- للإشهار -
الأربعاء, أبريل 14, 2021
الأحداث المحلية

الرباط : عصارة مطرح “أم عزة” تقذف بنهر “أبي رقراق” ومطالب بمحاسبة المسؤولين جراء هذه الكارثة البيئية

الرباط / كريم ابو آية 

أكد مستشارو “فيدرالية اليسار” بمجلس مدينة الرباط ، أنهم عاينوا موجة تلوث كبيرة تدفقت على وادي “أبي رقراق”، مصحوبة برائحة كريهة.

وأشار مستشارو فيدرالية اليسار الديمقراطي بالرباط أن المعطيات الأولية توضح أن مصدر التلوث، هو مطرح أم عزة، الذي تسربت منه عصارة الأزبال (lyxiviat) التي كانت مخزنة في المطرح منذ سنوات، دون أن تقوم الجهات المسؤولة عن المطرح، بأي حل لتجفيفها باستعمال التقنيات المتوفرة عالميا.

وسبق لمستشاري الفيدرالية بمجلس الرباط أن أصدروا بلاغا في دجنبر 2019، يحذرون فيه من الآثار الكارثية لسوء تدبير مسألة عصارة الأزبال في مطرح أم عزة.

وحمل مستشارو فدرالية اليسار مسؤولية هذه الكارثة البيئية الكبرى لتجمع “العاصمة” الذي يسير مطرح أم عزة، والذي يترأسه ويسيره حزب العدالة والتنمية، مطالبين بفتح تحقيق قضائي ومن لدن شرطة المياه لمتابعة المسؤولين عن هذه الكارثة.
وكتب عمر الحياني المستشار الجماعي عن الفدرالية، “هذه العصارة تم إهمالها لسنوات ووضعها في أحواض “حتى يحن الله”. في حين أن هناك تقنيات للتجفيف معمول بها في بلدان عديدة أعطت نتائج ممتازة، إلا أنها تستلزم استثمارات مهمة”.
وأضاف في تدوينة على على حائط صفحته الرسمية على الفيسبوك  “لكن مع الأسف مدينة الرباط اختارت الاستثمار في الزواق و العشب الأخضر، و النتيجة ها هي مع الأسف أطنان من عصارة أزبال أم عزة في نهر بورقراق، متسببة في كارثة بيئية كبرى..وفي سياق متصل اشتكت ساكنة حي ابي رقراق بالرباط من روائح كريهة صادرة من واد ابي رقراق ، وطالبت في الوقت نفسه بتدخل الجهات المعنية بالتدخل قصد وضع حل لهذه المشكلة التي اصبحت تؤرقهم  

اترك تعليقا

error: