الأحداث الوطنية

أبرز عناوين الصحف الصادرة يومه الجمعة

متابعة الأحداث /نبيل .ج

téléchargement (1)

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة..

* أخبار اليوم المغربية.:

– مجلس المنافسة لم يتأخر كثيرا في فتح ملف الامتيازات المختلفة التي تخصصها الحكومة لبعض القطاعات الصناعية، بعد أن حصل رسميا على صلاحيات تقريرية إثر صدور المرسوم التطبيقي للقانون الجديد للمجلس. واستضاف المجلس، أمس، خبراء مغاربة وأجانب، لتسليط الضوء على العلاقة المتوترة بين ما يصطلح عليه بالسياسات الصناعية وقواعد المنافسة العامة. وبعد استحضاره لبعض الاستثناءات التي يتم العمل بها لدعم بعض الفاعلين الاقتصاديين غير القادرين على الصمود والبقاء في غياب الدعم، شدد رئيس المجلس عبد العالي بنعمور على أن هذه الحالات تتسم بربط هذا الدعم بأهداف معينة يجب تحقيقها وبآجال محددة لا يجب تجاوزها.

– محمد الوفا، الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة، وأرباب المطاحن في طريقهم، على ما يبدو، إلى نقل ما أصبح يسمى ب”الدقيق الفاسد” إلى المحاكم. هذا ما تؤشر عليه تصريحات أرباب المطاحن المذكورين في بلاغ أصدرته وزارة الوفا، أول أمس، فهم يعتبرون أن ” الوفا تسرع في توصيف الحالات المضبوطة بأنها دقيق فاسد، بينما يتعلق الأمر فقط بخلل بسيط في المواصفات التقنية لمكونات الدقيق”، غير أن الوفا رد بالقول، في تصريح للجريدة، إن وزارته “عندما تقول إن ما يوجد هو دقيق فاسد، فهي تعني ذلك ولا تتلاعب بالكلمات والمصطلحات”. الوفا أعلن أن المطاحن المذكورة في بلاغه قد أحيلت على المحاكم لتبث فيها، بينما قال متحدث باسم الجامعة الوطنية لأرباب المطاحن إن الشركات الواردة في البلاغ ستباشر المساطر القضائية ضد الوزارة لتسببها في “الإضرار بسمعتها لدى الزبناء دون وجود دليل على أن الدقيق فاسد”.

– 94 في المئة من المغاربة على استعداد لحمل السلاح للدفاع عن الوطن، حسب ما كشفه استطلاع للرأي قام به معهد أبحاث السوق. واحتل المغاربة المرتبة الأولى عالميا جنبا إلى جنب مع مواطني جمهورية جزر جيفي، فيما توجد في المرتبة الثانية دولة باكستان وفي الثالثة الفيتنام. الاستطلاع شارك فيه مواطنون من 65 بلدا من القارات الخمس، باختلاف لغاتهم ودياناتهم وتوجهاتهم الفكرية.

* المساء.:

– أخيرا، كشفت الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات عن نتائج طلب العروض الخاصة برخص الجيل الرابع، في عملية ستضخ على ميزانية الدولة أزيد من ملياري درهم. وحسب ما أعلنت عنه الوكالة، فقد حصلت (اتصالات المغرب) على الرخصة “ب” مقدمة عرضا بقيمة مليار درهم، متبوعة ب (ونا) التي نالت الرخصة “جيم” بعدما دفعت 503 ملايين درهم، في حين حصلت “ميدي تيليكوم” على الرخصة “ألف” بعرض مالي بقيمة 500,4 ملايين درهم.

– وزير الصحة الحسين الوردي قطع الطريق على إمكانية سقوط الخبراء المكلفين بمنح تراخيص ترويج الأدوية في حالات تضارب المصالح مع مختبرات صناعة الأدوية في عمليات الترخيص التي تمنحها الوزارة. الوردي جاء بمشروع مرسوم نص على أن أعضاء اللجنة الوطنية للإذن بالعرض في السوق بالنسبة للأدوية المعدة للاستعمال البشري، يجب أن لا تكون لهم أي مصلحة مباشرة أو غير مباشرة، ولو من خلال شخص وسيط، في تصنيع وتسويق الأدوية موضوع هذه الملفات.

* الاتحاد الاشتراكي.:

– إدريس جطو، رئيس المجلس الأعلى للحسابات، كشف، أول أمس الأربعاء أمام أعضاء لجنة مراقبة المالية العامة بمجلس النواب، الاختلالات التي تعاني منها منظومة التقاعد بالمغرب، موضحا أن هذه الاختلالات تكمن في تعدد الأنظمة وعدم انسجامها. وأشار جطو إلى ضعف نسبة تغطية الساكنة النشيطة، على الرغم من تعدد أنظمة التقاعد، إذ لا تتجاوز هذه النسبة حدود 35 في المئة من الساكنة النشيطة. وقال إن وضعية نظام المعاشات المدنية هي الأكثر استعجالا وإثارة للقلق.

– التجار والمهنيون خاضوا، أول أمس الأربعاء أمام البرلمان، وقفة احتجاجية ضد المشروع الحكومي الذي جاءت به وزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي والقاضي بحذف 16 غرفة تجارة وصناعة وخدمات من أصل 28 غرفة. بلاغ وقعت عليه العديد من الإطارات المعنية بالتجار والمهنيين، اعتبر أن المقترح الحكومي الغاية منه إقصاء وتهميش التجار والمهنيين وليس حذف هذه الغرف، في الوقت الذي لم يتم فيه التشاور مع المعنيين.

* العلم.:

– الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط في لقاء تواصلي مع مناضلي ومناضلات الحزب، يوم السبت الماضي، بمدينة طاطا: رئيس الحكومة مطالب بالابتعاد عن المزايدات السياسية، واتخاذ إجراءات ملموسة لرفع التهميش عن إقليم طاطا ومختلف الأقاليم التي تعاني من التهميش والإقصاء والخصاص الكبير في البنيات التحتية والتجهيزات الاجتماعية.

– نور الدين مضيان، رئيس الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب، قال، خلال مناقشة مشروع القانون التنظيمي للجهوية بلجنة الداخلية بالغرفة الأولى، إن الدافع الحقيقي لموقف الانسحاب من اللجنة هو ” الاصطدام بالجدار والأذن الصماء والمشاورات الصورية في ملف حساس ومصيري ” يتمثل في الجهوية، والتي تعلق عليها الآمال وطنيا وجهويا.

* الحركة.:

– بعث جلالة الملك محمد السادس برقية تعزية ومواساة إلى رئيس الجمهورية التونسية السيد باجي قائد السبسي، إثر الهجوم الإرهابي الشنيع الذي استهدف متحف باردو بعاصمة تونس الشقيقة، مخلفا عددا من الضحايا الأبرياء من التونسيين والسياح الأجانب. وأعرب جلالة الملك في هذه البرقية عن إدانته الشديدة لهذا الاعتداء الإجرامي الآثم، الذي بقدر ما استهدف المس بأمن واستقرار هذا البلد الشقيق، استهدف أيضا هذا الصرح الثقافي المتميز، الذي يوثق للتراث الحضاري والإنساني التونسي العريق، ويرتاده سنويا عدد كبير من السياح الأجانب من مختلف بقاع العالم.

– امحند العنصر، وزير التعمير وإعداد التراب الوطني، أكد، أول أمس الأربعاء بالقنيطرة، أن رهان التنمية الترابية يعتبر أحد المرتكزات الأساسية للمشروع المجتمعي الذي انخرطت فيه المملكة. العنصر أكد، خلال ترؤسه لأشغال الدورة الرابعة عشر للمجلس الإداري للوكالة الحضرية القنيطرة سيدي قاسم، أن هذا المشروع يضع من أولوياته الحد من الفوارق وضمان التوازن بين المجالات الترابية. وأوضح أن تحقيق هذا المسعى “يتطلب منا جميعا أن نحسن الإنصات لنبض مجالاتنا، وأن نجعل منها فضاءات لخلق الثروات ولتحقيق الاندماج السوسيو- اقتصادي وفق منظور قائم على الاستدامة “.

* الصباح.:

– حكومة ابن كيران ستطبق مقترح رفع سن التقاعد تدريجيا من 60 إلى 62 و65 سنة ابتداء من 2016، وذلك بهدف تدارك العجز الحاصل في الصندوق المغربي للتقاعد، وفق ما ذكرت مصادر الجريدة، مضيفة أن الحكومة ملزمة سياسيا بإنقاذ الصندوق المغربي للتقاعد لسد العجز الحاصل الذي وصل إلى 1,28 مليار درهم في 2014، ومرشح لبلوغ 6,2 ملايير درهم في 2016 و12,8 مليار درهم في 2018، ثم 24,85 مليار درهم في 2021. وإدريس جطو، رئيس المجلس الأعلى للحسابات، أوصى، خلال اجتماع لجنة مراقبة المالية العامة بمجلس النواب، أول أمس، برفع سن الإحالة على التقاعد إلى 65 سنة بالنسبة لنظام المعاشات المدنية للصندوق المغربي للتقاعد، وكذا النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد.

– المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية أمهلت رئيس الحكومة أسبوعا واحدا للرد على مطالبها مؤكدة فشل جولات الحوار الاجتماعي. وهددت، عقب اجتماع عقدته يوم الثلاثاء الماضي، بالتصعيد، سيما أن الحكومة ترفض مناقشة طلبها المتعلق ب”الزيادة في الدخل”، مشيرة إلى أنه بعد انتهاء هذه المهلة ستعقد اجتماعا لتحديد خطوتها الاحتجاجية.

* المنعطف.:

– وزير الشؤون الاجتماعية الهولندي تراجع عن قراره باستئناف الحكم الصادر عن المحكمة الابتدائية بأمستردام والقاضي بإدراج المتضررين الجدد من خفض التعويضات الخاصة بالمتقاعدين واليتامى والأرامل ضمن المنصفين في الحكم الصادر عن محكمة الاستئناف بمحكمة بأتريخت الذي يخول لهم استعادة الاقتطاعات بأثر رجعي.

– في بلاغ للأمانة العامة لحزب جبهة القوى الديمقراطية: القوانين الانتخابية قضية مجتمعية بامتياز وهي أكبر من ان تختزل في اختلاف وجهات النظر حولها بين الأغلبية والمعارضة أو حصرها في منظور ميكانيكي يغفل جوهر القضية المتمثل في العمل من أجل توسيع دائرة المشاركة الجماهيرية وإقرار تعددية سياسية حقيقية تعتمد المقارعة بين البرامج.

* الأحداث المغربية.:

– فرق المعارضة بمجلس النواب انتقدت مشروع القانون التنظيمي للجهات، خلال اجتماع لجنة الداخلية أول أمس الأربعاء: نور الدين مضيان، رئيس الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، وصف مشروع القانون ب”الردة الديمقراطية بامتياز”، على اعتبار أن الحكومة ” لم تتجاوب مع مقترحات حقيقية للمعارضة، وقبلت بمقترحات شكلية فقط”. وسعيد اشباعتو، عن الفريق الاشتراكي، هاجم النص الذي أعدته الحكومة، معتبرا أنها لم تسع لتوفير الشروط الإيجابية من أجل تجويد النصوص القانونية المنظمة للانتخابات بسبب ضغط الوقت.

– بعد تأجيلها لأكثر من مرة، صادقت الحكومة أخيرا على منح تراخيص استغلال الجيل الرابع لتكنولوجيا الاتصالات من خلال تسليمها ل 3 رخص لإحداث واستغلال الشبكات العمومية للاتصالات لفائدة كل من (اتصالات المغرب) و(ميديتلكوم) و(إنوي كوربورات). وبموجب هذه العملية، ستتمكن الدولة من استخلاص أزيد من ملياري درهم، في إطار التزام الفاعلين الثلاثة بالاستثمار في البنيات التحتية للاتصالات من خلال العروض المالية التي تقدمت بها الشركات الثلاث والتي تستجيب لأفضل الممارسات المعمول بها على الصعيد العالمي، حسب الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات.

* العاصمة بوست.:

– ارتفاع حالات التسمم ومعظم الحالات في جهة الرباط.. فقد سجل ارتفاع في حالات التسمم وسط المغاربة بنسبة 24.24 في المئة خلال السنة الماضية، مقارنة مع العام الماضي، وتم تسجيل أكبر عدد من حالات التسمم المبلغ عنها في جهة الرباط سلا -زمور- زعير، إذ بلغ معدل التبليغ عن حالات التسمم 83.68 بالنسبة لكل مئة ألف مواطن، في حين كان عدد المغاربة الذين تعرضوا للتسمم في السنة الماضية 13 ألف حالة وذلك حسب ما كشف عنه العدد الأخير من المجلة الدورية للمركز المغربي لمحاربة التسمم واليقظة الدوائية التابع لوزارة الصحة.

– رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران يعبر عن ارتياحه للنتائج التي حققها قطاع الاتصالات في المغرب.. كما نوه ابن كيران، خلال ترؤسه أول أمس الأربعاء بمقر رئاسة الحكومة اجتماع المجلس الإداري للوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، بالمجهودات المبذولة في مجال تخفيض أسعار خدمة الاتصالات وآثارها الملموسة على نسبة النفاذ وحجم الاستعمالات، حيث انخفض العائد المتوسط للدقيقة بالنسبة لمكالمات الهاتف المتنقل خلال سنة واحدة بنسبة 23 في المئة.

* التجديد.:

– وزير الصحة الحسين الوردي يحدث لجنة مختصة في التأشير لتسويق الأدوية.. حيث أحدث الوزير لجنة وطنية حدد مهامها في الإذن بالعرض في السوق للأدوية المعدة للاستعمال البشري، وحسب المرسوم الذي أعدته وزارة الصحة فإن هذه اللجنة ستستشار من قبل الوزير حول الفائدة العلاجية وفعالية ومأمونية كل دواء يحتوي على مادة أو مادة فاعلة جديدة سيدخل إلى السوق، وكل دواء بيولوجي مماثل وكل تغيير أو توسيع لدواعي استعمال الدواء، كما تبدي اللجنة أيضا رأيها في سحب الإذن بالعرض في السوق لكل دواء، وتستشار أيضا من قبل وزير الصحة بشأن كل مسألة تتعلق بالإذن بالعرض في السوق للأدوية.

– الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الحبيب الشوباني، يقول إن “التحدي هو أن تربح الجمعيات رهان المشاركة”º مضيفا أن الجهود ستنصب على إخراج تقرير سنوي شامل عن تمويلات الجمعيات وإحالته على البرلمان، وهو ما من شأنه جعل المغرب يدخل عصر الحكامة المالية الجمعوية من بابه الواسع. (حوار).

* رسالة الأمة.:

– رئيس فريق حزب الاتحاد الدستوري شاوي بلعسال ينتقد بشدة مشروع القانون التنظيمي للجهات ويؤكد أنه ” لا يستحضر فصل السلط ولا يأخذ بعين الاعتبار وضع الأقاليم الجنوبية”. بلعسال أوضح، في كلمة خلال اجتماع لجنة الداخلية أول أمس بمجلس النواب، أن “مشروع القانون التنظيمي يمنح الوالي صلاحيات واسعة للمراقبة مع إمكانية وقف تنفيذ القرارات والمقررات وهو ما من شأنه تعطيل عمل المجالس الجهوية”، مضيفا انه ” كان وازعنا الأساسي في فريق الاتحاد الدستوري كما هو الشأن لفرق المعارضة هو أن يسبق هذا المشروع نقاش سياسي هادئ”.

– الحركة النسائية تعقد اجتماعا موسعا للحسم في سبل مواجهة التعنت الحكومي.. حيث علمت الجريدة من مصادرها الخاصة أن الحركة النسائية تعقد اجتماعا موسعا في ما بينها للحسم في سبل التعنت الحكومي لقضاياها، مضيفة أن فدرالية الرابطة الديمقراطية لحقوق المرأة اجتمعت مع مكونات الائتلاف الديمقراطي من أجل المساواة، وذلك بهدف تسطير صيغ نضالية واضحة المعالم للضغط على الحكومة من أجل تحريك ملف المرأة سيما “بعد النجاح الهام” الذي حققتها في مسيرة المساواة في الثامن من مارس الجاري بحضور آلاف المحتجين.

* الصحراء المغربية.:

– بعد تطويق وزير الداخلية للخلافات حول التحضير لإجرائها: الأغلبية والمعارضة تلتقيان حول مطلب نزاهة الانتخابات. حيث أجمع النواب البرلمانيون في لجنة الداخلية والسكنى وسياسة المدينة بمجلس النواب، من أغلبية ومعارضة، على ضرورة استكمال تنزيل جميع القوانين الواردة في الدستور وتنظيم انتخابات مجالس الجماعات الترابية في جو يطبعه التنافس الشريف والنزيه، وأن تشكل الانتخابات الجماعية المقبلة قطيعة مع استعمال المال لضمان النزاهة والتنزيل الديمقراطي للدستور.

– اتفاق بين نقابة التعليم العالي والوزارة يطوي صفحة الاحتقان.. حيث توج مسار الحوار بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر والنقابة الوطنية للتعليم العالي باتفاق يقضي بتسوية مشاكل كانت مثار خلاف بين الطرفين، وأفضت إلى خوض العديد من الإضرابات والاحتجاجات من قبل الأساتذة الباحثين. النقابة أوضحت في بلاغ أنها” حريصة على جدية ومصداقية العمل التشاركي مع الحكومة وبناء جو من الثقة والالتزام مع الوزارة الوصية لخدمة مستقبل الجامعة العمومية”.

* بيان اليوم.:

– رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب رشيد روكبان يقول إن ” المنهجية التشاركية تقوم على الاحترام المتبادل”، مضيفا “سنبذل قصارى جهودنا للاضطلاع بأدوارنا الدستورية، ولا يمكن طبعا أن نقبل بالاشتغال لوحدنا في غياب المعارضة، لكننا أيضا لن نقبل بتوقيف عمل أو التأثير سلبا على السير العادي للبرلمان كمؤسسة دستورية”º وذلك في معرض تدخله خلال اجتماع لجنة الداخلية بمجلس النواب أول أمس الأربعاء.

– حزب التقدم والاشتراكية يدين الهجوم الإرهابي على متحف باردو بتونس العاصمة ويتضامن مع الشعب التونسي الشقيق. بلاغ للحزب أوضح أن “حزب التقدم والاشتراكية، وهو يدرك جيدا أن هذا العمل الإرهابي الغادر إنما يستهدف الإضرار بالتجربة الديمقراطية التونسية المتميزة والواعدة والنيل من اقتصاد تونس عبر توجيه ضربة موجعة لقطاعه السياحي، يعرب عن تضامنه الكامل مع الشعب التونسي الشقيق وقواه الديمقراطية الحية”.

* لوبنيون.:

– منح تراخيص استغلال الجيل الرابع لتكنولوجيا الاتصالات لفائدة الفاعلين الثلاثة في قطاع الاتصالات بمبلغ إجمالي يعادل ملياري درهم. (اتصالات المغرب) حصلت على الرخصة “ب” مقدمة عرضا بقيمة مليار درهم، و(ونا) حصلت على الرخصة “جيم” بعدما قدمت 503 ملايين درهم، في حين حصلت “ميدي تيليكوم” على الرخصة “ألف” بعرض مالي يقدر ب 500,4 ملايين درهم، وفق ما أعلنت الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات.

* ليبراسيون.:

– حزب الاتحاد الاشتراكي ينتقد مشروع القانون التنظيمي للجهات: سعيد شباعتو الذي تحدث باسم الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، حمل الحكومة، خلال اجتماع لجنة الداخلية بمجلس النواب، أول أمس الأربعاء، مسؤولية الوضع المعقد للغاية والتأخر في إعداد النصوص القانونية والتنظيمية المرتبطة بالاستحقاقات الانتخابية المقبلة. اشباعتو قال إن المعارضة كانت تشترك في إعداد القوانين المتصلة بالاستحقاقات الانتخابية منذ حكومتي الفيلالي واليوسفي اللتين كانتا حريصتين على أن لا تناقش هذه النصوص القانونية في البرلمان قبل أن يحصل التوافق بشأنها.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي.:

– المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان تنتقد تقرير الشبكة الأورو- متوسطية لحقوق الإنسان حول “تقييم وضعية حقوق الإنسان في المغرب وفي الصحراء” واصفة إياه بانه”غير متوازن ويفتقد للموضوعية والحياد” المطلوبين وفقا للمعايير المتعارف عليها دوليا في مجال إعداد مثل هذه التقارير. وأبرزت المندوبية الوزارية في بلاغ تحفظ السلطات المغربية على مضمون التقرير الذي أغفل، ولأسباب غير مفهومة، الإشارة إلى التقدم المحرز في مجال حقوق الإنسان الذي حققته المملكة، لاسيما منذ اعتماد دستور2011، خاصة المجهودات المبذولة في مختلف الأوراش الإصلاحية المهيكلة كإصلاح العدالة، والسياسة الجديدة في مجال الهجرة واللجوء، ومراجعة المنظومة الجنائية الوطنية.

* أوجودوي لوماروك.:

– الأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان محمد الصبار يؤكد أن هناك أوراشا ذات أولوية ينبغي أن يتم الشروع فيها من أجل تعزيز وحماية حقوق الإنسان، مبرزا في هذا الصدد تسريع وتيرة تفعيل المقتضيات الدستورية المتعلقة بالحريات والحقوق الأساسية ومجال العدالة والمساواة الفعلية بين الجنسين ومحاربة مظاهر التمييز في حق النساء المغربيات.

* البيان.:

– مشروع القانون التنظيمي المتعلق بالجهات: تبني هذا النص القانوني الهام يتطلب إرادة سياسية قوية. جميع المؤشرات تشير إلى أن مشروع القانون التنظيمي المتعلق بالجهات، والذي يناقشه النواب حاليا، ستتم المصادقة عليه خلال الدورة الربيعية للبرلمان. وحسب رشيد روكبان، رئيس فريق حزب التقدم والاشتراكية بمجلس النواب فإن هناك حاجة ماسة إلى إرادة سياسية قوية من أجل المصادقة على هذا النص القانوني الحاسم من أجل إنجاح الاستحقاقات الانتخابية المقبلة.

هيئة التحرير
المؤسسة الإعلامية NGH AHDAT SARL AU
error: