الأحداث الوطنية

بالصور : أبرز لحظات مهرجان “بابا عاشور” بمدينة اليوسفية

مدونة الأحداث الإلكترونية / نبيل اجرينيجة /

تحت شعار “التراث اللامادي ركيزة أساسية لتثبيت هويتنا” تنظم جمعية لقاءات للتربية والثقافات، من 30 شتنبر الجاري إلى 20 أكتوبر المقبل بمدينة اليوسفية، الدورة الحادية عشرة لقافلة « بابا عاشور».
وحسب المنظمين، تأتي قافلة بابا عاشور، التي تنظم بشراكة مع عمالة إقليم اليوسفية والمجلس الاقليمي لليوسفية، وبتعاون مع الجماعات التابعة لها ومع المديرية الاقليمية للتربية الوطنية والتكوين المهني وجمعيات المجتمع المدني المحلي، تنفيذا لاهتمامات جمعية لقاءات للتربية والثقافات وايمانا منها بأهمية مكونات الثقافة المادية واللامادية.
وتتوخى هذه القافلة الحفاظ على الموروث الشفهي المغربي وتقديمه في حلة تتماشى وروح العصر، لما لهذه التظاهرات من انعكاسات إيجابية على الهوية الثقافية المغربية التي أصبحت تواجه إكراهات العولمة وأحادية الثقافة.
ويتضمن برنامج قافلة « بابا عاشور » فقرات ثقافية وفنية تصب في مجملها في ترسيخ قيم التكافل والتضامن التي تزخر بها الثقافة اللامادية المغربية، سعيا لتحبيب الأطفال في تراثهم وعاداتهم وتقاليدهم، وتمليكهم لمرجعية تغنيهم عن المرجعية « العولمية ».
وحسب المصدر ذاته، قام بابا عاشور، اليوم السبت، بزيارة لعدد من العائلات بمنازلهم، وسيجوب في اليوم العاشر من شهر محرم أحياء ودروب المدينة ليوزع الهدايا على الأطفال والأمهات، كما سيقوم بزيارة للمآثر التاريخية والثقافية للمدينة.
وبنفس المناسبة، تنظم جمعية لقاءات للتربية والثقافات، يوم غد الأحد، حفلا تضامنيا لفائدة الأطفال بعنوان « جنان الصالحة »، سيتم خلاله تكريم أفضل عشر حكايات حول « عادات وتقاليد عاشوراء باليوسفية ». وسيتم أيضا تنظيم حفل بالمركز الاجتماعي للمسنين بالشماعية لفائدة المسنات والنساء في وضعية صعبة، سيتميز بتكريم ثلاث « محظوظات السنة » على طريقة عادة « حاكوزة » وتقديم هدايا وألبسة تقليدية.
ويتضمن برنامج هذه التظاهرة، يوم الأربعاء المقبل، تنظيم كرنفال « بابا عاشور » الذي سيجوب شوارع المدينة بمشاركة أزيد من 600 مشارك.
وستتوج قافلة بابا عاشور أنشطتها بهذه المناسبة بحفل « سلطانة عاشوراء » يوم الخميس المقبل، حيث سيتم اختيار الشخصية التي ستتعهد بالقيام بأعمال الخير والبر بالإقليم خلال السنة الهجرية الجديدة.
هيئة التحرير
المؤسسة الإعلامية NGH AHDAT SARL AU
error: