع الجمهور الغفير الذي تابع فعاليات هذا الكرنفال الإحتفالي بالفقرات الموسيقية و العروض الفنية الإستعراضية ؛ مستحسنين هذه المبادرة الطيبة التي أعطت قيمة كبيرة للموروث الثقافي المغربي .
وفي تصريح لمدونة الأحداث الإلكترونية ؛ قالت رئيسة جمعية لقاءات للتربية والثقافات السيدة نجيمة غزالي طايطاي إن الهدف من هذا الكرنفال الإستعراضي التنكري هو إعادة الاعتبار لعادة “عاشوراء” كتراث شفهي مغربي ؛ والتعريف بطقوس هذه العادة الدينية التي أصبحت مهددة بالزوال ؛ وكذا التحسيس بأهمية التضامن الاجتماعي.
وتهدف أيضا هذه التظاهرة إلى الاهتمام بمكونات الثقافة اللامادية ؛ والحفاظ على الموروث الشعبي المغربي وتجديده بما يتماشى وروح العصر.

هيئة التحرير
المؤسسة الإعلامية NGH AHDAT SARL AU
error: