الأربعاء, أكتوبر 21, 2020
الأحداث TV

بالفيديو مرض الصبار يتوغل بعدة دواوير بإقليم اسفي والساكنة تناشد المسؤولين من أجل التدخل العاجل

جريدة الأحداث الإلكترونية / نبيل اجرينيجة / 

خلال الجولات الإستطلاعية التي قام بها طاقم “جريدة الأحداث الإلكتونية” بعدة دواوير التابعة للنفوذ الترابي لإقليم اسفي ؛ من أجل الإطلاع  و الوقوف على حجم الأضرار التي خلفها مرض التين الشوكي (كرموس النصارى) الذي إجتاح عدة جماعات قروية بالمنطقة ؛ كجماعة اولاد سلمان و جماعة انكا و جماعة جمعة اسحيم و……  ؛ لوحظ تعرض نبات الصبار للإصابة بالحشرة القرمزية حيث أخدت في التكاثر و  الإنتشار بشكل كبير مسببة بذلك إتلاف عدد كبير من نباتات الصبار.

هي إذن خسائر بالجملة أصابت الصبار ؛ أو «التين الشوكي» بإقليم اسفي ؛ هذا المنتوج الذي إعتاد الفلاحون أن يزرعوه حماية لحقولهم وسياجاً لها كما يوفر معاشا لماشيتهم ؛ وأصبح مع الوقت يشكل مصدر رزق للعديد منهم ؛ناهيك عن فوائده الصحية وقيمته الغدائية . تفتك به اليوم حشرة يجهل  تشخيصها أهي جرثومة أم حشرة أم فيروس ؛ كما كثر القيل و القال على أخطار هذه الحشرة من عدمه .

على هذا كله وما خفي يمكن أن يكون أعظم ؛ وحتى لا يكون الكلام على عواهنه ، اليوم تدعوا جريدة الأحداث الإلكترونية ؛ إلى حث كل المتدخلين الإقليميين سواء الفاعليين الحكوميين او التعاوانيات الفلاحية المهتمة بالموضوع ؛ والباحثين والنخب السياسية ؛ وكذا المتضررين  ؛ إلى عقد ندوة صحفية شاملة للموضوع من أجل إنقاذ الفلاحة بإقليم اسفي من خطر وباء ينتشر بسرعة في جل مناطق عبدة .

هيئة التحرير
المؤسسة الإعلامية NGH AHDAT SARL AU
error: