- للإشهار -
الأحد, أبريل 11, 2021
الأحداث الوطنية

هذه أهم الأحداث التي ميزت الأسبوع المنصرم!

الأحداث✍

أسبوع جديد يمضي حاملاً معه مزيد من الأخبار والأحداث سياسية و اقتصادية و رياضية… وكالعادة سنزودكم بأبرز المستجدات عبر ملخص أهم الأحداث الأسبوع الماضي خلال الفترة الممتدة ما بين 15 – 21 مارس 2021.

قطاع السياحة/ المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي: ملاحظات قيمة وحلول طموحة

بقدر ما حققت رؤية 2010 أهدافها، فإن رؤية 2020، التي سجلت توافد 12.9 مليون سائح على المملكة خلال 2019 من أصل 20 مليون مستهدف، والتعبئة غير الكافية للاستثمارات التي تبلغ 150 مليار درهم، أدت إلى فقدان المملكة حصتها من السوق في الوجهات الرئيسية، حيث يعد معدل العائد السياحي من بين أدنى المعدلات في القارة. ومما زاد الطين بلة، فإن القطاع السياحي يعد من القطاعات الأكثر تضررا بالوباء. وفي هذا السياق، أكد أحمد رضا الشامي، رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي على ضرورة إرساء استراتيجية جديدة كفيلة بالنهوض بسياحة مستدامة وقادرة على الصمود أمام التقلبات.

القمة الأولى للتربية عن طريق الرياضة بإفريقيا: الرياضة كرافعة للتربية

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي ومنظمة تيبو المغرب غير الحكومية، عن تنظيم أول قمة للتربية عن طريق الرياضة بإفريقيا، خلال الفترة الممتدة ما بين 3 و 6 أبريل الجاري. وأبرز المنظمون خلال ندوة صحفية، حضرها على الخصوص رؤساء البعثات الدبلوماسية بالمغرب وفاعلين خواص وممثلي المجتمع المدني، أن هذه القمة الأولى من نوعها، والتي ستقام بالمغرب وعدد من الدول الإفريقية، تحت شعار » تحرير طاقات الشباب الإفريقي من خلال قوة الرياضة »، تهدف إلى جعل الرياضة ضرورة مؤسساتية عاكسة لهوية الدول الناشئة. وأضافوا أن هذه التظاهرة ستجمع مختلف الفاعلين المحليين والإقليميين والعالميين الذين يشاركون بشكل مباشر أو غير مباشر في تعزيز الرياضة وتطويرها كرافعة للتربية والتعليم والاندماج الاقتصادي والاجتماعي وتعزيز المساواة وتحقيق التنمية المستدامة.

المغرب وإيرلندا يفتحان آفاقا جديدة لتعزيز الأعمال

يعتزم البلدان انتهاز الفرص الجديدة معا وتبادل الوسائل اللازمة لذلك. وفي هذا الصدد، يأتي « الأسبوع الافتراضي المغربي »، وهو مبادرة تنظمها الوكالة الإيرلندية الحكومية المسؤولة عن تطوير ونمو الشركات الإيرلندية في الأسواق العالمية (Enterprise Ireland)، وغرفة التجارة العربية-الإيرلندية والسفارة المغربية بإيرلندا، والتي انطلقت فعاليتها في 29 مارس الجاري. والهدف يكمن في تقديم فرص استثمارية للمستثمرين الإيرلنديين بالمملكة، لا سيما في قطاعات التكنولوجيا الزراعية، والأغذية الزراعية، وصناعة السيارات، والطيران، واللوجستيك، والطاقات المتجددة، والأدوية، والصحة الرقمية والخدمات المالية والتكنولوجيا المالية.

الاقتصاد الاجتماعي والتضامني بالمغرب: 1.5 مليون أورو لتعزيز الإطار التنظيمي

وقعت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي والوكالة الفرنسية للتنمية، اتفاقية دعم مالي بقيمة 1.5 مليون أورو لتعزيز الإطار التنظيمي للاقتصاد الاجتماعي والتضامني. وتهدف هذه الاتفاقية، التي وقعتها وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي، نادية فتاح العلوي، وسفيرة فرنسا بالمغرب هيلين لوغال، ومدير الوكالة الفرنسية للتنمية بالرباط، ميهوب مزواغي، إلى توفير دعم تقني لمواكبة الوزارة في تحيين مشروع القانون الإطار الخاص بالاقتصاد الاجتماعي والتضامني من أجل زيادة تثمين إمكاناته الاقتصادية وملاءمتها مع رهانات الإقلاع الجديدة. ويمتد هذا الدعم التقني على ثلاث مراحل رئيسية، وهي إنجاز دراسة تشخيصية وتعبئة الفاعلين في منظومة الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، وتحيين القانون الإطار ونص القانون والمراسيم التطبيقية، ومواكبة وضع آليات دعم الابتكار الاجتماعي للاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

اتفاقية شراكة لتعزيز الأداء الإلكتروني

وقعت فدرالية مهن توزيع المنتجات الواسعة الاستهلاك (تجارة 2020) ومركز النقديات اتفاقية شراكة يوم الاثنين 29 مارس 2021 . وبموجب هذه الاتفاقية سيبدل الطرفان الجهود اللازمة لتعزيز وتطوير الأداء الإلكتروني في مجالي التجارة والتوزيع. وقد شهد قطاع الأداءات الرقمية العديد من الابتكارات خلال السنوات الأخيرة، لاسيما في مجال الأداءات بواسطة الهاتف المحمول P2P. وساهمت هذه العوامل، إضافة إلى عوامل أخرى، بما في ذلك الأزمة الصحية غير المسبوقة لكوفيد 19، بقوة في نمو قطاع الأداءات الإلكترونية.

نائب برلماني فرنسي يدعو بلاده إلى افتتاح تمثيلية دبلوماسية في الصحراء المغربية

دعا ألان دافيد، النائب البرلماني عن المقاطعة الرابعة بلاجيروند (جنوب-غرب فرنسا)، بلاده إلى اللحاق بالدينامية الحالية التي تشهدها قضية الصحراء وفتح تمثيلية دبلوماسية بهذه الجهة من جنوب المغرب. وقال النائب الفرنسي، الذي شارك في ندوة افتراضية حول موضوع « قضية الصحراء المغربية »، التي نظمت بشكل مشترك من طرف جمعية الطلبة المغاربة ببوردو والقنصلية العامة للمملكة بنفس المدينة، إن « فرنسا ينبغي عليها اللحاق بالدول التي التزمت بالفعل من خلال تمثيلية دبلوماسية. يتعين على فرنسا، التي تعد بلدا صديقا كبيرا للمغرب، أن تكون حاضرة وأن تكون لها تمثيلية قوية في هذه المنطقة ». وأكد النائب البرلماني الفرنسي أن « المغرب يمتلك الشرعية للمطالبة بهذه الأراضي، وذلك لعدد من الأسباب التاريخية والقانونية على وجه الخصوص ». وأضاف أن « المغرب هو بوابة أوروبا وإفريقيا أيضا. أعتقد أن المغرب مؤهل بشكل أكبر لحمايتنا من أي تدخل أو تطور للإرهاب في هذا الجزء من إفريقيا ».

كوفيد 19.. تمديد إجراءات الدعم المتعلقة بعقود البرامج الثمانية الموقعة إلى غاية 30 يونيو 2021

أعلنت لجنة اليقظة الاقتصادية، أمس الجمعة، عن تمديد إجراءات الدعم المتعلقة بعقود البرامج الثمانية الموقعة في يناير لفائدة بعض الأنشطة الإنتاجية المتأثرة بالأزمة الصحية، وذلك إلى غاية 30 يونيو 2021. وأوضحت وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، في بلاغ صدر في أعقاب الاجتماع الـ 12 للجنة، أن الإجراءات همت بالخصوص المنح والتعويضات العائلية والتأمين الإجباري عن المرض لفائدة الأجراء العاملين في قطاعات السياحة، والمطاعم، ومموني الحفلات، ومتعهدي التظاهرات، وفضاءات الترفيه والألعاب، ودور الحضانة، والقاعات الرياضية الخاصة، وكذلك قطاع الصحافة، والصناعات الثقافية والإبداعية. وسجل المصدر ذاته، أنه يتم تمويل كل هذه التدابير، التي تهم قرابة 102.000 أجير، من طرف الصندوق الخاص بتدبير جائحة كورونا « كوفيد-19 ».

هيئة التحرير
المؤسسة الإعلامية NGH AHDAT SARL AU
error: