- للإشهار -
السبت, أبريل 17, 2021
الأحداث المحلية

جهة الشرق تحقق وطنيا الصدارة عن جدارة ….

الأحداث✍ابراهيم إدريسي

جهة الشرق كانت دائما سباقة لكل ما هو جميل جهة الشرق و خصوصا مدينة وجدة كانت سباقة في انطلاق ثورة الملك و الشعب بثورتها الكريمة يوم 16 غشت 1953 لحقتها بعدها بيوم قبائل بني زناسن ببركان و تافوغالت ، فكانت شرارة المقاومة و الثورة انطلقت من جهة الشرق للدفاع عن نفي رمز الأمة المغربية الراحل محمدنا الخامس رحمه الله بعدما نصبت فرنسا الخائن بنعرفة ملك على البلاد، أربعة أيام قبل انطلاقها وطنيا يوم 20 غشت 1953 .

المولودية اول فريق مغربي بفوز بكاس العرش.

أول محطة قطار و اول خط هاتفي بالمغرب لمدينة وجدة….

هذا الاسبوع جهة الشرق تحتل الصدارة بجدارة للاسف في اسوء و اكبر حصيلة في نسبة البطالة وطنيا.

حضرت العشرات من اللقاءات و الندوات التي نسطها وزراء و اقتصاديون منحت لمكاتب دراسات تفعيل خلاصاتها صرفت عليها الملايير شخصوا الوضع الاقتصادي بالجهة و خرجوا بخلاصات تشاركية مع المنعشين الاقتصاديبن المحليين و خبراء الاقتصاد و التحليل بالجهة.

اتضح اليوم انها خطابات فضفاضة “الشفاوي على الخاوي” اصطدمنا للاسف بواقع مر كئيب لا يبشر بالخير.

صاحب الجلالة حفظه الله أطلق في خطابه التاريخي 18 مارس 2003 بمدينة وجدة الاوراش الكبرى بالجهة من طرق سيارة ،مطارات موانئ ، مناطق صناعية و اقطاب فلاحية فك العزلة حفظه الله على البوادي و سهل الولوجبة للخدمات …

هيئ من خلالها حفظه الله الأرضية لتنشيط مناخ الاستثمار بالجهة.

لكن المسؤولون الترابيون و المنتخبين و رؤساء المصالح الخارجية لم يواكبوا عجلة التنمية التي اطلقها حفظه الله بالجهة.

حين تتصدر جهة الشرق نسبة البطالة في وطننا الحبيب يجعلنا نطرح اسئلة مجهرية مشروعة عن الأسباب الحقيقية عن هذا الفشل؟

لماذا الملايير خصصت فقط لتطوير البنية التحتية للطرقات و إعادة تاهيلها و لم تصرف في المصانع و الأنشطة المدرة للدخل التي تخلق الثروة و معاه مناصب الشغل؟!؟

اين هي الاتفاقيات التي طبل لها المسؤولون و المنتخبون مع دول صديقة و شقيقة الهادفة لخلق مناصب شغل كثيرة بمشاريع استثمار. قيل انها بالملايير؟

الملايير تصرف على مهرجانات فارغة و غير موضوعية في فترة الكساد الاقتصادي التي يعيشها العالم و معها جهة الشرق كمعارض الكتاب و الوش الخاوي.

الفقيه الذي يعرف مقاصد الشريعة و اولوياتها يواصل بناء المساجد الفخمة و المشاريع الخيرية الفاشلة كدور المشردين المتواجدة على بعد كيلومترات على محيط المسرد في غياب تشخيص ميداني دقيق .

هل من الاجدر ان نبني مصانع لخلق مناصب الشغل او مساجد فخمة متواجدة قرب مساجد فخمة اخرى؟

أليس ايواء المسلمين و تشغيلها لاكل لقمة حلال اولى من بناء مساجد فخمة ببدخ بالملايير؟

كل سنة استثمروا ميزانية مسجد واحد في مصنع يشغل 200 فرد بعد عشرة سنوات يتحصل على 10000 عائلة مستورة.

اعيان المدينة و الجهة اصحاب الملايير نسال الله لكم ان يديمها عليكم نعمة و يحفظها من الزوال، لا يمكن ان تبنوا مصانع من أموال الزكاة كل عام مصنع و انتم على الاقل 50 ملياردير بالجهة يعني 50 مصنعا سنويا يعني حوالي 10000 منصب شغل سنويا و انتم استقدم من أراضي الدولة بتراب الفلوس ربحتوا منا البلايير لماذا لا تريدون الجميل لاهلها؟؟؟؟

هديه الفقيه لا يفتي بها.

اللهم ردنا اليك ردا جميلا و حكم فينا خيارنا و اجعل محبة خدمة وطنها اولى اولياتهم.

اترك تعليقا

هيئة التحرير
المؤسسة الإعلامية NGH AHDAT SARL AU
error: