- للإشهار -
الجمعة, مايو 14, 2021
فن وثقافة

من واقع التجربة مجدي يصدر كتاب “المخاض النقابي و السياسي العسير 1999 – 2013؛ ورزازات تتحدث ب “لسان حالها” عن المغرب”

الأحداث✍محمد توفيق الملوكي

أصدر الفاعل النقابي و السياسي حميد مجدي انطلاقا من تجربة معاشة في العمل السياسي و النقابي امتدت لأزيد من ربع قرن؛ إصدارا جديدا هو الأول له؛ و يتحدث هذا الإصدار انطلاقا من شهادة صاحبه بشكل عام عن وقائع نقابية و سياسية جرت في منطقة ورزازات بالجنوب الشرقي للمغرب، في الفترة الممتدة ما بين التسعينيات من القرن العشرين و السنوات الأولى من العشرية الثانية للقرن الواحد و العشرين. وتحديدا الى غاية سنة 2013 ؛و قد عاش النقابي أدق تفاصيلها، لأنه كان فاعلا و مسؤولا نقابيا و سياسيا بذات المدينة . و قال مجدي أن كونه بمعية رفاقه كان مناضلا ميدانيا يساريا و ديمقراطيا، و معارضافي كثير من الأحيان للاختيارات السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية لنظام الحكم في البلاد، فقد تعرض للعديد من المشاكل و الأحداث التي حاول عرضها بشكل سردي بموضوعية و بعيون نقدية في هذا المؤلف، مستطردا؛ أن من شأن ذلك مساعدة الباحثين من مختلف التخصصات على فهم -عن قرب شديد، و بدقة أكبر- لعلاقات تفاعل السلطة و الفعل السياسي لدى الحكومات و كذلك الهيئات الحزبية و النقابية على السواء، في المغرب.
مجدي قال أن الكتاب غني جدا بالوقائع و المعطيات و الأخبار، و هو بمثابة وثيقة سياسية و تاريخية حول أحداث و قضايا ميدانية و واقعية، يمكن أن تنتفع بها بشكل أو بآخر الهيئات السياسية و النقابية و يمكن أن يستفاد منها في مختلف الدراسات و الأبحاث.

يشار ان حميد مجدي نقابي و سياسي وجمعوي مارس الفعل النقابي و السياسي بمدينة ورزازات ؛قبل أن يحط الرحال بمدينة قلعة السراغنة ويرأس الفرع المحلي لحزب الاشتراكي الموحد بذات المدينة.من واقع التجربة مجدي يصدر كتاب “المخاض النقابي و السياسي العسير 1999 – 2013؛ ورزازات تتحدث ب “لسان حالها” عن المغرب”.

 

1 Comment

اترك تعليقا

هيئة التحرير
المؤسسة الإعلامية NGH AHDAT SARL AU
error: