اخبار النجوم

وزارة الصحة تكشف أن أكثر من 41% من المغاربة يعانون من الضغط الدموي

موقع الأحداث / نبيل اجرينيجة

almaghribtoday-ضغط-دموى

كشفت وزارة الصحة أن أكثر من 41  في المائة من المغاربة يعانون من مرض ارتفاع ضغط الدم، مشيرة إلى أن الوزارة ترصد ميزانية تقدر بـ 55 مليون درهم من أجل تجهيز المراكز الصحية بوسائل ومعدات قياس ضغط الدم الإلكترونية والأدوية الخاصة، كما تتكفل الوزارة بعلاج 270 ألف مريض من المستفيدين من نظام “راميد”.

وأوضح بيان لوزارة الصحة بمناسبة اليوم العالمي لارتفاع الضغط الدموي 14 أيار/ مايو، أن ارتفاع الضغط الدموي يمثل العامل الرئيسي الأول للإصابة بأمراض القلب والشرايين، إذ تقدر نسبة الإصابة به بـ41.2 في المائة، حسب إحصائيات منظمة الصحة العالمية لعام 2008.

وأوضحت نتائج الدراسة الوبائية المنجزة عام 2000 في المغرب، أن نسبة تفشي ارتفاع ضغط الدم هي 36.6 في المائة لدى السكان التي يتجاوز عمرهم 20 عامًا، ويرتفع تفشي المرض مع التقدم في السن، إذ تصل إلى نسبة 53.8 في المائة عند الأشخاص الذين يتجاوز سنهم 40 عامًا، أما عند الأشخاص الذين يتجاوزون 65 عامًا، فهي تصل إلى 72.2 في المائة.

ويمثل ارتفاع الضغط الدموي مشكلة صحية خطيرة على الصعيد العالمي، إذ أن أكثر من مليار شخص مصاب به، كما أن نسبة تفشي هذا المرض تقدر بـ 40 في المائة لدى السكان الذين تتراوح أعمارهم بين 25 عامًا فما فوق.

ويتسبب ارتفاع الضغط الدموي في 51 في المائة من الوفيات الناجمة عن السكتة الدماغية، و45 في المائة من الوفيات الناجمة عن أمراض الشرايين التاجية للقلب، مما جعل منظمة الصحة العالمية، تصنف ارتفاع الضغط الدموي كثالث عامل خطر مسبب للوفيات.

هيئة التحرير
المؤسسة الإعلامية NGH AHDAT SARL AU
error: