الثلاثاء, أكتوبر 27, 2020
اخبار النجوم

في بلاغ للمكتب الاقليمي للرابطة المغربية للمواطنة و حقوق الانسان باسفي

جريدة الأحداث الإلكترونية / نبيل اجرينيجة /

بلاغ

بعد توصل المكتب الإقليمي للرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان بأسفي بطلبات مؤازرة من طرف ساكنة حي طريق الوحدة بمدينة اسفي, قامت لجنة من مكتب فرع أسفي بزيارة ميدانية وتواصلية للحي المذكور وقفت خلالها على الوضع الكارثي الذي يرزح تحته هذا الحي و كذا المعاناة التي تكابدها تلك الساكنة لأزيد من أربعة عقود إلى اليوم. وفي الوقت الذي يخرج فيه المسؤولون عن تدبير المجالس المنتخبة بالاقليم متباهين بكم الفائض من الاموال الذي وفروه من الميزانية لازالت أحياء بأسفي وبالتحديد داخل مجالها الحضري من دون ماء أو كهرباء أو قنوات التصريف الصحي كما هو الشأن بالنسبة لحي طريق الوحدة حيث الساكنة تصرف مخلفاتها في حفر لا تلبث أن تفيض من جراء محدودية سعتها الاستعابية وما يصاحب ذلك من انتشار وتفشي للعديد من الامراض نتيجة تملص الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بأسفي من مسؤوليتها مما جعل الحي يعيش تحت رحمة الروائح الكريهة فضلا عن غمر مياه الصرف الصحي لمختلف ازقته الشيء الذي تسبب للساكنة في امراض مزمنة تمثلت في مختلف انواع امراض الحساسية وضيق التنفس وهو ما سبب في تنقل  مستمر وشبه دائم للساكنة لتلقي العلاج مما ضاعف من متاعب هؤلاء سواء المادية او النفسية ينضاف الى هذا انتشار كم هائل من الحشرات الضارة كالذباب و البعوض الذي وجد التربة المناسبة للتكاثر والتناسل في ظل هذه البيئة الآسنة , هذا وقد عاينت اللجنة الحقوقية باستياء كبير هذه القنوات العشوائية التي تسلك ازقة حي طريق  الوحدة والتي تعبر من خلالها مياه الصرف الصحي وعاينت مجموعة من الاطفال يتخذونها مكانا لللهو واللعب مما يشكل خطرا جسيما على سلامتهم الصحية والنفسية.. .
 كل هذا جعل اللجنة من خلال تقريرها حول هذا الوضع تطرح الأسئلة التالية :
هل ساكنة حي طريق الوحدة ليسوا مواطنين مغاربة يحق لهم العيش بكرامة في بلدهم…
هل اطفال طريق الوحدة لا يستحقون حياة كريمة
لماذا لم يتم ربط الحي المذكور بقنوات التصريف الصحي علما انه يوجد حي بجانبه لا يعبد عنه الا امتار قليلة يرتبط بقنوات التصريف الصحي. 
لماذا تستخلص الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء باسفي رسوم التطهير من ساكنة الوحدة من دون ان توفر لهم قنوات التصريف الصحي او في الحد الأدنى تنهض بمسؤوليتها تجاه هذه الفئة من الشعب المغربي
اننا في الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان بآسفي واستنادا لكل ما سبق الإشارة اليه نعلن عن تنظيم وقفة احتجاجية إنذارية لمدة ساعة واحدة  لساكنة حي طريق الوحدة في الحي المذكور يوم الجمعة 7 ابريل 2017 على الساعة ……………….. وذلك للتعبير عن:
تضامننا اللامشروط مع ساكنة حي الوحدة في مطالبها بحقوقها في العيش الكريم والحق في التطهير الذي نصت عليه عدة مواثيق دولية.
مطالبتنا الجهات المسؤولة كل حسب مجال تدخله واختصاصاته العمل على رفع الحيف عن هذه الساكنة وربطها فورا بقنوات التصريف الصحي 
مطالبتنا الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء باسفي بإرجاع كافة الاقتطاعات عن خدمة التطهير والكف حالا عن الاستمرار في اقتطاع تعويضات خدمة غير مؤداة مع الاعتذار للساكنة. 
مطالبة مندوبية الصحة بآسفي بالعمل على مراقبة صحة ساكنة حي طريق الوحدة وتحديد مدى تأثير تلوث البيئة هناك على الصحة الجماعية للساكنة وبالاخص الاطفال والنساء الحوامل وذوي الاحتياجات الخاصة.
تأكيدنا على اتخاذ كافة الاجراءات القانونية والادارية والاحتجاجية للتعرية على هذه الفضيحة وتمتيع الساكنة من حقها في التطهير والعيش الكريم.
هيئة التحرير
المؤسسة الإعلامية NGH AHDAT SARL AU
error: