- للإشهار -
الخميس, مايو 13, 2021
فن وثقافة

حلقات رمضانية : أثر الثقافة الإسلامية في الشعر الملحون المغربي

الاحداث✍إعداد : د. منير البصكري الفيلالي

بداية ،نتمنى لقراء الجريدة الإلكترونية :” الأحداث” رمضانا كريما ، ونتقدم إليهم بأصدق الأماني وأخلص الدعوات وأن يتقبل الله منا ومنهم صيام هذا الشهر الفضيل وأن يعيده علينا جميعا بالصحة والسعادة والسلم والعافية من جائحة كورونا .

الحلقة الأولى :
في أدبنا الشعبي ، مادة غزيرة ومتنوعة ، يمكن أن تساعد على خلق نهضة حقيقية لهدا الأدب ، وبما أن الشعر الملحون مجال تعبيري أدبي أصيل أصالة ثقافتنا الشعبية المغربية ، فهوأحد مكونات الثقافة المغربية الأصيلة ، زاخر بالعديد من القيــــــــم
الإســــــــــلامية ، تشهد على ذلك الكثير من القصـائد التي تبرز تشبع شعراء الملحـــــــــون بالثقافـــة الإســـــلامية التي كانت دائما هي النــزعـــة الطــاغيــة على اهتماماتهم ، لأنهــــا مرتبطة بالعقيــــــدة الإســــــــــلاميـــــــــــة .
إن الحديث عن أثر الثقافة الإسلامية في الشعر الملحون ، يستدعي استحضار هذه الثقافة كقاعدة سلوك وعمل ، وكمكون أساسي للمعرفة والفهم والاقتناع . ولا شك أن الإسلام حرص في بنائه للفرد المسلم على أن يوفر كل الظروف الملائمة لإشباع الحاجة إلى العلم والمعرفة في نفوس أبنائه .. فما أ نزل القرآن إلا ليفهم الناس روحه ويستنيرون بهديه وآدابه ليخرجهم من الظلمات إلى النور .. وصدق الله العظيم حين قال : ” قد جاءكم من الله نور وكتاب مبين ، يهدي به الله من اتبع رضوانه سبل السلام ، ويخرجهم من الظلمات إلى النور بإذنه ويهديهم إلى صراط مستقيم ”
ففي رحاب القرآن ، وفي مدرسة النبوة ، يتعمق الإيمان ، وتتقوى العقيدة ، وينعم المجتمع بالرحمة والأمن والهدى .
فالتاريخ يسجل أن الثقافة الإسلامية من صميم جوهر العقيدة الإسلامية التي احترمت الإنسان وسمت بعقله ، ودعته إلى التفكير في خلق السماوات والأرض ، وفتحت أمامه الآفاق لاكتناه المعلوم ، واكتشاف المجهول . ومن ثمة ، انطلق المسلمون يدفعهم إيمانهم الصادق ، وتحفزهم عقيدتهم الحقة ، يبحثون فيما حولهم ويتدبرون صنع الله الذي أتقن كل شيء ،
فازداد إيمانهم ، وأفادوا مما سخر الله لهم .
وهكذا ، فللقرآن الكريم ، وللحديث النبوي الشريف وغيرهما من مصادر الثقافة الإسلامية ، قيمة فكرية وإيجابية فاعلة ، وقوة بناء ة ، وحركة دافعة إلى النمو المطرد .

 

اترك تعليقا

هيئة التحرير
المؤسسة الإعلامية NGH AHDAT SARL AU
error: