اخبار النجوم

في الذاكرة فنان عبد الفتاح الجابري نموذج + فيديو

جريدة الأحداث الإلكترونية / نبيل اجرينيجة 

img_abdel

عبد الفتاح الجابري فنان تشكيلي مغربي، تخرج من الأكاديمية الملكية للييج ببلجيكا في منتصف السبعينيات بعد حصوله على الدبلوم العالي للفنون الجميلة وبالضبط سنة 1976، ساهم من خلال أعماله في خلق جدل واسع في الحركة التشكيلية في المغرب، هذا الجدل الذي كان بين التجريد والتشخيص، بين الكتاب والمفكرين والنقاد، وأيضا بين الفنانين.

ALLEGENCE-DU-ROI-RABAT-394-tn

وقد انخرط الفنان التشكيلي عبد الفتاح الجابري في عالم الصباغة منذ حداثة سنه، ففي الـ 15 من عمره تعلم كيف يحاور الريشة والصباغة والسند، وأدرك أيضا، أن الحديث عن الهوية هو أن تتحدث عن بلدك أولا، حسب مثل صيني، وبتعبير فلسفي “تحدث كي أراك”، هو حديث الجابري بلغة الفن والتشكيل. 

gnawa3-tn

يمضي الجابري في مسيرته التشكيلية التشخيصية التعبيرية دون توقف، لينسج تجربة حالمة وفلسفية معا، عبر رصد الفضاء والزمن في أعماله الجديدة، التي تتعدى 40 لوحة تشكيلية، كل واحدة منها تحضن مكانا وذاكرة من المغرب. فأعماله تتجاوز السند فهي سفر عبر الأزمنة والفضاءات، حيث يؤسس لذاكرة جماعية، ويبعث الدفء والألفة والحنين في الكائنات والأشياء والأشخاص، المنذورين لقيم إنسانية حقيقية، وهم في الواقع سفراء للثقافة وحاملو رسالة إنسانية عظيمة، وهي مجرى قوتهم في الظهور والوجود. فلوحاته الجديدة تدعونا إلى الحلم بعيون مفتوحة على حد تعبير أحد النقاد الجماليين. 

هيئة التحرير
المؤسسة الإعلامية NGH AHDAT SARL AU
error: