- للإشهار -
الأربعاء, أبريل 14, 2021
الأحداث الدولية

عمدة تورني البلجيكية يدعم المقترح المغربي للحكم الذاتي

الأحداث.نيت ✍ محمد عبيد

استقبل السيد بول أوليفيي دولانوا عمدة مدينة تورني البلجيكية السيد حسن توري القنصل العام للمملكة المغربية بلييج في إطار زيارة رسمية الهدف منها دراسة السبل والإمكانيات الكفيلة بتعزيز العلاقات بين البلدين، وذلك يوم الجمعة 19 مارس 2021.
فبعد زيارة لمكتب السياحة المحلي للوقوف على مستوى المنتوج السياحي المحلي والجهوي وأهم المآثر التاريخية كالكادترائية والمتاحف المختلفة التي تزخر بها المدينة، أجرى المسؤولان المغربي والبلجيكي محادثات على انفراد.
وعقب هذه المباحثات، صرح السيد العمدة على إقتناعه البالغ بأن الصراع المفتعل حول الصحراء قد طال أمده وأنه حان الوقت لإيجاد حل نهائي له في إطار مساعي الأمم المتحدة.
وفِي هذا الإطار أكد السيد دولانوا أن المقترح المغربي للحكم الذاتي هو مقترح ذات مصداقية وواقعي واعتبره الأساس الوحيد لحل عادل ودائم لهذا الصراع المفتعل.
كما أكدً السيد العمدة على عزمه مكاتبة السيد شارل ميشيل رئيس المجلس الأوروبي لمطالبته بأن يقوم الاتحاد الأوروبي بتقديم دعمه لمبادرة الحكم الذاتي بالصحراء تحت السيادة الوطنية المغربية.
وعبر السيد حسن توري القنصل العام للمملكة المغربية بلييج عن ارتياحه البالغ بهذا الموقف الإيجابي بخصوص قضية المغرب الأولى ومبادرته الجادة والذي يعتبر سابقة على الساحة السياسية البلجيكية لكونها نابعة من مسؤول سياسي ما يزال يمارس نشاطه واختصاصاته. وأكد القنصل العام أن هذا التصريح الواضح والإيجابي هو ثمرة العمل المستمر للقنصلية العامة بلييج وللدينامية التي تعرفها الدبلوماسية المغربية تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده.
وتجدر الإشارة إلى أن هذه الزيارة الرسمية عرفت كذلك نقاشات بين المسؤولين بخصوص ضرورة إعطاء دفعة جديدة لعلاقات التعاون في المجالين الثقافي والاقتصادي وذلك على هامش زيارة مشتركة لشركة BIZZ DEV التي يرأسها السيد كريستيان فيردونك الذي سبق له أن عمل بالمملكة المغربية في مشروع إنشاء ميناء طنجة المتوسط والذي يعتبر المغرب كبلد استثنائي لما يوفره من إمكانيات وظروف إيجابية للاستثمارات والمشاريع الاقتصادية والتجارية الواعدة.

اترك تعليقا

هيئة التحرير
المؤسسة الإعلامية NGH AHDAT SARL AU
error: