- للإشهار -
الجمعة, أبريل 16, 2021
الأحداث المحلية

اشتوكة ايت باها : إحاشات تخفّف أضرار الخنازير بمنطقة داوكنيظيف

الأحداث / اكادير 

أطلقت المديرية الإقليمية للمياه والغابات ومحاربة التصحر باشتوكة ايت باها عمليات إحاشة واسعة بمختلف ربوع الإقليم، وخاصة تلك التي تًصنّف من النقط السوداء.

وخلال هذه العملية تمت إبادة عشرات من الخنازير بعدة مناطق بجماعة اذا كنيظيف ، بمشاركة جمعيات القنص .

العملية التي تهدف بالأساس إلى تنظيم أعداد الخنزير البري، الذي يتكاثر بوتيرة جد سريعة بهذه المناطق، مما يتسبب في إفساد المحاصيل الزراعية وإزعاج الساكنة.

وقال محمد بدوزي مدير الإدارة الإقليمية للمياه والغابات ومحاربة التصحر باشتوكة ايت باها، في تصريح صحفي له إن “التواجد في منطقة اداوكنيظيف بإقليم اشتوكة ايت باها يدخل في إطار عمليات الإحاشة الرامية إلى التقليل من تكاثر الخنزير البري وأضراره على الساكنة وعلى المحاصيل الزراعية.

وأكد ذات  المتحدث ان ادارة المياه والغابات ومحاربة التصحر باشتوكة ايت باها وبتنسيق مع الإدارة الجهوية ومصالح عمالة اشتوكة ايت باها تهدف من وراء ذلك القضاء على أكبر عدد من الخنازير، في إطار الاستراتيجية المعتمدة منذ سنين، والتي سيتم تكثيف العمل بها خلال السنوات القادمة، بتنظيم أكبر عدد ممكن من الإحاشات، سواء في النقط السوداء أو المناطق المؤجرة للقنص”.

من جانبه، قال لحسن بولملف احد القناصين المشاركين، في تصريح صحفي له أن “الانخراط في عمليات الإحاشة يأتي في إطار المساهمة في التخفيف من تكاثر الخنزيز البري، لما له من أضرار كثيرة على القاطنين بهذه المناطق، وعلى مستغلاتهم الزراعية، ونحن نجتهد من أجل مواصلة هذه العمليات، بتنسيق مع مصالح المياه والغابات ومحاربة التصحر.
وفي سياق متصل طالب يوسف العلوي باعتباره أحد القناصة ان منطقة اشتوكة ايت باها تزخر بوحيش متنوع مطالب ساكنة المنطقة بضرورة مساعدة الجهات المعنية في حماية متل هذه المناطق وطالب في دات الوقت “بتمديد فترة الإحاشة وجعلها مرخصة على مدار السنة”

اترك تعليقا

error: