اخبار النجوم

اسفي / دورة تكوينية من أجل تغطية صحفية مهنية للشأن المحلي

جريدة الأحداث الإلكترونية / نبيل اجرينيجة

DSC_2069

نظمت جمعية الصحافة المغربية للتحقيق بتنسيق مع جمعية الإتحاد المغربي للصحافة و الإعلام فرع اسفي دورة تكوينية لتأهيل الشباب المهتم بالشأن المحلي وذلك في مجال الإعلام والصحافة تحت شعار :: ثقافة الإعلام والتواصل في خدمة التنمية المحلية :: وكان الهدف الأساسي منها هو تقوية قدرات الصحفيين والشباب حول جدوى استعمال الإعلام وكذلك لتطوير القدرات التواصلية من خلال استعمال الصحافة بشتى أنواعها ؛حيث استفاد من هذه الدورة التكوينية التي نظمت يوم أمس الجمعة 1 يوليوز 2016 بمدينة الثقافة و الفنون اكثر من 60 شاب و شابة من مختلف أرجاء المدينة .

DSC_1990

وتابع المشاركون في هذه الدور التكوينية جملة من المداخلات التي أشرف عليها كل من الأستاذ ” عبد اللطيف لمطرح ” و رئيس جمعية الصحافة المغربية للتحقيق الأستاذ ” محمد بلكيحل ” و رئيس جمعية الإتحاد المغربي للصحافة و الإعلام الأستاذ ” نبيل اجرينيجة ” الذي افتتح هذه الدورة بكلمته التي استعرض من خلالها أرضية الدورة التكوينية، مركزاً على أنشطة الجمعية وبعض مشاريعها المستقبلية. ليقدم الأستاذ المؤطر ” عبد اللطيف لمطرح ” عرضه حيث استهله بمقدمة عرف فيها معنى الصحافة، ثم تناول بالشرح بعض حقوق الصحفي، بعد ذلك تطرق إلى الجانب القانوني لهذه المهنة فيما يتعلق بالمساطير و المخالفات ؛ ليختم عرضه بالإشارة إلى بعض مضامين قانون الصحافة . كما تحدث الأستاذ ” محمد بلكيحل ” عن قواعد وأخلاقيات مهنة الصحافة وكذا بعض التحديات التي تواجه الصحفي أثناء مزاولة مهنته؛ بالإضافة إلى عرض يتناول آلية وأساليب تغطية الأحداث المحلية ؛ وكذا التعريف بعلاقة شباب الغد بالصحافة والمجال الصحفي وشدد مؤطروا الدورة ضرورة التزام القوانين بكافة المقتضيات التي جاءت في قانون الصحافة. ليفتح في الأخير باب النقاش الذي طرحت من خلاله عدة تساؤلات من طرف الحضور، وحاول المؤطرون الإجابة على بعض نقطها باهتمام وانشغال بالغين.

DSC_2003

وجرى حفل افتتاح هذه الدورة بحضور السيد عبد الجليل البداوي رئيس المجلس البلدي الذي أكد بدوره في مداخلته بالدور الطلائعي للإعلام ضمن النسيج الجمعوي وكذا ميكانزمات العمل الصحفي وجل المحطات التي تكرس مهام  السلطة الرابعة كشريك أساسي فعال ضمن المجتمع.

وقد أجمع جل المستفيدين  من هذه الدورة التكوينية على شكر كل من جمعية الصحافة المغربية للتحقيق و جمعية الإتحاد المغربي للصحافة والإعلام (فرع اسفي) على التفاتتهم التي خلفت اثرا طيبا لديهم في إنتظار إلتفاتات مماثلة مستقبلا كون مدينة اسفي تشهد نقصا حادا في مثل هذه الدورات ؛ وقد اختتمت فعاليات هذه الدورة التكوينية بحفل عشاء تم فيه توزيع شواهد المشاركة على المستفيدين  .

DSC_2022

DSC_1998

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

DSC_2011

 

DSC_2030

 

DSC_2023

DSC_2040DSC_2045DSC_2046DSC_2051

 

 

 

 

هيئة التحرير
المؤسسة الإعلامية NGH AHDAT SARL AU
error: