اخبار النجوم

جمعية بائعي المواشي بالأسواق الأسبوعية بإقليم اسفي تطالب بــتنظيم و تطوير القطاع

جريدة الأحداث الإلكترونية / نبيل اجرينيجة / 

تمكنت مصالح الدرك الملكي بإقليم اسفي مؤخرا ؛ من إلقاء القبض على عصابة مختصة في سرقة  المواشي ؛ حيث قدر عدد الأغنام المسروقة في 72 رأس غنم كانت في ملكية مربي مواشي وفلاحين بسطاء يتخذون من أغنامهم وسيلة رزق لهم ولأبنائهم .

حادث السرقة هذا ؛ عجل بإجتماع إضطراري لأعضاء و منخرطي جمعية بائعي المواشي بالأسواق الأسبوعية بإقليم اسفي ؛ وذلك من أجل تدارس و مناقشة المشاكل التي يعيشها القطاع و كذا من أجل التفكير في وضع خطة عمل تنظيمية لتحسين وضعية أسواق بيع المواشي الأسبوعية و التي تسيطر عليها العشوائية و الهشاشة مما أدى إلى ظاهرة السرقة التي تطال الباعة  .

و خلال هذا الإجتماع كان عدد من تجار المواشي بإقليم اسفي ؛ قد عبروا عن إستيائهم إزاء الفوضى التي تشهدها أسوق المواشي الأسبوعية ؛ بدءًا من عدم تحديد وقت يضبطه القانون لولوج البائعين إلى رحبة الأغنام والمواشي ؛ وفقا لمعايير واضحة كخطوة أولى من أجل إرساء منظومة بيع و شراء عادلة بعيدة عن المزاجية و النهب و التجارة الغير المشروعة ( الذبيحة السرية ) . كما عبر هؤلاء التجار المنظوون تحت لواء جمعية بائعي المواشي بالأسواق الأسبوعية بإقليم اسفي ؛ عن الحالة التي صارت عليها المسالخ بجل الأسواق بحيث أصبحت مكبا للاوساخ بما يسبب إنتشار الروائح الكريهة والتي تجلب الأمراض والأوبئة للمواشي .

إن الدور الحيوي الذي تلعبه أسواق بيع المواشي بإقليم اسفي ؛ و إسهامها في تنشيط النسيج الإقتصادي ؛ يستوجب على الجماعة الحضرية و الجماعات القروية و السلطات المحلية أن تضع في أولوياتها وإهتماماتها الإرتقاء بمستوى هذا القطاع ؛ و تكثيف متابعتها الميدانية للأسواق الأسبوعية و تنظيم عملية بيع المواشي وفق منظومة تجارية متكاملة تساعد على الحد من ظاهرة البيع و الشراء العشوائي.

هيئة التحرير
المؤسسة الإعلامية NGH AHDAT SARL AU
error: