الأربعاء, أكتوبر 21, 2020
اخبار النجوم

أهم ماجاء في بيان نقابة الصيد الساحلي المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الوطنية للشغل بميناء اسفي

جريدة الأحداث الإلكترونية / نبيل اجرينيجة 

1460639334

أصدرت نقابة الصيد الساحلي المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الوطنية للشغل بمدينة اسفي بيانا يوضح الوضع الفوضوي الذي يشهده ميناء اسفي ؛ والذي بات يهدد القطاع بواقع كارثي في ظل لامبالات الجهات المسؤولة حيال الأمر وغظ الطرف ؛ حيث بات الوضع الحالي يشكل خطرا حقيقيا يهدد الثروة السمكية بالميناء باعتبار أن نشاط الصيد البحري يعتبر العمود الفقري للاقتصاد بإقليم اسفي.

ومن أهم النقاط التي جاءت في البيان التي توصلت جريدة الأحداث الإلكترونية بنسخة منه:

* إستفحال ظاهرة الفوضى وعدم مراقبة الشاحنات والسيارات التي تدخل و تخرج من الميناء بصفة غير قانونية وتقوم بتهريب السمك بجميع أنواعه ؛ و كمثال على ذلك تمت مداهمة مستودعين بالميناء من طرف الدرك الملكي ؛ وتم حجز كمية كبيرة من الأسماك كانت معدة للتهريب بتاريخ 21 أكتوبر 2016 ؛ بعد أن تم إخبار الدرك البحري و توصله بالمعلومة الصحيحة من طرف المكتب الإقليمي لنقابة الكونفدرالية للشغل باسفي.

* تأكيد النقابة للجميع بأن تدني أسعار الأسماك السطحية في الأسواق راجع إلى الصيد العشوائي والغير المعقلن الذي يقوم به ربابنة هذا القطاع بتعاون مع فئة من السماسرة والإنتهازيين وجهات مافيوزية لا تولي أذنى إعتبار للقانون ولا تقدر المسؤولية حق قدرها ؛ بل تنطلق من تسيير هذا المرفق من منطلقات تبعث على الإحساس بأن ميناء اسفي ضيعة خاصة في ملكية الربابنة والسماسرة ؛ وفق أهوائهم و ميولاتهم الشخصية.

* يبارك أعضاء المكتب النقابي كل خطوة تصب في ترشيد الصيد وتقنينه مع الحفاظ على الثروة السمكية.

* تستنكر النقابة عدم إهتمام المسؤولين بمراقبة المراكب ومعدات السلامة والدفتر البحري الخاص بالبحارة ؛ ومراقبة دخول الكثير من أنواع الأسماك الممنوع إصطيادها وعدم مراقبة قوارب الصيد التقليدي التي لا تبحر وتسجل عليها كمية مهمة من الأسماك وخاصة الأخطبوط .

* تواطؤ موظفو المجلس البلدي المتواجدين بالميناء مع السماسرة والمهربين ؛ حيث أنهم يقدمون لهم جميع المساعدات التي تمكنهم من تهريب المنتوج البحري دون حسب ولا رقيب .

* تحث نقابة الصيد الساحلي المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الوطنية للشغل جميع البحارة على التحلي بالجرأة والشجاعة والتعاون مع مكتبهم النقابي من أجل محاربة التهريب والتصريح الحقيقي بمنتوجهم البحري كاملا خدمة لمصلحتهم ومصلحة أبناءهم ومستقبل حياتهم.

 

هيئة التحرير
المؤسسة الإعلامية NGH AHDAT SARL AU
error: