- للإشهار -
الجمعة, أبريل 23, 2021
الأحداث TVالأحداث المحلية

هذا ما جاء في بلاغ مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة حول أشغال الدورة العادية

الأحداث✍

عقد مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة، دورته العادية لشهر مارس 2021 يوم الإثنين فاتح مارس 2021 بالرباط، بحضور السيدات والسادة أعضاء المجلس والسيد محمد اليعقوبي والي الجهة وممثلي القطاعات الحكومية والمؤسسات العمومية وجمهور من المواطنات والمواطنين.
تميزت هذه الدورة بعد تقديم تقرير إخباري حول أعمال رئاسة المجلس خلال الفترة بين دورتي أكتوبر 2020 ومارس 2021، بعرض قدمه السيد عبد الصمد سكال، رئيس مجلس الجهة حول حصيلة تنفيذ برنامج التنمية الجهوية، مُعززا بالأرقام والإحصائيات والصور كشف من خلاله الحجم الإجمالي للاستثمارات وعدد المشاريع التي تم تنفيذها في مختلف المَجالات بتعاون مع كافة شركاء مجلس الجهة محليا وجهويا ووطنيا ودوليا.


وفي هذا الإطار، أفاد السيد رئيس مجلس الجهة بأنه تم خلال هذه الولاية برمجة (1215) مشروعا، لفائدة مجموع الجماعات بالنفوذ الترابي للجهة البالغة 114 جماعة، بكلفة مالية إجمالية 37.10 مليار درهم بنسبة من المبلغ المبرمج، يساهم فيها مجلس الجهة ب 4.2 مليار درهم، وهي حسب تقدم أشغالها على الشكل التالي:
– تم الانتهاء من إنجاز 533 مشروعا
– في طور إنجاز 503 مشروعا
– في طور دراسة 179مشروعا
كَمَا أبرز العرض المجهودات المقدرة التي بذلها مَجْلس الجهة، خلال هذه الولاية لتَنفيذ برنامج التنمية الجهوية الذي يتضمن 79برنامجا موزعا على ثلاث محاور استراتيجية و9 أوراش تم فيها:
– الانتهاء من 27 برنامجا
– في طور الإنجاز و في المرحلة النهائية لإنجاز 30 برنامجا
– بذل مجهودات معتبرة بشأن 15 برنامجا
– تعذر تنفيذ 7 برامج لارتباطها أساسا باستكمال ورش الملائمة القانونية لتمكين الجهة من ممارسة اختصاصاتها الذاتية والمشتركة.


وحَظي تقديم الحصيلة بتنويه وإشادة كبيرين من قبل السيدات والسادة أعضاء المجلس الذين ثمنوا هذه المجهودات المبذولة من قبل المجلس رئاسة ومكتبا ولجانا دائمة وإدارة وشركاء، الذين اشتغلوا طيلة هذه الولاية بمنطق تشاركي أثمر هذه الحصيلة التي تعتبر أول حصيلة في التجربة الجديدة للجهوية المتقدمة ببلادنا.
وبهذه المُناسبة، تقدم السيد عبد الصمد سكال رئيس الجهة بشكره لكل من ساهم في تحقيق ما تم تقديمه، مُعْربا عن حرص المجلس الشديد على بذل مجهودات إضافية فيما ما تبقى من هذه الولاية، من أجل استكمال تنزيل المشاريع التي اتخذ بشأنها مجلس الجهة خلال دورته المنعقدة يومه الإثنين فاتح مارس 2021 مقررات بلغ حجمها المالي الإجمالي (580.46) مليون درهم، يساهم فيها مجلس الجهة بمبلغ (389.13) مليون درهم، وتتوزع على الشكل التالي :
الاتفاقيات الجديدة :
• دعم المجال الصناعي عين جوهرة بإنشاء محطة لمعالجة المياه العادمة من خلال اتفاقية شراكة مع صُندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية وتحدي الألفية الثالثة بمبلغ إجمالي 452.8 مليون درهم يُساهم فيها مجلس الجهة ب 42.12 مليون درهم، (27.12 مليون درهم مساهمة سابقة يضاف إليها 15 مليون درهم مبرمجة برسم سنة 2021).
• تأهيل السوق الأسبوعي لزكوطة، بمبلغ إجمالي 9.84 مليون درهم يساهم فيه مجلس الجهة ب3.34 مليون درهم
• تأهيل السوق الأسبوعي اثنين انويرات إضافة إلى بناء جدار السوق الأسبوعي خميس انويرات، بمبلغ إجمالي 3.57 مليون درهم، يساهم فيها مجلس الجهة ب3.04 مليون درهم
• تطوير المنتوج السياحي بجماعة أولماس والمسارات السياحية في المجال الطبيعي لإقليم الخميسات بمبلغ إجمالي 78 مليون درهم يساهم فيه مجلس الجهة ب18 مليون درهم.
• بناء فضاء للذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بالرماني بمبلغ إجمالي 1.6 مليون درهم يساهم فيه مجلس الجهة ب1.5 مليون درهم.
• بناء فضاء للذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بأولماس، بمبلغ إجمالي يقدر ب2.2 مليون درهم يساهم فيه مجلس الجهة ب1.5 مليون درهم.
• إنجاز مداخل طرق مشروع الفردوس وصولا إلى شارع طارق ابن زياد بطول 17.1 كلم، بمبلغ إجمالي 144 مليون درهم، يساهم فيه مجلس الجهة ب 40 مليون درهم.
• بناء الطريق الإقليمية رقم 4539 بجماعة اشبانات بإقليم سيدي قاسم بطول 10 كلم، بتمويل كلي لمجلس الجهة بمبلغ 14 مليون درهم.
• تزويد ساكنة العالم القروي بالماء الصالح للشرب بما مجموعه 93.14 مليون درهم.
• دعم الجمعية المغربية لمساعدة الأطفال في وضعية صعبة، بمبلغ 200 ألف درهم.
• بناء وتجهيز مركز للأشخاص المصابين بداء السيدا بسلا بمبلغ إجمالي 2.5 مليون درهم يساهم فيها مجلس الجهة ب1.5 مليون درهم.
• إنجاز برنامج دعم ومواكبة التعاونيات، واتحاد التعاونيات والتجمعات ذات النفع الاقتصادي من أجل تثمين وتسويق المنتوجات المجالية بكلفة مالية إجمالية تبلغ 10 مليون درهم تندرج في إطار المخطط الجهوي للمساواة، التي تصل كلفته الإجمالية ل14 مليون درهم ويُساهم فيها مجلس الجهة ب6 مليون درهم.
• إحْداث شركة للتنمية الجهوية للتراث، برأسمال 27 مليون درهم يساهم فيه مجلس الجهة ب7 مليون درهم.
• المساهمة في شركة التنمية المحلية ” الرباط مدينة خضراء”، بمبلغ إجمالي يبلغ 1 مليون درهم يساهم فيه مجلس الجهة ب 90 ألف درهم .
كَما تمت المصادقة على مشاريع أخرى تم فيها تعديل اتفاقيات سابقة وتهم :
• تهيئة شارع مولاي عبد الله الطريق الجهوية 322 المندرج في إطار برنامج التنمية المندمج لعمالة الصخيرات تمارة، بكلفة إجمالية 145 مليون درهم.
• إحداث وتجهيز مسرح بمدينة سلا بكلفة مالية إجمالية 50 مليون درهم، يساهم فيها مجلس الجهة ب 10 مليون درهم
• بناء داخلية بالثانوية الإعدادية أبي حامد الغزالي بجماعة عامر السفلية، بمبلغ 4.25 مليون درهم يساهم فيها مجلس الجهة ب 2.4 مليون درهم.


وحرصا من مَجلس الجهة على مواصلة انفتاحه على الشراكات الدولية، صادق بالإجماع على مشروع مذكرة تفاهم مع صندوق الأمم المتحدة للسكان-المغرب، كما عرفت هذه الدورة مصادقة السيدات والسادة أعضاء مجلس الجهة بالإجماع على مشروع اتفاقية إطار مع اللجنة الجهوية لحقوق الانسان، وعلى إعادة برمجة وإلغاء برمجة اعتمادات مالية في إطار ميزانية التجهيز.
وفي ختام أشغال الدورة تقدم السيد رئيس جهة الرباط سلا القنيطرة أصالة عن نفسه ونيابة عن مكتب وأعضاء مجلس الجهة، ببرقية ولاء وإخلاص لصاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله، تلتها السيدة سميرة الهاشمي كاتبة مجلس الجهة.

اترك تعليقا

هيئة التحرير
المؤسسة الإعلامية NGH AHDAT SARL AU
error: