الإثنين, أكتوبر 26, 2020
اخبار النجوم

اسفي / نجاح باهر للمهرجان الإقليمي للطفل رغم قلة الدعم و المساندة + (صور)

جريدة الأحداث الإلكترونية / نبيل اجرينيجة / 

أسدل الستار اليوم الأحد 2 يوليوز 2017 على فعاليات الدورة الثانية للمهرجان الإقليمي للطفل ؛ المنظم بمدينة اسفي من طرف جمعية الأيادي البيضاء للتنمية المستدامة بشراكة مع جمعية ضع بصمتك للتربية و الثقافة و التنمية المستدامة .

وبعد قص الشريط إيذانا بالافتتاح الرسمي للمهرجان الذي إنطلقت فعالياته يوم الخميس 29 يونيو ؛ بدوري في كرة القدم المصغرة بالقاعة المغطاة بلاطو ؛ كان أطفال إقليم اسفي على موعد مع عروض تنشيطية للدمى العملاقة و مجموعة من الأنشطة التربوية المتنوعة و الهادفة في المحيط الخارجي لحديقة القدس ؛ أما على الجانب الفني قام المنظمون بعمل عددا من الورش الفنية والثقافية كورشة المرسم و الخط العربي _ ورشة الحساب الذهني _ ورشة البيئة _ ورشة الإسعافات الأولية _ ورشة السلامة الطرقية _ ورشة المسابقات _ ورشة الخزف _ ورشة تقنيات فن الصباغة و الديكور _ ورشة الشطرنج … و التي لقيت إقبالا و إستحسانا واسعين من طرف الأطفال و أولياء أمورهم .

وشهد اليوم الثاني من فعاليات المهرجان الإقليمي للطفل ؛ زيارة ميدانية للنادي الدولي للرياضات البحرية و للكنيسة الكتدرالية و متحف اسفي الذي شكل إضافة قيمة للأطفال من خلال توسيع وبناء ثقافتهم عبر التاريخ الطبيعي ؛ كما كان لأبناء مدينة اسفي فرصة للقيام بزيارة لمستوصف بياضة بهدف المساهمة بشكل فعال في توعيتهم الصحية و كذا من أجل غرس بذرة أمل فيهم و إعطائهم الفرصة للتواصل و التفكير في تحمل ما ينتظرهم من مهام في المستقبل لأنهم رجال و نساء الغد.

وتضمن البرنامج الثقافي للمهرجان ندوة فكرية شهدتها قاعة الخزانة الجهوية ؛ و التي قدمها مجموعة مختارة من الأساتذة المهتمين بشؤون الطفل ؛ ومن بين الموضوعات المطروحة في هاته الندوة “”  أثار العنف على تربية الطفل و المجتمع “” من خلال مقاربة إجتماعية _ نفسية _ قانونية _ صحية _ تربوية _ دينية …..

وتخلل المهرجان العديد من الفعاليات التي وفرت البيئة التفاعلية للأطفال للأنفتاح على كافة شرائح المجتمع ؛ حيث شهد اليوم الثالث زيارة الأطفال لدار الكرم للأطفال في وضعية صعبة  ؛ و مركز محمد السادس لرعاية المعاقين ؛ و لجناح الأطفال بمستشفى محمد الخامس ؛ وقد تميزت هذه الجولة الإجتماعية بإستضافة و مشاركة نجمة قناة طيور الجنة “أمينة كرم” التي استمتع الحضور معها ببرنامج الإحتفال الذى تضمن ألعاب ترفيهية وفقرات فنية متنوعة.

وعرف الحفل الختامي ؛ تقديم العديد من الفقرات الفنية والموسيقية ؛ والإستعراضية ؛ بحضور وجوه فنية وسينمائية وشخصيات بارزة أثتت صالة مدينة الثقافة والفنون نذكر منها الفنانة المقتدرة ( فاطمة وشاي) و الفنان محمد بهداز (خميس) ؛ و الفنان المحبوب (حسن العليوي) إضافة لنجمة قناة طيور الجنة المتألقة (أمينة كرم) . وقد عرف ذات الإختتام البهيج تكريم وجوه محلية و توزيع جوائز على الفائزين في مسابقات المهرجان .

وفي حديث مع مدير المهرجان الإقليمي للطفل و رئيس جمعية الأيادي البيضاء للتنمية المستدامة السيد عبد السلام كويرير ؛ أكد ل “جريدة الأحداث الإلكترونية” : << أنه منذ إنطلاق الدورة الأولى من المهرجان الإقليمي للطفل السنة الماضية ؛ كنا على علم بأن هذه التجربة فريدة من نوعها بمدينة اسفي ؛ طالما أنها تنطلق من حضن جمعية محلية صغيرة ؛ وبمعزل عن أي دعم من أية مؤسسة عمومية إلا البعض القليل منهم . ولكن الإيمان بالتجربة وبقيمتها الفنية والتربوية الهادفة إلى إشباع رغبات طفولتنا الأصيلية ؛ دفعنا إلى التمسك بالتجربة والدفاع عن إنجازها بشتى السبل والوسائل ؛ وهذه الدورة الثانية التي أختتمت اليوم ستتبعها محطات أخرى إنشاء الله لنعبر فيها عن وطنيتنا الصادقة و لنعطي فرصة لطفولتنا للتعبير عن رأيها ؛ و صقل موهبتها الحركية والفنية والثقافية و تزويدها بمختلف السلوكيات التي تؤهلها لتكون مساهمة في تنمية مجتمعها .

هيئة التحرير
المؤسسة الإعلامية NGH AHDAT SARL AU
error: