اخبار النجوم

الفوج الثاني من طلبة شعبة الاقتصاد والتدبير بالكلية متعددة الإختصاصات، في زيارته البيداغوجية لسافي لاند

موقع الأحداث/ متابعة : لحسن الحمامي / تصوير : زينب الحدادي

Sans titre

 

قام الفوج الثاني من طلبة الفصل السادس من شعبة الاقتصاد والتدبير، بالكلية المتعددة التخصصات بآسفي بزيارته البيداغوجية لشركة سافي لاند المغرب، يوم 28/5/2015.  تحت إشراف الأساتذة: سناء بنسالك، لحسن الحمامي وأسماء بناني كريم.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه الزيارة تعتبر الثانية من نوعها لهذه الشركة، بحيث قام الفوج الأول بزيارة سابقة، استفادمن خلالها من تطبيق الدروس النظرية على واقع هذه الشركة التي تنعش اقتصاد المنطقة. وقد سبق لموقع الأحداث أن نشر مقالا في الموضوع .

تعتبر شركة سافي لاند المغرب، التي أسست سنة 2006 بنطقة براكة الراضي بإقليم آسفي، رائدة في مجال إنتاج وتصدير البواكر ( فواكه و خضر). وتتخذ شكلا قانونيا متمثلا في شركة تجارية ذات المسؤولية المحدودية مكونة من شريكين الأول إسباني الجنسية والثاني مغربي.

تشتغل هذه الشركة بتقنيات فلاحية عصرية متطورة، الشيء الذي ينعكس على جودة منتوجها، وعلى مسار تطورها، الذي يظهر من خلال الوقوف الميداني على ما حققته من توسع. كما أنها تعتبر شركة مشغلة بامتياز، إذ تشغل ما يناهز 1500 عامل من أصول مسفيوية بشكل أساسي. ويلاحظ في عين المكان، أنها توفر للعمال ما يلزم من سكن وتنقل… وللإشارة فإن شركة سافي لاند حصلت على مواصفات عالمية بخصوص الجودة من قبيل: Global GAP و HACCP.

لقد تمت هذه الزيارة من خلال مرحلتين أساسيتين، الأولى كانت مؤطرة من طرف المسؤول الفلاحي السيد عبد الجليل مراي، والذي ركز من خلال الشروحات والمعاينة، على كل ما هو تقني في عملية الإنتاج الذي تقوم به شركة سافي لاند زيادة على معطيات مهمة اقتصادية ومالية. أما المرحلة الثانية فقد أطرت من طرف المسؤولة عن وحدة تلفيف المنتوجات وإعدادها للتصدير المسماة حنزاز نزهة التي قدمت شروحات بخصوص

تلفيف وتهييء المنتوجات (الكيفية، الانتقاء، التلفيف، التبريد…).

وقد ظهر مدى استفادة الطلبة من هذه الزيارة من خلال التنوع في الأسئلة والتركيز الجيد، الشيء الذي مكنهم من ربط المكتسبات النظرية بالواقع العملي، تفعيلا للمقاربة التقنية الاقتصادية…

وقد أعرب الطلبة، في ختام هذه الزيارة، عن مدى استفادتهم البيداغوجية، كما تم تقديم الشكر إلى الأطر التي أشرفت على تأطير هذه الزيارة.

هيئة التحرير
المؤسسة الإعلامية NGH AHDAT SARL AU
error: