وقفة رمزية للإتلاف المغربي امام البرلمان ضد عقوبة الإعدام ،وهذا ماصرح به جبريل والرياضي ... - الأحداث المغربية - Alahdat
- للإشهار -
الأحد, أكتوبر 24, 2021
الأحداث الوطنيةالأحداث TV

وقفة رمزية للإتلاف المغربي امام البرلمان ضد عقوبة الإعدام ،وهذا ماصرح به جبريل والرياضي …

الأحداث🎥 م ع الإدريسي

بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة عقوبة الإعدام والذي يصادف يوم 10 أكتوبر من كل سنة، نظم الائتلاف المغربي ضد عقوبة الإعدام وقفة رمزية يوم الأحد 10 أكتوبر 2021 على الساعة السادسة مساء أمام البرلمان بالرباط .

وناشد الائتلاف المغربي خلال هاته الوقفة، بـ “حذف عقوبة الإعدام من التشريع المغربي، ليتلاءم مع دينامية التغيير، الذي تعيشه الأنظمة الجنائية في العالم، المتجهة بخطى حثيثة نحو التخلص من هذه العقوبة المشينة للإنسانية، التي تبين بالملموس عدم فعاليتها وجدواها في ردع الجريمة”.

وسجل الائتلاف، خلال الوقفة، التي شارك فيها عدد من ممثلي الهيئات والمنظمات الحقوقية والجمعوية، وعدة فعاليات إعلامية وثقافية ونسائية وشبابية، مع ترديد شعارات ورفع لافتات وصور تدعو إلى نبذ ثقافة العنف وملاءمة التشريعات الوطنية والأنظمة الجنائية الدولية، (سجل) “التراجع عن الوعود الرسمية السابقة بخصوص العزم عن إلغاء عقوبة الإعدام”، مجددا إلحاحه على انضمام المغرب إلى الآليات الدولية ذات الصلة من خلال التصديق على بروتوكول الاختيار الثاني، المتعلق بعقوبة الإعدام الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، وكذا على النظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية، الذي يستبعد العقوبة القصوى بالنسبة للأفعال الأشد خطورة من قبيل الجرائم ضد الإنسانية، والإبادة الجماعية وجرائم الحرب.

وكان الائتلاف العالمي ضد عقوبة الإعدام قد قرر سنة 2003 جعل اليوم العالمي ضد عقوبة الإعدام مناسبة لتعزيز البعد الدولي لمطلب إلغاء هذه العقوبة وسط الرأي العام وأصحاب القرار السياسي، وحث الدول التي تبقي على العقوبة على إلغائها، فضلا عن المطالبة بالوقف النهائي للنطق بأحكام الإدانة بها ولتنفيذها.

اترك تعليقا

هيئة التحرير
المؤسسة الإعلامية NGH AHDAT SARL AU
error: