الثلاثاء, أكتوبر 27, 2020
اخبار النجوم

سجناء ضحايا تلاعبات لوبيات التشغيل بأسفي

جريدة الأحداث الإلكترونية / رشيد عوبدة 

1400775220

 

أطلق جلالة الملك مبادرة ملكية تسعى إلى دعم المشاريع الصغرى والتشغيل الذاتي لفائدة السجناء السابقين.. جسدت المبادرة الملكية تجربة رائدة على مستوى الوطن العربي في إعادة دمج السجناء مهنياً واجتماعياً بعد خروجهم من السجن وصارت محل المتابعة والاهتمام مؤكدة على جملة من التراتيب تصب في مجملها في التكفل بالسجين ومرافقته في معركة إعادة الاندماج إلى ابعد حدود.

نحن الموقعون أسفله بعض نزلاء السجن المحلي بأسفي سابقا، بعد أن قضينا مدة من الزمن داخل السجن وبعد أن من الله علينا بالإفراج ورزقنا التوبة من الأسباب التي أودعتنا داخله.

وددنا الولوج لسوق الشغل قصد الكسب الحلال مشمرين على السواعد؛ حتى نغير نظرة المجتمع إلينا وهذه النظرة كثيرا ما تصب في واد سلبي ضفتاه أن كل سجين لا يعقل أن  يعود ويئوب ويتوب إلى طريق الهدى و الصلاح وهذا منطق غير سليم.

مع العلم أن بعض الموقعين على هذه اللائحة حاصلون على شواهد العمل من شركات خصوصا بمدينة الجديدة وأيضا ذوو خبرة وتجارب مهنية كبيرة.

إلا أن الأمر الصادم الذي نعانيه كثيرا خاصة أن بعض الشركات الموجودة بأسفي تطلب منا سحب وثيقة حسن السيرة الخالية من السوابق؛ الشيء الذي أصبح عائقا اتجاهنا للإدماج في سوق  الشغل وأصبحنا عاطلين ونذكركم أن أغلبنا أصبح يعول أسرة و في أكثر الأحيان عائلة فإذا كان أحدنا لا يجد ما ينفق على أهله فمن أين سيجلب قوت يومه وهذا قد يؤدي حتما إلى تشتت العائلة.

لذا نطلب  من الجهات المسؤولة  بمدينة أسفي  تخصيص لجنة محلية  لتشغيل  السجناء السابقين،  وقد أصبح مطلباً ملحاً باعتبار أن السجين يخرج وهو مملوء بالإحباط بعد فترة سجنه، التي تفتقد للتأهيل النفسي لمواجهة المجتمع مع اقتناعه أن المجتمع أيضاً يفتقد للتهيئة والتأهيل المناسب للتعامل مع السجين، برغم مكوثه في السجن للتكفير عن ذنبه، مطالباً بإعادة تأهيل السجناء عقلياً ونفسياً ومهارياً،  بما يحقق كثيرا من الفوائد على المستوى البعيد ليتمكنوا من إعادة عدد من المدمنين والمروجين للطريق الصحيح، وذلك بنسبة فاقت أضعاف ما حققته الطرق التقليدية بعد أن حرصوا على عملهم بتطبيق المقولة الشعبية “اسأل مجرب ولا تسأل طبيب”، حيث يقومون بذكر تجربتهم ومدى المرارة التي عاشوها بعيداً عن التنظير والكلام الصعب؛ ليقنعوا بذلك كثيرا من المتعاطين لترك المخدرات  غيرها والبعد عنها.

ومن هذا المنبر الإعلامي نشتكي إلى الجهات المعنية بأن بعض الشركات المحتكرة للسوق الشغل بالمدينة التي تهمش وتحتقر و  تستعمل بعض التصرفات الغير السلوكية ضد هذه الفئة و  أبناء مدينة أسفي .

Screenshot_2015-08-13-16-38-57

هيئة التحرير
المؤسسة الإعلامية NGH AHDAT SARL AU
error: