- للإشهار -
السبت, أبريل 17, 2021
الأحداث الوطنية

المروضون الطبيون يشتكون من الإجحاف ويحتجون أمام وزارة الصحة لاستنكار تجاهل مطالب المهنيين

الأحداث من الرباط 

قالت تنسيقية المروضين الطبيين بالمغرب إن أوضاع مهنيي القطاع تأججت بعد التنزيل الجائر للمرسوم الخاص بالتغطية الصحية لفئة المروضين الطبيين غير الأجراء، رغم عدم اكتمال المشاورات فيه، وتحديده دخلا جزافيا يفوق قدرة المهنيين، ما عرضهم للإجحاف.

وأشارت التنسيقية في بلاغ لها إلى أنه ورغم المراسلات العدة لكل من رئاسة الحكومة وزارة الصحة وزارة التشغيل، لكن باب الحوار ظل مغلقا.

وأعلنت التنسيقية عن تنظيم وقفة احتجاجية يوم الثلاثاء المقبل أمام مقر وزارة الصحة بالرباط، لاستنكار تجاهل مطالب المهنيين، وعدم مراعاة وضعيتهم المتأزمة جراء الجائحة.

كما أوضح المروضون الطبيون أنهم لجؤوا للقضاء بعد استنفاذ كل سبل الحوار، بهدف إلغاء المرسوم الذي يضع عددا كبيرا من العيادات على حافة الإفلاس، لكون المساهمات الشهرية المفروضة مرتفعة جدا، وستطبق بأثر رجعي من شهر غشت 2020، وذلك مقابل سلة خدمات تفتقر لما هو ضروري كالتعويض عن العجز والتوقف عن العمل، وغيرها.

ودق المروضون الطبيون ناقوس الخطر بخصوص قطاع مهم يعد لبنة أساسية بالمنظومة الصحية، والذي أصبح جد متضرر من جراء غياب المقاربة التشاركية والحوار مع الوزارة الوصية، التي يستوجب عليها حماية المهنيين التابعين لها.

اترك تعليقا

error: