- للإشهار -
السبت, أبريل 17, 2021
الأحداث الوطنية

تنسيقية المروضين الطبيين بالمغرب تستنكر فرض إجبارية الانخراط فيcnss مقابل سلة خدمات شبه فارغة

الأحداث/ متابعة 

ندد المروضون الطبيون بالمغرب، بالأوضاع التي يعيشها القطاع، مؤكدين على أن أوضاعهم “تأججت بعد التنزيل الجائر للمرسوم الخاص بالتغطية الصحية لفئة المروضين الطبيين غير الأجراء، رغم عدم اكتمال المشاورات فيه، وتحديده دخلا جزافيا يفوق قدرة المهنيين، ما عرضهم للإجحاف”.

واستنكرت تنسيقية المروضين الطبيين بالمغرب، فرض إجبارية الانخراط مقابل سلة خدمات شبه فارغة تفتقر للتعويض عن العجز، عن الأمومة، التوقف عن العمل والتعويضات العائلية، متهمة وزارة الصحة، بـ”استمرار تغييب الحوار، وفرض سياسة الانصياع للأمر الواقع للتنزيل المجحف للمرسوم 2.19.719″, ورغم المراسلات العدة لكل من رئاسة الحكومة وزارة الصحة وزارة التشغيل، لكن باب الحوار ظل مغلقا.

كما أدانت، “سوء تدبير الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لتطبيق قانون التغطية الصحية لغير الأجراء”، إضافة إلى “غياب وتضارب المعطيات الخاصة بهذا الملف، وفرض الانخراط بأثر رجعي دون إخبار مسبق”.

وحذر المروضون الطبيون، مما أصبح القطاع عليه، والذي يعتبر حسبهم “لبنة أساسية بالمنظومة الصحية”، والذي أصبح جد متضرر من جراء غياب المقاربة التشاركية والحوار مع الوزارة الوصية، التي يستوجب عليها حماية المهنيين التابعين لها.

اترك تعليقا

error: