الأربعاء, أكتوبر 21, 2020
الأحداث الوطنية

أبرز عناوين الصحف الصادرة يومه السبت

متابعة الأحداث / نبيل .اج

1428751924

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت ..

* الصحراء المغربية.:

– أدى أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، أمس صلاة الجمعة بمسجد النصر بالرباط. واستهل الخطيب خطبتي الجمعة بالتأكيد على أن مسألة طاعة الله ورسوله تتمثل في الائتمار بأوامر الله والانتهاء بنهيه وهو ما لا يتحقق إلا بالاستجابة لهما، علما بأن الله تعالى ورسوله لا يدعوان الإنسان إلا لما فيه خيره ولا ينهيانه إلا عما فيه شر له، مصداقا لقوله تعالى “يا أيها الذين آمنوا استجيبوا لله وللرسول إذا دعاكم لما يحييكم، وأعلموا أن الله يحول بين المرء وقلبه وأنه إليه تحشرون”. وبين الخطيب أن هذه الآية القرآنية الكريمة، تتضمن نداء إلاهيا علويا يدعونا من خلاله الله تعالى إلى الاستجابة له ولرسوله خصوصا وأن كل ما يدعواننا إليه لا يسعه إلا أن يكفل لنا الحياة الطيبة الكريمة، والعيشة المرضية، مبرزا أن دعوة الله ورسوله هي دعوة إلى الإيمان الصحيح الصادق والى العمل الصالح المثمر اللذان هما مفتاح النجاح وسر عدم الخسران.

– بمجرد ما علم صاحب الجلالة الملك محمد السادس، حفظه الله، بالنبأ المفجع لحادثة السير المؤلمة التي وقعت بالقرب من جماعة الشبيكة بإقليم طانطان، والتي كان من بين ضحاياها عدد من الشباب المغاربة في مقتبل العمر، بعث جلالته رسائل إلى أسر الضحايا ضمنها تعازيه الحارة، ومواساته الصادقة، سائلا الله تعالى أن يتغمد المتوفين منهم بواسع رحمته وغفرانه، وأن يلهم ذويهم جميل الصبر وحسن العزاء، ويمن على المصابين بالشفاء العاجل. وذكر بلاغ للديوان الملكي أن “سيدنا المنصور بالله قرر التكفل شخصيا بلوازم نقل جثامين الضحايا ودفنهم، ومآتم عزائهم، وبعلاج المصابين”. ومشاطرة من جلالته لأسر الضحايا آلامهم، وتخفيفا لما ألم بهم من رزء فادح، أصدر جلالة الملك، حفظه الله، تعليماته السامية إلى السلطات المختصة، لبذل كافة المساعدات اللازمة لأسر الضحايا الأبرياء، وإحاطتهم بالعناية الفائقة.

* المساء.:

– أودت حادثة سير مروعة، صباح أمس الجمعة، بحياة 33 شخصا، بينهم العداء المعروف محمد أسنكار، إضافة إلى عشرات الجرحى، حسب مصدر رسمي. ووقعت الحادثة، التي وصفت ب”الفاجعة”، على مستوى طريق الشبيكة وتحديدا بالطريق المؤدية إلى الداخلة، ووقعت بين حافلة نقل الرياضيين وشاحنة.

– مجلس النواب يضع تجربة التدبير المفوض تحت المجهر.. فقد قرر مكتب مجلس النواب تفعيل المقتضيات الدستورية المتعلقة بالسياسات العمومية، حيث ستشرع المؤسسة التشريعية في إجراء تقييم شامل لتجربة التدبير المفوض للمرافق العمومية، بعدما قام المكتب بدراسة مختلف الاقتراحات التي وردت عليه من الفرق والمجموعات البرلمانية. مصادر مطلعة أكدت أن لجنة مراقبة المالية العامة توصلت من مكتب المجلس بمراسلة يخبرها فيها بأنه بناء على المقترحات التي قدمتها مختلف الفرق والمجموعات البرلمانية بخصوص المواضيع المقترحة لتقييم السياسات العمومية، وقع الاختيار على موضوع التدبير المفوض.

* أخبار اليوم المغربية.:

– الحكومة تعتزم تقديم مشروع قانون إصلاح أنظمة تقاعد الموظفين خلال الدورة البرلمانية التي افتتحت أمس. مصدر حكومي قال إن “الحكومة عازمة على تقديم مشروع الإصلاح خلال الأشهر القليلة المقبلة وتجنب أي تأخير من شأنه أن يفاقم أزمة الصندوق”. وأضاف “سوف نأخذ بعين الاعتبار الاقتراحات التي سنتوصل بها من النقابات، ثم سنحيل المشروع على البرلمان”.

– مشروع القانون التنظيمي لشروط وكيفيات ممارسة الحق في تقديم المواطنين ملتمسات في مجال التشريع، الذي أعدته الأمانة العامة للحكومة، اشترط أن يكون الملتمس مرفقا بلائحة لداعمي الملتمس وتوقيعاتهم، التي حددها المشروع في 2500 توقيع لمغاربة مقيمين فوق التراب الوطني أو خارجه، شريطة أن يكونوا متمتعين بحقوقهم المدنية والسياسية ومقيدين في اللوائح الانتخابية وفي وضعية جنائية سليمة.

* بيان اليوم.:

– جددت الولايات المتحدة التأكيد “بوضوح”، أول أمس الخميس بواشنطن، في البيان المشترك الذي توج أشغال الدورة الثالثة للحوار الاستراتيجي بين البلدين، أن مخطط الحكم الذاتي بالصحراء “جدي وواقعي وذو مصداقية”، معبرة بذلك عن موقف “ظل ثابتا منذ عدة سنوات”. وأضاف البيان المشترك أن “موقف الولايات المتحدة حول قضية الصحراء “ظل ثابتا منذ عدة سنوات. الولايات المتحدة تؤكد بوضوح أن المخطط المغربي للحكم الذاتي بالصحراء جدي وواقعي وذو مصداقية، ويمثل مقاربة من شأنها الاستجابة لتطلعات سكان الصحراء في تدبير شؤونهم الذاتية في سلم وكرامة”.

* العلم.: 

– المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي اعتبر، في مشروع الرأي حول قانون التعليم العالي الذي سبق وعرض على أنظار الجمعية العامة للمجلس، وتم تقديمه في ندوة صحافية أمس الجمعة، أن بعض مواد المشروع الحكومي تعود بمنظومة التعليم العالي إلى الوراء، في تراجع عن تحصين أهم المكتسبات التي حققتها منذ سنة 2000، داعيا إلى ضرورة تدعيم الاستقلالية المالية للجامعة، لأنها تعتبر أهم الركائز للنهوض بوضعيتها وإدخالها عالم المنافسة الدولية. كما كشف رئيس المجلس، في الندوة ذاتها، أن أزيد من 3 ملايين تلميذ مغربي ينقطعون عن الدراسة قبل أن يتموا مرحلة التعليم الابتدائي.

* الحركة.:

– واشنطن تشيد بالدور القيادي لجلالة الملك في مجال الإصلاحات الديمقراطية.. فقد جدد كاتب الدولة الأمريكي، جون كيري، أول أمس الخميس بواشنطن، التأكيد على تقدير الولايات المتحدة لأعمال صاحب الجلالة الملك محمد السادس ودوره القيادي في مجال الإصلاحات الديمقراطية. وقال كيري، في البيان المشترك الذي توج أشغال الدورة الثالثة للحوار الاستراتيجي بين المغرب والولايات المتحدة، إن “الولايات المتحدة تجدد التأكيد على تقديرها لأعمال جلالة الملك ودوره القيادي في إطار الجهود المتواصلة لتعزيز المؤسسات الديمقراطية بالمغرب، والنهوض بالتقدم الاقتصادي والتنمية البشرية”.

* الأحداث المغربية.:

– وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي وصف المذكرة التي وجهتها لجنة الاتحاد الإفريقي إلى الأمين العام للأمم المتحدة حول قضية الصحراء بأنها تشكل “محاولة لنسف” مقاربة الأمم المتحدة لحل هذا النزاع المفتعل. الخلفي قال، في لقاء صحافي عقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة أول أمس، إن خطوة الاتحاد الإفريقي تمثل “محاولة لإحياء مقترحات متجاوزة ولنسف مقاربة الأمم المتحدة لحل هذا النزاع المفتعل”. وأضاف أن الأمر يتعلق ب” مجرد مناورة من المناورات الفاشلة وأي تعامل معها سيوجه ضربة للمسلسل السياسي الجاري برعاية الأمم المتحدة”، مؤكدا التزام المغرب بمسار المفاوضات السياسية تحت “الإشراف الحصري” للأمم المتحدة.

* الصباح.:

– التقرير الأخير للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي حول الميثاق الوطني للتربية والتكوين، خلال الفترة ما بين 2000 و2013، خلص إلى أن الميثاق فشل في بلورة الأهداف المرجوة. عمر عزيمان، رئيس المجلس، قال، خلال ندوة صحافية أمس الجمعة، إن هذه النتيجة تعكس خطورة الوضع بالمنظومة التعليمية وتستوجب القيام بتشخيص دقيق، قصد الوصول إلى أسباب الاختلالات، بغية بلورة تصور شامل لكيفية حل هذا الوضع.

– يتوقع أن تواصل الصادرات الوطنية تطورها الإيجابي خلال الفصل الأول من السنة الجارية، لترتفع بنسبة 10,9 في المئة، مقابل 8,3 في المئة خلال السنة الماضية. وسيشمل هذا التطور كلا من صناعات السيارات والألبسة وصناعة الأغذية، أما المواد الأخرى، خاصة الفوسفاط ومشتقاته، فينتظر أن تستفيد من تحسن أسعارها في الأسواق الدولية.

* الاتحاد الاشتراكي.:

– الدبلوماسي الأمريكي السابق روبيرت هولي أكد أن التزام الولايات المتحدة لصالح مختلف مشاريع التنمية المستدامة بالأقاليم الجنوبية يشكل “إنجازا كبيرا”. هولي اعتبر، في تعليق حول البيان المشترك الذي اختتم الدورة الثالثة للحوار الاستراتيجي بين الولايات المتحدة والمغرب، أن “الأمر يتعلق باختراق كبير على اعتبار أنها المرة الأولى التي تقرر الولايات المتحدة تعبئة اعتمادات مالية للمساعدة على التنمية لتحسين ظروف عيش سكان الأقاليم الجنوبية”. وأبرز هذا الخبير بالمنطقة، في تصريح صحافي، أنها “خطوة كبيرة نحو الأمام في التعاون بين الولايات المتحدة والمغرب”، معتبرا أنها “المرة الأولى التي تقرر فيها واشنطن الالتزام بشكل فعال لدعم مختلف مشاريع المملكة في مجال التنمية البشرية بمنطقة الصحراء المغربية، خاصة مشروع الجهوية المتقدمة وكذا تفعيل توصيات المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي”.

* رسالة الأمة.:

– رئيس مجموعة الصداقة الاتحاد الأوروبي – المغرب بالبرلمان الأوروبي جيل بارنيو أكد، أول أمس الخميس بالرباط، أن التعاون بين المغرب والاتحاد الأوروبي في مجالي الفلاحة والصيد البحري هو ثمرة تعاون “رابح – رابح بالنسبة للاقتصاد المغربي وبالنسبة للأوروبيين”. بارنيو قال، في تصريح للصحافة عقب مباحثات أجراها مع وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش، إن الاجتماع شكل فرصة بالنسبة للوفد البرلماني الأوروبي، الذي يضم على الخصوص رئيس لجنة مراقبة الميزانية بالبرلمان الاوربي، إيني غراسل، لÜ “إجراء حوار والوقوف على واقع هذه الشراكة في مجالي الفلاحة والصيد البحري”.

* العاصمة بوست.:

– الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب دعت مستعملي الطريق السيار إلى تجنب، قدر المستطاع، التنقلات خلال الأوقات المتراوحة بين الخامسة بعد الزوال والتاسعة ليلا يوم غد الأحد الذي يصادف نهاية العطلة الربيعية، على مستوى محطات الأداء بسيدي علال البحراوي وبوسكورة وبرشيد التي ستعرف اكتظاظا خلال الأوقات المذكورة. كما أوصت الشركة، في بلاغ، مستعملي الطريق السيار من أجل سلامتهم، بضرورة الحرص على مراقبة الحالة الميكانيكية العامة للسيارة وضغط العجلات، وأخذ قسط من الراحة خلال السفر، بعد كل ساعتين من السياقة، بالولوج إلى باحات الاستراحة والخدمات المتواجدة على طول شبكة الطرق السيارة

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي.:

– أدى أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمس، صلاة الجمعة بمسجد النصر بالرباط. ومن جهة أخرى، بعث جلالة الملك رسائل تعزية إلى أسر ضحايا حادثة السير التي وقعت بإقليم طانطان، وقرر جلالته التكفل شخصيا بلوازم نقل جثامين الضحايا ودفنهم، ومآتم عزائهم، وبعلاج المصابين، وفق ما ذكر بلاغ للديوان الملكي.

– رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران استقبل، أول أمس الخميس بالرباط، مانويل فالس، الوزير الأول الفرنسي. بلاغ لرئاسة الحكومة أكد أن الجانبين أكدا خلال هذا اللقاء على عمق ومتانة علاقات الصداقة التي تجمع بين المغرب وفرنسا، وعبرا عن الرغبة المشتركة لإعطاء دينامية جديدة للشراكة بين البلدين وفتح آفاق أوسع للتعاون الثنائي تركز على المشاريع المشتركة في المجالات الواعدة.

* لوبنيون.:

– المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي أعد تقريرا تقييميا حول تطبيق الميثاق الوطني للتربية والتكوين. التقرير كشف غياب رؤية وهيكلة شاملة لمنظومة التربية والتكوين، مضيفا أنه إذا كان تنفيذ الميثاق أدخل هندسة جديدة وأعاد صياغة للبرامج، فإن شروط إنتاجها وتطبيقها عرفت بعض الاختلالات.

* ليبراسيون.:

– المندوبية السامية للتخطيط أفادت بأن الاقتصاد الوطني سيعرف بعض التسارع في وتيرة نموه خلال الفصل الأول من 2015، ليحقق زيادة تقدر ب 4,4 بالمائة حسب التغير السنوي، عوض 8,1 بالمائة في الفصل الذي قبله. ويعزى هذا التطور، حسب موجز للظرفية عن شهر أبريل أصدرته المندوبية، إلى الارتفاع في القيمة المضافة للقطاع الفلاحي ب 12,3 بالمائة.

* البيان.:

– جددت الولايات المتحدة التأكيد “بوضوح”، أول أمس الخميس بواشنطن، في البيان المشترك الذي توج أشغال الدورة الثالثة للحوار الاستراتيجي بين البلدين، أن مخطط الحكم الذاتي بالصحراء “جدي وواقعي وذو مصداقية”، معبرة بذلك عن موقف “ظل ثابتا منذ عدة سنوات”. وأضاف البيان المشترك أن “موقف الولايات المتحدة حول قضية الصحراء “ظل ثابتا منذ عدة سنوات. الولايات المتحدة تؤكد بوضوح أن المخطط المغربي للحكم الذاتي بالصحراء جدي وواقعي وذو مصداقية، ويمثل مقاربة من شأنها الاستجابة لتطلعات سكان الصحراء في تدبير شؤونهم الذاتية في سلم وكرامة”.

 

هيئة التحرير
المؤسسة الإعلامية NGH AHDAT SARL AU
error: