الثلاثاء, أكتوبر 27, 2020
اخبار النجوم

الى متى سيظل مطرح النفايات المتواجد وسط المدار الحضري باسفي يهدد حياة المواطنين.

جريدة الأحداث الإلكترونية / نبيل اجرينيجة 

10917441_602172883250385_4356046399554096023_n

نحن أبناء اسفي تهاونا كثيراً بكل حق هو لنا !! تهاونا بأن يعيش كلاً منا كمواطن لا بل كإنسان له الحق بأن يعيش حياه كريمة .
تهاونا بالحقوق المادية والاقتصادية …!!!
لكن يجب علينا ان لا نتهاون بصحتنا و بصحة اطفالنا .
بسكوتنا نساهم بقتل اطفالنا ، بقتل انفسنا ، بقتل كل عزيز وغالي بل بقتل ارضنا ومزروعاتنا وبيئتنا !!!

من اين لساكنة اسفي المبالغ الهائلة لعلاج الامراض التي يسببها حرق النفايات ؟؟ كم هي تلك السموم التي تغلغلت في اعماقنا ؟؟؟كم طفل مرض بسببها ؟؟؟ كم عجوز اختنق منها ؟؟؟كم ؟؟وكم ؟؟وكم ؟؟

نعم كارثة بيئية وصحية حقيقية تعرفها مدينة اسفي ,الأمر يتعلق بمطرح النفايات المتواجد وسط المجال الحضري بعد توسع العمران بجانبه ،في غياب تام لأية إلتفاتة تذكر من لدن الجهات المسؤولة،حيث تنعدم أدنى مواصفات ومعايير السلامة المطلوبة بهذا المطرح.

في زيارتنا للمطرح صباح اليوم الخميس 26 نونبر 2015 ، وقفنا على عدة اختلالات أهمها أن الازبال والنفايات المنزلية والغير المنزلية، تلقى بهذا المطرح بطرق عشوائية مرتجلة وغير منضبطة، لا تأخذ في الاعتبار الآثار الوخيمة التي تجرها على السكان وعلى الرحل الذين يرعون مواشيهم وسط هذا المطرح، مما بجعل السكان يتألمون كثيرا لهذه الوضعية،حيث ان الاحياء القريبة من المطرح تعرف مشاكل صحية خصوصا أولائك المصابين بأمراض مزمنة، وتعرض الأطفال الصغار للخطر نتيجة الدخان الذي يستنشقونه عند حرق النفايات, والغريب في الأمر وكما هو في الصورة وجود قطيع من الماشية وسط هذا المطرح يتغذى على نفايات ملوثة وخطيرة.

نعم يجب أن نفهم أنها جريمة تُرتكب بحقنا وحق اطفالنا واهلنا وأرضنا.

هناك ابحاث في اضرار إحراق القمامة سنحاول من منبر جريدة الأحداث الإلكترونية توضيحها من أجل تغير ما نستطيع تغيره .

لقد أوضح العديد من الاخصائيين في البيئة “في كل عملية حرق للنفايات ينطلق غاز ثاني أكسيد الكربون وغاز أول أكسيد الكربون والذي يسبب أضرارا بالبيئة بكافة جوانبها وأهمها ضرر لطبقة الأوزون مما يسبب ارتفاع لدرجة حرارة الأرض، هذا على المدى البعيد. يعتبر غاز أول أكسيد الكربون غازا ساما جدا ويسبب ضررا كبيرا لمن يتعرض له أو يستنشقة عن طريق الجهاز التنفسي. إن انبعاث هذا الغاز السام جراء حرق النفايات يؤدي إلى دخوله إلى جسم الإنسان عن طريق الجهاز التنفسي وارتباطه بالهيموجلوبين مما يعرض أجهزة حيوية كالقلب، المخ والكلى لضرر بالغ وذلك نتيجة استبداله للأكسجين المهم لعمل هذه الأجهزة”.

من جهتنا لا يسعنا الا ان ندق ناقوس الخطر لكي يتحرك كل المسؤولين لانقاد صحة المواطنين المتضررين من هذا المطرح، الذي عمر عقودا من الزمن وأصبح كارثة بيئية تهدد السلامة الصحية لسكان اسفي،وسلامة المواشي التي اتخدت المطرح مرعى لها تقتات منه يوميا بالمئات، فيما أبدى العديد من المواطنين قلقهم حيال خطورة لحوم هذه المواشي التي قد تبتلع مواد مسمومة من قبيل النفايات الطبية وذلك ما يشكل خطرا على صحة المستهلك.

10959337_602172899917050_3263897797849122550_n

هيئة التحرير
المؤسسة الإعلامية NGH AHDAT SARL AU
error: