الأحداث الوطنية

بالصور: الأميرة للا سلمى في مهرجان فاس للموسيقى الروحية

جريدة الأحداث الإلكترونية / نبيل اجرينيجة

princesse_lalla_salma_0

افتتحت الأميرة لالة سلمى، مساء أمس الجمعة، فعاليات مهرجان فاس للموسيقى الروحية في دورته الـ21 بباب المكينة بالمدينة العتيقة لفاس، والذي نظم هذه السنة تحت شعار ” “فاس في مرآة إفريقيا”.

وتابعت الأميرة الحفل الافتتاحي الذي تضمن لوحات فنية استحضرت روح إفريقيا وإرثها الغني، استعادت سيرة شخصيتين بصمتا التاريخ المغربي والإفريقي على حد سواء، وهما الشيخ أحمد التيجاني، والرحالة حسن الوزان الملقب بالشيخ الفاسي، لمعرفته الواسعة بأمور الدين، وذلك من خلال مشاهد من رحلات هذا الأخير عبر القارة الإفريقية وفق تصاميم رسمت أهم معالم الذاكرة المشتركة بين الثقافتين المغربية والإفريقية.

واختتم الحفل بتكريم الطائفة التيجانية وشيخها سيدي أحمد التيجاني، الذي توفي بمدينة فاس عام 1230 للهجرة، ودفن بزاويتها بالحومة المعروفة بالبليدة بفاس.

ويتضمن البرنامج الحافل للمهرجان، والذي سيستمر إلى غاية 30 مايو الجاري، تنظيم حوالي 50 عرضاً، سيحييها حوالي 500 فنان من جميع بقاع العالم.

كما سيتم عقد عدد من الندوات الفكرية والنقاشات تديرها نخبة من المثقفين البارزين، وهم حوالي 20 متدخلاً، وتدور حول خمسة محاور رئيسية تتوزع ما بين “مسالك روحية.. طرق تجارية” و”التعدد اللغوي في إفريقيا” و”إفريقيا والمقدس” و”حسن الوزان (ليون الإفريقي)” و”الرهانات الكبرى بإفريقيا.. التعليم.. الصحة.. الجيوستراتيجيا”.

يذكر أن الدورة الـ21 من مهرجان فاس للموسيقى الروحية، والتي تنظم تحت الرعاية السامية للعاهل المغربي محمد السادس، ستعرف مشاركة كل من مجموعة باييز للموسيقى الكردية (العراق) وصابر الرباعي (تونس) وجولي فاوليس (اسكتلندا) وأومو سانغاري (مالي) وتيكن جاه فاكولي (ساحل العاج) وأدواردو راموس (البرتغال) والثنائي روربرطو فونشيكا وفطومات دياوارا (كوبا، مالي)، وصونيا مبارك (تونس)، وبدر الرامي (سوريا المغرب)، ومروان بنعبد الله (المغرب) ومجموعة زخارف (المغرب) وفادا فريدي (السينغال) وحسين الجسمي (الإمارات).

SAR-LL-Salma-Fes2

 

SAR-LL-Salma-Fes-660x330

lalla-salma-caftan

 

 

sar_la_princesse_lalla_salma_-_fes_-_g_0

 

3220692545_1_4_ClrXrBHm

 

هيئة التحرير
المؤسسة الإعلامية NGH AHDAT SARL AU
error: