الأحداث الوطنية

تقرير حول اللقاء التواصلي في شأن أجرأة المشاريع المندمجة لتفعيل الرؤية الإستراتيجية 2015/2030

جريدة الأحداث الإلكترونية / نبيل اجرينيجة / 

حصلت جريدة “الأحداث الإلكترونية” على تقرير من إدارة مجموعة مدارس محمد بن الحسين ؛ حول اللقاء التواصلي في شأن أجرأة المشاريع المندمجة لتفعيل الرؤية الإستراتيجية 2015/2030 .

وقد جاء نص التقرير كالتالي:

تنفيذا لمذكرة السيد المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية و التكوين المهني و التعليم العالي والبحث العلمي بسيدي افني بتاريخ 5أبريل2017 تحت رقم 2893*.17.

انعقد يوم السبت08أبريل2017 بمركزية مجموعة مدارس محمد بن الحسين لقاء تواصلي بغية تفعيل و أجرأة المشاريع المندمجة للرؤية الإستراتيجية 2015/2030 لفائدة الأطر الإدارية و التربوية للمؤسسة .  في بداية اللقاء رحب السيد رئيس المؤسسة بالحضور الكريم و ذكر بالسياق العام الذي يأتي فيه هذا اللقاء و الذي يهدف إلى الارتقاء بالمدرسة العمومية وتحديد  سبل تجاوز الإشكالات و العراقيل التي تعيق السير العادي للممارسة التربوية و في هذا الإطار قدم السيد المدير عرضا مفصلا تناول فيه المحاور الثلاثة التالية꞉ 

  • أهمية اللقاءات الإخبارية و التواصلية.
  • المستلزمات ذات الأولوية من اجل تفعيل الإصلاح التربوي الجديد.
  • خارطة الطريق و آليات تنفيذ و تتبع مشاريع الرؤية الإستراتيجية 2015/2030.

و قد أكد السيد المدير أن المستجدات المرتبطة بتنزيل الرؤية الإستراتيجية تمت ترجمتها إلى مشاريع مندمجة منسجمة مع المستجدات التي تعرفها سيرورة أجرأة هذه الرؤية على صعيد قطاع التربية الوطنية في ثلاث مراحل هي :

  • استخلاص الأهداف الإستراتيجية للرؤية.
  • تجميع الأهداف و تحديد المسؤوليات و تيسير عملية القيادة و التتبع.
  • اعتماد مشاريع مندمجة تتسم بالشمولية و النسقية للرؤية الإستراتيجية من خلال مجالات الإنصاف و تكافؤ الفرص و الارتقاء بجودة التربية و التكوين و الحكامة و التعبئة.

بعد انتهاء العرض و بعد مناقشة مستفيضة خلص المجتمعون إلى الملاحظات التالية :

1)- صعوبة تحقيق تكافؤ الفرص في تدريس الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في غياب أساتذة متخصصين و عدم توفر الولوجيات و المقاعد المناسبة لهذه الشريحة من التلاميذ.

2)- ضرورة توفير الاعتمادات المالية لتحسين فضاءات المؤسسة و الرقي بالبنيات التحتية.

3)- تعميم تكنولوجيا المعلوميات بجميع الوحدات المدرسية.

4)- ضرورة العمل على برمجة دورات للتكوين المستمر لفائدة السادة الأساتذة.

6)- العمل على إحداث أقسام للتعليم الأولي بمؤسسات التعليم الابتدائي.

وختاما اختتم السيد رئيس المؤسسة الاجتماع شاكرا و منوها بالدور الكبير للطاقم التربوي للمؤسسة وغيرتهم على المنظومة التربوية و مساهمتهم الجادة و المسؤولة في النقاش.

 

 

هيئة التحرير
المؤسسة الإعلامية NGH AHDAT SARL AU
error: