الثلاثاء, مارس 2, 2021
الأحداث الوطنية

ترأس الملك محمد السادس لمشروع “رونو” باستثمار يناهز 10 ملايير درهم في المغرب

جريدة الأحداث الإلكترونية / نبيل اجرينيجة

timthumb

ترأس الملك محمد السادس اليوم الجمعة 8 أبريل حفل إطلاق المشروع الجديد لمجموعة رونو بالمغرب ؛ وقال وزير الصناعة المغربي مولاي حفيظ العلمي، إن شركة رونو لصناعة السيارات وشركات موردة لمكونات الإنتاج سيستثمرون عشرة مليارات درهم في المغرب لبناء “صناعة متكاملة”.
وأبلغ العلمي رويترز أن المصانع الجديدة ستزيد نسبة المكون المحلي في سيارات رونو إلى 65 بالمئة من 32 بالمئة حاليا، ومن المتوقع أن تحقق إيرادات بقيمة 20 مليار درهم.
ولدى رونو مصنعان لإنتاج السيارات في المغرب أحدهما حديث في طنجة ينتج السيارات ومكوناتها للتصدير، والآخر أقل تطورا لتجميع السيارات بالقرب من الدار البيضاء ؛ وامتنع العلمي عن إعطاء رقم محدد لحجم استثمار رونو في المشروع.و قد وقع كامبييه والعلمي الاتفاق في القصر الملكي في الرباط.
ويتوقع المغرب أن تصل صادرات صناعته للسيارات إلى 100 مليار درهم سنويا بحلول 2020 بعد قرار بيجو ستروين العام الماضي بناء مصنع في المملكة، الذي من المنتظر أن ينتج 200 ألف مركبة سنويا.
واجتذب المغرب عددا من كبار المستثمرين في قطاعي السيارات ومعدات الطيران في الأعوام القليلة الماضية، من بينهم دلفي وبومباردييه وإيتون كورب.
وعلى عكس دول كثيرة في المنطقة، تمكن المغرب من تفادي هبوط كبير في الاستثمارات الأجنبية في أعقاب الأزمة المالية العالمية وانتفاضات الربيع العربي لعام 2011، فيما يرجع جزئيا إلى جهوده للتسويق لنفسه كقاعدة تصدير إلى أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا.

هيئة التحرير
المؤسسة الإعلامية NGH AHDAT SARL AU
error: