الإثنين, أكتوبر 19, 2020
الأحداث الوطنية

قراءة في الصحف الصادرة يوم الجمعة 29 ماي 2015

جريدة الأحداث الإلكترونية / نبيل اجرينيجة

2852015-d70a8 

    أخبار اليوم                   

قالت اخبار اليوم ان جلالة الملك محمد السادس، حل يوم امس الخميس، بغينيا بيساو بعد ان كان يفترض وصوله اليها اول امس الاربعاء،وأوضحت مصادر اعلامية محلية ان ذلك يعود الى اعتبارات تنظيمية، حيث لم يتم الانتهاء من تهيئة القصر الرئاسي، و الذي اخلاه رئيس البلاد، “خوصي ماريو فاز” مؤقتا ليصبح مقرا للإقامة الملكية.

اخبار اليوم افادت ان  رئيس الحكومة عبد اله بنكيران، بدأ رفقة 12 وزيرا، و العشرات من رجال الاعمال،اشغال اللجنة العليا المشتركة المغربية الفرنسية، التي ينتظر ان تطبع بشكل نهائي العلاقات بين الحليفين، بعد فترة اضطرابات على اثر استدعاء عبد اللطيف الحموشي، في قضية تتعلق بمزاعم التعذيب، و يعول على القمة بين البلدين في ان تضع العلاقات بينهما، على سكة خارطة طريق جديدة للسنتين المقبلتين.

اخبار اليوم اكدت ان لجنة العدل و التشريع بمجلس النواب، اجلت البت في تمديد تبوث الزوجية، في قراءة ثانية لمقترح تعديل المادة 16 من مدونة الأسرة، بسبب تخوفات من استغلاله في تعدد الزوجات، و تزويج القاصرات.

اخبار اليوم ذكرت ان قرار المركز السينمائي المغربي، منع الترخيص لعرض فيلم المخرج نبيل عيوش، “الزين اللي فيك”خلف جدلا بين وزراء حكومة عبد اله بنكيران خلال اجتماع مجلس الحكومة اول امس الاربعاء،و كشفت مصادر عليمة انه في الوقت الذي ابدى بعض وزراء العدالة و التنمية، ترحيبا بقرار المركز السينمائي، اصر نبيل بنعبد الله خلال اجتماع الحكومة، على ابداء عدم رضاه عن قرار المنع.

اخبار اليوم كشفت ان السعي المغربي نحو نموذج للإسلام المنفتح يتبلور كل يوم، الخطوة المقبلة تتمثل في خلوة يعقدها مجلس الجالية المغربية بالخارج،  ويشارك فيها 60 اماما من مغاربة اروبا، لتدارس وضعية المسلمين في القارة العجوز.

الاحداث المغربية: 

قالت الاحداث المغربية ان معركة التقارب بين المغرب و فرنسا، لم تنته بالنسبة” لكرستين لوبيرا” وزيرة العدل الفرنسية، التي اعادت عشية لقاء القمة رفيع المستوى الذي يجمع وزراء حكومة عبد اله بنكيران، ونظيره مانويل فالس، للنبش في  ما من شانه اعادة التوتر الدبلوماسي الى مربعه الاول،اخر الوقائع التي تنبث خرق الوزيرة الفرنسية لواجب التحفظ القضائي، على حساب تعاطفها مع ادعاءات زكرياء المومني، حيث بعثت المسؤولة الفرنسية عبر بريدها الإلكتروني، رسالة الى المومني عقب ادعاءاته الجديدة، تخبره فيها ان الوقائع في حال تأكدت، هي خطيرة جدا.

الاحداث المغربية افادت ان مجلة “لوبس” نشرت يوم 21 ماي مقالا  اختارت له من العناوين، “صديقنا مخبر الملك” عادت فيه المجلة الى نشر رواية مضحكة عن الازمة التي هزت العلاقات بين المغرب و فرنسا، و امطرت قراءها بوابل من انصاف الحقائق و الأكاذيب، التي ارادت بها تجميل وجه سجناء سابقين للحق العام، و تحويلهم الى ضحايا دون وجه حق.

الاحداث المغربية اكدت ان ثلث اعضاء الحكومة، يحط الرحال بباريس لتوقيع 20 اتفاقا سياسيا، و امنيا و اقتصاديا، البداية انطلقت صبيحة امس  من خلال اشغال اللقاء، العالي المستوى لنادي رؤساء المقاولات الفرنسية المغربية،  الذي افتتح بمشاركة عدد كبير من رؤساء المقاولات و المسؤولين الحكوميين، ترأسته عن الجانب المغربي مريم بنصالح شقرون، ورئيس منظمة ارباب العمل الفرنسية بيير غاتاز، بحضور ممثلي 200 مقاولة فرنسية و مغربية.

الأحداث المغربية ذكرت ان “فيرناندو مارينو منينديث” الرئيس السابق و عضو لجنة الامم المتحدة لمناهضة التعذيب، قال اول امس الاربعاء بالرباط، ان التكوين في معالجة الشكايات الفردية يهدف بالأساس، الى دراسة الاساليب و المعايير في المجال، من اجل تحسين الممارسات الجيدة في مجال حماية حقوق الانسان.

الاحداث المغربية كشفت ان حزب التقدم و الاشتراكية، يطالب حلفاءه في الحكومة، بالانتقال الى السرعة النهائية في استكمال الإصلاحات، و الاوراش خصوصا تلك المرتبطة، باستكمال مختلف القوانين التنظيمية المكملة للدستور.

الاحداث المغربية علمت ان وزير الداخلية محمد حصاد، اكد اول امس الأربعاء، على ضرورة تحقيق رؤية منسجمة، وموحدة لمضاعفة نجاعة تدخل السلطات العمومية، في مجال تموين الاسواق و شفافية المعاملات التجارية وضمان جودة المواد و المنتجات الغذائية، و الحفاظ على القدرة الشرائية للمواطنين خلال شهر رمضان.

الاحداث المغربية اشارت الى مشاريع القوانين المنظمة لانتخابات الجماعات الترابية، ستمر بسلام في مجلس المستشارين، فما عدا التعديلات التي تقدم بها الفريق الفيدرالي، لن تقدم فرق المعارضة اي تعديل جوهري، على نصوص القوانين الانتخابية.

الصباح:

الصباح كشفت ان دفاع الدولة المغربية، في ملف مزاعم التعذيب، لم يتأخر في الرد على ما نشرته مجلة “اوبس”اذ دحض اعضاء هيئة الدفاع المغربية بالحجج، ادعاءات المجلة المذكورة، مجددين التأكيد انه عكس ما ورد في المقال من ان المدير  العام لمديرية مراقبة التراب الوطني، عبد اللطيف الحموشي، كان حاضرا في مقر اقامة سفير المغرب اثناء حضور الشرطة إليها، لم يقم الحموشي بأي زيارة للعاصمة الفرنسية.

الصباح افادت ان الحكومة قررت، الانتقال الى السرعة النهائية، لمحاصرة احمد الحليمي المندوب السامي للتخطيط، من خلال دراسة مشروع قانون يرمي  يتعلق بالنظام الاحصائي الوطني، وقالت مصادر مطلعة ان محمد الوفا الوزير المكلف بالحكامة، رفض تقديم عرض مفصل حول هذا الموضوع.

الصباح اكدت ان الحكومة، مددت فترة ظهور وكلاء اللوائح و مرشحي الانتخابات الجماعية، و الاقليمية و الجهوية لأسبوعين على الأقل، ما بعد انتهاء الحملة الانتخابية، من اجل التفرغ لجمع ملفات اوراق الدعاية الانتخابية، وتنظيف الشوارع و الازقة منها.

المساء :

قالت المساء ان برنامج الغذاء العالمي، اعلن عن تقديم المملكة العربية السعودية، هبة من التمور بقيمة 252 طنا، كمساعدات لسكان مخيمات تندوف،  تمت جمركتها بميناء وهران لتصل الى المخيمات في غضون الثلاثة ايام المقبلة.

المساء افادت ان حزب الاستقلال بطنجة، يعيش اياما عصيبة على بعد اشهر قليلة من الاستحقاقات الانتخابية، بعد ان انسحب مجموعة من قيادييه الحزبين، وكذا النقابيين، وفي مقدمتهم الامين الاقليمي جمال بخات، الذي لم يمض على توليه المنصب الجديد سوى اربعة اشهر تقريبا.

المساء اكدت ان القضاة نقلوا معركتهم حول السلطة القضائية،الى البرلمان حيث عقدوا اول امس لقاء،مع ممثلي فرق المعارضة في اطار سياسة الترافع من اجل حملهم على تضمين مطالبهم، ضمن التعديلات التي سيقدمونها حول مشروع القانون التنظيمي حول المجلس الاعلى للسلطة التنظيمية.

الاتحاد الاشتراكي: 

قالت الاتحاد الاشتراكي ان صور لوزير الدولة الفرنسي للشؤون الاروبية، “هارليم ديزير” كشفت انه من قام باستقبال رئيس الحكومة، و الوفد المغربي المشارك في الاجتماع المغربي الفرنسي، واستغرب متتبعون للشأن الفرنسي المغربي، سبب تخلف الوزير الاول الفرنسي مانويل فالس عن استقبال نظيره المغربي، و الوفد الوزاري المرافق له.

الاتحاد الاشتراكي اكدت ان الرئيس السينغالي، ماكي سال، اعرب عن خالص شكره لجلالة الملك محمد السادس، على زيارة العمل و الصداقة المتميزة، و الحافلة بالمبادرات و الدلالات، مؤكدا ان مقام جلالة الملك بدكار، يعكس تشبث قائدي البلدين بتعزيز الروابط، العريقة التي تجمع البلدين.

الاتحاد الاشتراكي ذكرت ان مصدر دبلوماسي ليبي أكد، خبر محاولة اغتيال  رئيس الحكومة الليبية المعترف بها دوليان في طبرق، وأكد نفس المصدر ان تحقيقات مكثفة تجريها الاذرع الامنية التابعة للحكومة لمعرفة مصدر الحادث.

الاتحاد الاشتراكي افدت ان صحيفة الشروق الجزائرية، كشفت ان مصالح وزارة المالية باشرت تحقيقات معمقة مع المركز الوطني لإنتاج و تسويق الخمور، بعد ورود معلومات تفيد بتورط هذا الاخير في صفقات مشبوهة مع شركة فرنسية، و اخرى مغربية مسوقة للنبيذ الجزائري.

هيئة التحرير
المؤسسة الإعلامية NGH AHDAT SARL AU
error: