- للإشهار -
الأحد, أبريل 11, 2021
الأحداث الوطنية

حفل تدشين كلية الحقوق اكدال بعد اعادة تهيئتها امتداد تاريخي و اشعاع وطني و دولي1957-2021

الأحداث✍

تعد كلية العلوم االقانونية و الإقتصادية و الإجتماعية أكدال، أول كلية للحقوق بالمغرب تم تدشينها من طرف المرحوم محمد الخامس طيب الله ثراه سنة 1957، ومنذ ذلك التاريخ ساهمت في تكوين أجيال و نخب على نحو ما يزيد على ستة عقود. و اليوم يخلد حفل تدشينها بعد اعادة تهيئتها ، بحضور شخصيات حكومية و سياسية و جامعية، و شركاء الكلية و اساتذة و اداريين و طلبة…

وقد تشرفت الكلسة بإستقبال العديد من الأمراء وعلى رأسهم صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أعزه الله، حينما كان اميرا ووليا للعهد انذاك، وذلك في مختلف الأسلاك ، كما تميزت بإستقطابها للعديد من الطلبة الأجانب من مختلف الدول العربية و الإفريقية، وكذا بعض الدول الأوروبية، مكرسة بذلك مكانتها و ريادتها على المستوى الدولي.

كما شهدت الكلية انتساب العديد من الطلبة المرموقين اليها، و الذين عمد اليهم تدبير شؤون الدولة في مختلف المجالات، مساهمين، كل من موقعه بقدر كبير في إشعاع المغرب الحديث على مستوى الداخلي و الدولي.

وفي اطار الديبلوماسية الجامعية، ساهمت الكلية في خلق جسور التعاون و الشراكة مع العديد من المؤسسات الوطنية و الدولية، لتمكين أساتذتها الباحثين و أطقمها الإدارية و طلبتها في مختلف التخصصات للإستفادة من الحركية ، لتقوية الكفاءات و الإنفتاح على تجارب دول أخرى و تبادل الممارسات الفضلى في المجالات ذات الإهتمام المشترك، من زاوية أولى، و العمل على تسهيل ادماج الطلبة و الخرجين في سوق الشغل من خلال مد الجسور مع المحيط السوسيو مهني، من زاوية ثانية.

تعتبر الكلية الأم بصفتها اقد الكليات، حيث كانت دائما ولا تزال حاضرة في النقاش العمومي، من خلال التكوين المستمر و تنظيم الندوات و المنتديات العلمية على المستوى الوطني و الإقليمي و الدولي ، فضلا عن تبادل المنشورات و الإصدارات العلمية من اطروحات و كتب و مجلات متخصصة في القانون و السياسة و الإقتصاد و التدبير، مع معاهد و كليات وكليات و جامعات على المستويين الوطني و الدولي.

وتعد كلية العلوم القانونية و الإقتصادية و الإجتماعية أكدال، أول مؤسسة بادرت الى رقمنة خدماتها و مسايرة المتطلبات و المستجدات في المجال العلمي و البيداغوجي. و قد ساهمت بأساتذتها و شعبها البيداغوجية و هياكلها البحثية  (مختبر و مراكز الدراسات و فرق البحث ) في العديد من المحطات التاريخية في مسار المغرب، و نخص بالذكر :

  • لجنة مراجعة دستور 2011
  • لجنة الجهوية
  • لجنة النموذج التنموي
  • تقرير الخمسينية…

وفي إطار مهامها كمؤسسة للتعليم العالي و قطب للتكوين  و البحث العلمي ، احدثت للكلية ، بعد اعادة تهيئتها، فضاءات تساعد على تشجيع الحياة الطلابية و ضمان الولوجيات خدمة للمرتقين.

هيئة التحرير
المؤسسة الإعلامية NGH AHDAT SARL AU
error: