أسبوع جديد يمضي حاملاً معه مزيد من الأخبار والأحداث سياسية و اقتصادية و رياضية… وكالعادة سنزودكم بأبرز المستجدات عبر ملخص أهم الأحداث الأسبوع الماضي خلال الفترة الممتدة ما بين 15 – 21 مارس 2021.

وفي ما يلي أهم الأحداث التي ميزت الأسبوع الماضي:

كوفيد-19.. نحو 95 في المائة من عدد الجرعات المحقونة في إفريقيا تمت في المغرب

أفاد رئيس قسم الأمراض السارية بمديرية علم الأوبئة ومحاربة الأمراض بوزارة الصحة عبد الكريم مزيان بلفقيه، مؤخرا بالرباط ، بأن نحو 95 في المائة من عدد جرعات اللقاح المضاد ل(كوفيد-19) المحقونة في إفريقيا، تمت في المغرب. وقال بلفقيه في تقديمه للحصيلة نصف الشهرية الخاصة بتطور الوضعية الوبائية المرتبطة ب(كوفيد-19) بالمملكة، إن المغرب يحتل بذلك الصدارة في القارة في مجال التطعيم ضد الوباء. ولدى تطرقه لمواصلة الحملة الوطنية للتلقيح التي تستهدف كافة المواطنين بالمملكة ، بمن فيهم الأجانب ، المستوفين لشروط الاستفادة من اللقاح، أشار إلى أنه بعد نحو ستة أسابيع من انطلاق الحملة، تجاوز المغرب 4 ملايين و225 ألف و311 جرعة أولى ومليون و167 ألف و472 جرعة ثانية، ليصل مجموع الجرعات 5 ملايين و992 ألف و783. وأكد في هذا الصدد أن « مليون و767 ألف و472 مواطن مغربي وأجنبي استكملوا تلقيحم بتلقيهم جرعتين من اللقاح في أفضل الظروف ».

البنك الإفريقي للتنمية يتوقع تحقيق نمو بالمغرب بنسبة 5ر4 في المائة خلال 2021

قال البنك الإفريقي للتنمية إنه يتوقع أن يحقق الناتج المحلي الحقيقي بالمغرب نموا بنسبة 5ر4 في المائة خلال سنة 2021 . وأبرز البنك في تقريره السنوي حول « الآفاق الاقتصادية بإفريقيا  » أن « نمو الناتج المحلي الحقيقي من المتوقع أن ينتعش ليحقق 5ر4 في المائة في سنة 2021 مع تعافي الاقتصاد من انكماش كبير وتحقيق القطاع الفلاحي نموا جيدا « . هذه التوقعات أعلى من توقعات البنك الدولي الذي يتوقع نموا بنسبة 4 في المئة وأقل من المندوبية السامية للتخطيط (4.6 في المئة) وبنك المغرب (4.7 في المئة)

إسبانيا.. أزيد من 264 ألف من المغاربة مسجلين بمؤسسات الضمان الاجتماعي إلى حدود نهاية فبراير الماضي

قالت وزارة الإدماج والضمان الاجتماعي والهجرة الإسبانية إن عدد المغاربة المسجلين في مؤسسات الضمان الاجتماعي بإسبانيا بلغ إلى حدود نهاية شهر فبراير الماضي ما مجموعه 264 ألف و 304 منخرطين . وأكدت الوزارة في تقريرها الدوري الذي أصدرته الخميس أن المغاربة حافظوا على المركز الأول على لائحة العمال الأجانب المنخرطين في مؤسسات الضمان الاجتماعي من خارج مجموعة الاتحاد الأوربي متبوعين بالصينيين ب 97 ألف و 64 منخرطا. وأوضح نفس المصدر أن عدد العمال الأجانب المسجلين في منظمات ومؤسسات الضمان الاجتماعي بلغ إلى حدود شهر فبراير من عام 2021 ما مجموعه 2 مليون و 53 ألف و 997 شخصا، مسجلا بذلك زيادة طفيفة قدرت نسبتها ب 4 , 0 في المائة مقارنة مع يناير من نفس العام أي ما يمثل زيادة ب 9328 من الأشخاص النشطين.

مدن المهن والكفاءات: القطاع الخاص يساهم بـ 500 مليون درهم

أعلن الاتحاد العام لمقاولات المغرب،الخميس، عن مساهمة القطاع الخاص بمبلغ 500 مليون درهم من أجل بناء مدن المهن والكفاءات.وأوضح الاتحاد، في بلاغ له، أنه وافق على تخصيص 500 مليون درهم من عائدات ضريبة التكوين المهني، لمواكبة تنفيذ خارطة الطريق الملكية المتعلقة بالتكوين المهني.وأبرز الاتحاد العام لمقاولات المغرب، في البلاغ ذاته، أن هذه المبادرة تجسد وعي الاتحاد بأن تنافسية المقاولات مرتبطة ارتباطا وثيقا بالتوافق بين التكوين والتشغيل وتطوير رأس المال البشري. وأضاف أن تخصيص هذا المبلغ من قبل القطاع الخاص لإنشاء مدن المهن والكفاءات، يعكس إرادة الفاعلين الخواص المشاركة في إنجاح هذا الورش الرامي إلى بناء جيل جديد من مؤسسات التكوين المهني، والتي سيتم إطلاقها في جميع جهات المغرب، وفقا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

توقيف الشخص المشتبه فيه الذي ظهر في مقاطع فيديو وهو يعنف مشاركين في شكل احتجاجي بمدينة الرباط

تمكنت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة الرباط، بناء على معطيات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، الخميس، من توقيف الشخص المشتبه فيه الذي ظهر في مقاطع فيديو وهو يعنف مشاركين في شكل احتجاجي بمدينة الرباط يوم الأربعاء المنصرم. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن مصالح الشرطة القضائية المكلفة بالبحث في هذه القضية كانت قد باشرت كافة الأبحاث التمهيدية الضرورية على ضوء المعطيات والتسجيلات التي تناقلتها شبكات التواصل الاجتماعي، والتي مكنت من تشخيص هوية المشتبه به في ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية وتوقيفه. وأشار المصدر ذاته إلى أنه قد تم الاحتفاظ بالمشتبه فيه تحت تدبير الحراسة النظرية، رهن إشارة البحث الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة، وذلك من أجل تحديد ظروف وملابسات وخلفيات هذه القضية.

كوفيد-19.. المغرب يلقح بوتيرة « أسرع من ألمانيا وغالبية الدول الأوروبية الكبرى ب50 في المائة »

نوه مركز التفكير الأمريكي المتخصص في شؤون الشرق الأوسط، « The Middle East Institute » (معهد الشرق الأوسط)، بالتقدم المحرز في عملية التلقيح ضد فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) الجارية بالمغرب، « البلد الذي يلقح بوتيرة تفوق ألمانيا وغالبية الدول الأوروبية الكبرى بنسبة 50 في المائة ».وقال الخبير والدبلوماسي الأمريكي السابق، ويليامز لورانس، إن « المغرب تلقى، حتى الآن، سبعة ملايين جرعة من لقاحي (أسترازينيكا) و(سينوفارم)، كما أنه يلقح بوتيرة تفوق ألمانيا وغالبية الدول الأوروبية الكبرى، وذلك بفضل الاعتماد على أحد أنظمة التسجيل بالرسائل القصيرة الأكثر فاعلية في العالم ».وأكد لورانس، وهو أستاذ في العلوم السياسية والشؤون الدولية ب »كلية الخدمة الدولية » (School of International Service) التابعة للجامعة الأمريكية بواشنطن، أن « الاقتصاد المغربي كان يتحسن، قبل الجائحة، بفضل التقليص من الفقر، وخلق فرص العمل، وتطوير أكبر محطة للطاقة الشمسية في العالم وأكبر ميناء في إفريقيا ».وأضاف الخبير، في تحليل له صدر ضمن تقرير  »إدارة بايدن والشرق الأوسط: توصيات سياسية من أجل طريق متبع مستدام »، أن المغرب استقبل سنة 2019 ما يناهز 13 مليون سائح، وهو أعلى رقم في إفريقيا، كما أنه يحتل الآن المرتبة الثالثة في العالم العربي، بعد الإمارات العربية المتحدة والبحرين، في مؤشر ممارسة الأعمال (Doing Business) الذي يصدره البنك الدولي.