- للإشهار -
الخميس, مايو 13, 2021
فن وثقافةالأحداث TV

المخرج و الممثل ادريس الروخ يطلق “نداء مكناس” للحفاظ على معالمها الثقافية

الأحداث✍

 

في تدوينة له عبر حسابه على موقع التواصل الإجتماعي “الفايس بوك”، عبر الفنان المغربي ادريس الروخ عن استيائه لما يطال العديد من المعالم الثقافية التاريخية بمدينة مكناس.

وجاء في تدوينة الروخ : 《 حتى لايتكرر السيناريو الكارثي لهدم سينما ريجان التاريخية وكذا سينما أمبير ،ومن أجل الحفاظ على معالم مكناس التاريخية، هاته المعالم التي تشكل جزءا من هويتنا الثقافية بحمولتها المعمارية والتاريخية، فإننا نحن مجموعة من المثقفين والفنانين والجمعويين بمدينة مكناس نطلق هذا النداء بسبب الإهمال الذي تتعرض له مجموعة من المعالم التاريخية بمدينة مكناس، ونعني بها القاعات السينمائية التي يمكن أن تصبح مؤسسات ثقافية تؤدي دورها داخل الأحياء المتواجدة بها.
مكناس بحمولتها التاريخية العريقة وتراثها الثقافي المتميز تعيش الإهمال وتتعرض مؤسساتها للتدمير، وخصوصا صالات السينما التاريخية وبعض المعالم التي يمكن أن تتحول إلى مؤسسات ثقافية تعوض النقص الحاصل في هذا المجال.
ونحن ندق ناقوس الخطر، نحمل المسؤولية التاريخية لجميع القطاعات المسؤولة وخصوصا وزارة الثقافة والشباب والرياضة (قطاع الثقافة ) المعنية بترتيب وحماية هذا التراث المادي، والجماعات الترابية المسؤولة عن توفير البنيات الثقافية ورعايتها وتوفير سبل التربية الثقافية للمواطنين .
لنتحد جميعا من أجل حماية تراثنا ومعالمنا الثقافية》 .
التوقيعات :
بوسلهام الضعيف –كاتب ومخرج
حسن الروخ – استاذ التعليم العالي
عبد العالي عبد ربي – إعلامي
ادريس الروخ : مخرج وممثل

اترك تعليقا

هيئة التحرير
المؤسسة الإعلامية NGH AHDAT SARL AU
error: