الثلاثاء, أكتوبر 27, 2020
الأحداث TVالأحداث الوطنية

العنصر و نظيره الفرنسي يوقعان إتفاقيات شراكة إستراتيجية جهوية

مدونة الأحداث الإلكترونية/نبيل اجرينيجة/

وقع رئيس جمعية جهات المغرب، السيد امحند العنصر، ورئيسة جهة أوسيتانيا/بيريني المتوسط الفرنسية السيدة كارول ديلغا، أمس الجمعة بالرباط، بروتوكولا للتعاون لتعزيز قدرات وتكوين أطر ومنتخبي الجهات بالمغرب.

ويهدف هذا البروتوكول، الذي يندرج في إطار تنفيذ اتفاقية الشراكة المبرمة في 28 شتنبر 2017 في باريس بين جمعية جهات فرنسا ونظيرتها المغربية، إلى تطوير برنامج تكوين المنتخبين وأطر الجهات بالمغرب، وتسريع مسلسل الجهوية المتقدمة وتعزيز دور الجهة كفاعل رئيسي في التنمية الترابية المستدامة .

وقالت السيدة ديلغا، في تصريح للصحافة على هامش حفل التوقيع ” لدينا عامل مشترك مع المغرب وهو الجهوية المتقدمة التي تم اعتمادها في 12 جهة بالمغرب و 13 بفرنسا”، مبرزة أن هذه الشراكة تهدف إلى تقاسم الخبرات وتجميع الكفاءات حتى تستجيب الوظيفة العمومية الترابية بالمغرب لاحتياجات الميدان، وفقا للسياسة الحكومية بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وأضافت أن هذه الاتفاقية تهدف أيضا الى تقاسم الرهانات المتعلقة بالوظيفة العمومية الترابية بما في ذلك الرقمنة وتبسيط الاجراءات الإدارية.

واعتبرت رئيسة الجهة الفرنسية أيضا أن على الوظيفة العمومية الترابية أن تساعد المنتخبين المحليين على اعتماد سياسات تتكيف مع واقع الجهات، مؤكدة أن للجهات ال 12 بالمغرب خصائص مختلفة جدا، الأمر الذي ينطوي على العديد من التحديات على مستوى خلق فرص الشغل والتكوين وتحسين الخدمات العمومية.

من جانبه، أكد السيد العنصر أن الأمر يتعلق باتفاق شامل تموله جزئيا الوكالة الفرنسية للتنمية، وتستفيد منه جميع جهات المغرب ، مشيرا إلى أن “تقوية القدرات البشرية تشكل أحد الأعمدة الأساسية في مرحلة تنفيذ الجهوية المتقدمة “.

وأبرز رئيس جمعية جهات المغرب أن اختيار جهة أوسيتانيا/بيريني المتوسط الفرنسية لم يكن وليد الصدفة، بالنظر إلى وجود جالية مغربية كبيرة في هذه الجهة، وخاصة في مدينة تولوز، التي يتواجد بها العديد من الطلبة المغاربة في جامعاتها.

وأضاف أن هذه الشراكة تمثل أيضا همزة وصل لتوطيد علاقات التعاون بين البلدين.

وقد جرى حفل التوقيع بحضور المدير العام للجماعات المحلية ورؤساء المجالس الجهوية وأعضاء الوفد الفرنسي.

 

هيئة التحرير
المؤسسة الإعلامية NGH AHDAT SARL AU
error: