- للإشهار -
الجمعة, أبريل 16, 2021
الأحداث المحلية

إفران.. إضراب عن العمل نتيجة اختناق بين عمال وإدارة شركة فلاحية بضاية عوا

الأحداث.نيت ✍محمد عبيد

أعلن عمال شركة فلاحية خاصة بإنتاج وتصدير التفاح الواقعة بالجماعة الترابية ضاية عوا بإقليم إفران عن عزمهم خوض إضراب عن العمل يوم الثلاثاء القادم (16مارس2021) نتيجة نزاع بينهم وبين إدارة الشركة التي تجتهد في طرد العمال بطرق ملتوية لحرمانهم من حقوقهم في العمل..
وأوضح عدد من العمال بأن الشركة بعد أن كانت قد عمدت سابقا إلى تسريح مجموعة من العمال مقابل تعويضات بسيطة لا تتلاءم وسنوات عملهم بالشركة، إذ كان ان اضطر عدد منهم الى الوقوع في المصيدة خوفا من الطرد بدون تعويض.
وقد وجدت الإدارة في ذلك اإجراء سبيلا لتتمادى في غيها، إذ أقدمت مؤخرا على إخراج نفس السيناريو مع مجموعة أخرى وعددهم أكثر من 20 عامل وعاملة من خلال الضغط وتوجيه الإنذارات والتوبيخات والتهديد بالطرد، إلا أن هؤلاء العمال واجهوا هذا الإجراء بالرفض مما نتج عنه اختناق بين الطرفين..
هذا ولقد دخلت نقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب على خط الدعم للعمال والتنديد بما تنتهجه إدارة الشركة من أساليب التخلص من العمال وهضم حقوقهم وكذا اتخاذ عقوبات ميزاجية سعيا منها إلى تضييق الخناق على هؤلاء العمال للتخلص من واجباتها اتجاههم..
وأعلنت النقابة في بيانها أنها تستنكر الطريقة التي تعتمدها إدارة الشركة بافتعال مشاكل كيدية واختلاق مخالفات وهمية لتحقيق غرضها بطرد العمال مع هضم كل حقوقهم مستغلة جهل الكثير من العمال بالقوانين المؤطرة لواجباتهم وحقوقهم متعمدة في ذلك منطوق المادة38 من مدونة الشغل.
ولتطالب النقابة في ذات البيان بتدخل الجهات المعنية بالشغل وفتح تحقيق في تدبير آليات هذا الملف والعمل على ضمان حقوق العمال.
كما حمل نفس المصدر بان إدارة الشركة تملصها من وعودها والتزاماتها المعبر عنها في الاجتماع الرسمي المنعقد بمديرية الشغل بإفران يوم 11 فبراير 2021 حيث كان أن التزمت إدارة الشركة بانتهاج لمرونة في تحديد معايير المردودية المنتظرة من العمال حسب خصوصية كل ضيعة ودرجة صعوبة العمل بها مقابل تفاني العمال في أدائهم لواجبهم.
وامام استفحال عدم احترام إدارة لالتزاماتها الرسمية وتماديها في غيها، يضطر عمال شركة ” zalagh agri” بضاية عوا بإقليم إفران إلى خوض الاضراب يوم الثلاثاء القادم مع اعتصام بمقر عملهم في ضاية عوا مادامت إدارة الشركة مستمرة في استهدافهم برسائل تأديبية مفتعلة في محاولات منها للتخلص منهم وطردهم وهضم حقوقهم.

اترك تعليقا

هيئة التحرير
المؤسسة الإعلامية NGH AHDAT SARL AU
error: